أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على الفرق بين المصطلحات والتعاملات البنكية التى يستخدمها المصريون visa card وMasterCard.. شركتان عالميتان لإدارة العمليات البنكية عبر آلات الصرف والـAtm ماكينات الصرافة

الخميس، 28 مايو 2015 12:05 ص
تعرف على الفرق بين المصطلحات والتعاملات البنكية التى يستخدمها المصريون visa card وMasterCard.. شركتان عالميتان لإدارة العمليات البنكية عبر آلات الصرف والـAtm ماكينات الصرافة بطاقات visa card وMasterCard
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ATM وvisa card وMasterCard وكريدت كارد وغيرها من المصطلحات التى يستخدمها الكثيرون فى سحب وإيداع الأموال فى الحسابات البنكية، ولكن قليلا من هؤلاء هم من يعرفون الفرق بين هذه المصطلحات، يقول المحاسب "عبد العزيز إبراهيم" مدير خدمة العملاء بأحد فروع بنك مصر، هناك خلط دائم لدى المصريين بين المصطلحات السابقة، حيث يخطئون فى تصنيف هذه البطاقات فأول مصطلحين "فيزا - ماستر" ما هما إلا شركتين تقومان بإصدار البطاقات وتنظيم العملية بين البنك وآلات الصرافة، فى حين أن ATM هى ماكينات الصرافة نفسها.

وأضاف أن الـATM هى اختصار لكلمة "Automated Teller Machine"، وتسمح كروت هذا النوع للمستخدمين بسحب أو إيداع الأموال محليا داخل مصر فقط، ولا يشترط إلا وجود حساب بنكى.

أما visa card أو MasterCard فهى عبارة عن شركات عالمية تختص بتنظيم الحركات بين الماكينات المختلفة، وربط الشبكات ببعضها وماكينات الصرف والبنوك، وتتيح الكروت التى تحتوى على علامة أى من هاتين الشركتين للعملاء سحب الأموال بنفس طريقة ATM، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه فى المشتريات، أو السحب والشراء عالميا ولكل من هاتين الشركتين بعض المميزات عن الأخرى.

وتدخل هذه المصطلحات السابقة ضمن ثلاثة أنواع من الحسابات التى يحصل عليها المستخدم داخل البنك وهى كما يلى:

Debit Card "بطاقات الخصم/السحب الفورى":


تصدر هذه البطاقات على حساب التوفير أو أى حساب جار، والتى تمكن العميل من سحب أى أموال من خلالها، حيث يرتبط حد السحب من خلال هذه البطاقة برصيد الحساب فلا يمكن للعميل سحب أموال أكثر من الموجودة فى رصيد الحساب، وهى بطاقة تصاحب أى حساب وهو نوع يندرج أسفله كروت ATM.

Credit Card "بطاقات الائتمان":


توفر للعميل رصيدا إضافيا أو قرضا صغيرا يمنحه له البنك بحد معين، حيث يمكن للعميل سحبه فى صورة نقد من خلال ماكينات الصرافة الموجودة فى أى مكان، أو يمكن استخدامه للتسوق من المحلات والمراكز التجارية أو للتسوق عبر الإنترنت، إلا أنه يجب تسديد هذا المبلغ فى وقت محدد يكون باتفاق مع البنك مثال 45 يوما، بدون أى فوائد أما إذا تأخر العميل عن هذه المدة، فيضاف فوائد إلى المبلغ المسحوب، كما توجد هناك بعض الشروط لكى يتمكن العميل من الحصول على هذه البطاقات وهى تعتمد على بطاقتى visa card أو MasterCard.

Prepaid card "البطاقات المدفوعة مقدما":


لا يشترط هذا النوع من البطاقات فتح حساب أو أن يكون المستخدم عميل فى بنك معين، ففكرتها تقوم على أن يدفع العميل مبلغا معينا يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ وتنتهى قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيحها وتسمح للعملاء بإعادة شحنها مرة أخرى، وهى تعد مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون فى التسوق عبر الإنترنت للحفاظ على حساباتهم الكاملة، حيث تستخدم هذه البطاقات لسداد القيمة المستحقة فقط.

وأضاف أنه يمكن استخدام أى كارت تابع لأى بنك فى أى ماكينة تابعة لبنك آخر، إلا أنه فى هذه الحالة يتم تقديم خدمات محدودة مثل السحب والاستعلام، كما يتم فرض بعض الرسوم البسيطة على عمليات السحب من أى ماكينة مختلفة.
ماكينة ATM. -اليوم السابع -5 -2015
ماكينة ATM.


بطاقات visa card  -اليوم السابع -5 -2015
بطاقات visa card


بطاقات MasterCard -اليوم السابع -5 -2015
بطاقات MasterCard










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

alaa

ممكن سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

alaa

ممكن سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

رد الى رقم 1

بخصوص الأمريكان

عدد الردود 0

بواسطة:

رد الى رقم 1

بخصوص الأمريكان

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

معلومات جميلة

معلومات جميلة الله يزيدك من العلم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

معلومات جميلة

معلومات جميلة الله يزيدك من العلم

عدد الردود 0

بواسطة:

sama88masr

اليوم السابع نجاح يليه نجاح

اليوم السابع اعرق موقع الكتروني

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم فتح رجب

iهل يمكن استخدام الكريديت كارد كبطاقة مدفوعة مسبقا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة