أكرم القصاص - علا الشافعي

قائد سلاح الجو الإسرائيلى:غير قلق من حصول مصر على نظام إس 300 الصاروخى

الأربعاء، 27 مايو 2015 08:35 م
قائد سلاح الجو الإسرائيلى:غير قلق من حصول مصر على نظام إس 300 الصاروخى صواريخ اس 300 - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قلل قائد السلاح الجوى الإسرائيلى، اليوم الأربعاء، من شأن قلق بعض زملائه إزاء إمكانية حصول مصر على دفاعات جوية روسية الصنع.

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء فى مارس، إن مصر ستحصل على نظام أنتى-2500 الصاروخى وهو نسخة مطورة من نظام إس-300، مضيفة أن قيمة العقد تزيد عن مليار دولار. ولم تؤكد مصر أو روسيا بشكل رسمى ذلك، وسيمثل نظام إس-300 تحديا للقوة الجوية الإسرائيلية.

وتجرى روسيا أيضا محادثات لبيع النظام إلى إيران التى تهدد إسرائيل منذ فترة طويلة بمهاجمة منشآتها النووية إذا فشلت الجهود الدبلوماسية فى الحيلولة دون امتلاك طهران قنبلة نووية.

وقال الميجر جنرال آمير إيشل قائد سلاح الجو الإسرائيلى للصحفيين على هامش مؤتمر اليوم الأربعاء "إنه (نظام إس-300 إيرانى) يمثل تحديا كبيرا، مضيفاً: "إنها مشكلة استراتيجة قبل أن تكون مشكلة تشغيل، أى من يملك إس-300 يشعر بالحماية ويمكنه أن ينفذ أمورا أكثر عدوانية لأنه يشعر أنه محميا."

وتابع: لكنه هون من شأن أى إيحاءات بأن إسرائيل قد تشعر بالقلق من نظام إس-300 مصرى، وقال للصحفيين "هل تمزحون معى؟ نحن فى سلام معهم."

وصعدت إسرائيل ومصر اللتان تربطهما معاهدة سلام منذ عام 1979 من تعاونهما الأمنى ضد الإسلاميين المتشددين فى السنوات الأخيرة.

وقال ضابط عسكرى إسرائيلى كبير طالبا عدم نشر اسمه، الشهر الجارى "ندعم حصول مصر على أى شىء تحتاجه من الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، مضيفاً: "المشكلة هى أن إس-300 لا يتعلق بمحاربة الإرهاب."

وقال مسئول أمريكى إنه علم بوجود شكوك "صامتة" إزاء صفقة إس-300 ولكن يبدو أن إسرائيل سلمت بالأمر.

وتابع لرويترز طالبا عدم نشر اسمه: "لديهم مشكلة لأنهم يقولون لنا هنا إنه يجب منحها (مصر) كل المعدات اللازمة لسيناء ولكن لديهم مشاكل مع بعض أنظمة الأسلحة الأخرى، إنهم على علم بأنها رسالة مختلطة ولا يريدون المخاطرة."








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة