أكرم القصاص - علا الشافعي

للحامل.. بتعانى من آلام بظهرك والمفاصل.. اعرفى الأسباب وطرق العلاج

الأحد، 24 مايو 2015 08:12 ص
للحامل.. بتعانى من آلام بظهرك والمفاصل.. اعرفى الأسباب وطرق العلاج امرأة حامل
كتبت: هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من النساء يعانين من حدوث بعض آلام المفاصل والعظام والعمود الفقرى نتيجة أسباب وعوامل عديدة أهمها التغيرات الفسيولوجية للحمل أو نقص الكالسيوم.
الحمل وألم العظام

قال الدكتور د.محمد حجازى، أخصائى أمراض النساء والتوليد والعقم بالمستشفى الإيطالى، إن تعرض المرأة لبعض التغيرات الفسيولوجية نتيجة الحمل ينتج عنه حدوث بعض الليونة بالغضاريف وزيادة نسبة السائل الموجود بالمفاصل.

ويستكمل د. حجازى قائلا: "تساهم التغيرات الفسيولوجية فى ارتخاء بالأوتار المحيطة بالمفاصل الجسم وتماسك العظام مع بعضها ومع زيادة حركة المفصل يؤدى لشعور الحامل بأوجاع بالعظام وكلما زاد الارتخاء كلما زاد الألم المفاصل".

ويتابع د. حجازى قائلا: "يساهم الحمل فى زيادة وزن المرأة خلال فترة الحمل ما يؤدى إلى إجهاد عضلات الحوض والتحميل على العمود الفقرى حيث تعانى بعض النساء من إنحاء بالظهر ما يجعلها تعانى من مشاكل العمود الفقرى أثناء وبعد الحمل" .

ولذلك ينصح د. حجازى النساء الحوامل بالاهتمام بتناول قدر جيد من الأغذية المحتوية على الكالسيوم لإمداد الطفل بالقدر الكافى من الكالسيوم لتكوين عظامه، كما يؤدى تعرض الحامل لنقص الكالسيوم إلى زيادة حدوث ليونة بالعظام بالتالى الألم المفاصل والعظام .












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة