خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صنع الله إبراهيم من الإسماعيلية: الإبداع الحقيقى هو ما يمس هموم الناس

الخميس، 21 مايو 2015 05:15 ص
صنع الله إبراهيم من الإسماعيلية: الإبداع الحقيقى هو ما يمس هموم الناس جانب من الندوة
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائى والكاتب الكبير صنع الله إبراهيم إن الإبداع الحقيقى ما يمس هموم الناس وتفاصيل حياتهم اليومية، فكلما اقترب الكاتب من الواقع بمفرداته كلما كان أقرب للقارئ.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها أمس ملتقى الفكر والحوار بالإسماعيلية ونادى الأدب لمناقشة رواية الكتابة بالمشرط للروائى، والدكتور إيمان يحيى أستاذ الجراحة بكلية طب جامعة القناة، وأدار الندوة الشاعر مدحت منير.

وأشار الكاتب والروائى صنع الله إبراهيم إلى أن الكاتب لا يهم أن يكون منحازا أو محايدا ولكن لابد أن يكون هناك إبداع وكلما اقترب من الواقع كلما كانت العلاقة وثيقة بينه وبين قارئه، أما عن شخصيات العمل الإبداعى وخاصة الرواية فهى من صميم المجتمع سواء بقصد أو بدون قصد، لكن دون الدخول فى تفاصيل الشخصيات التى تبدو أنها اقتحام للحياة الشخصية أو تدخل فى حريات الآخرين.

وأكد الدكتور إيمان يحيى صاحب رواية "الكتابة بالمشرط"، أن أحداث الرواية ليس مهما أن تكون أحداثا واقعية حدثت فى مكان ما، والأشخاص قد يكونوا حقيقيين أو العكس، لكن هناك خيط يربط بين أبطال العمل وما نعيشه من تفاصيل حياتية أرى أنها أكثر تعقيدا من الخيال.

وأضاف يحيى، لم أتطرق إلى خصوصيات أحد ولم أقصد شخصا بعينه، وبالتالى فهو عمل إبداعى حاولت فيه أن أقدم شريحة مجتمعية وهى شريحة الأطباء والمثقفين، وهى الشريحة التى أنتمى إليها وأعبر عنها فى روايتى.

شارك فى الندوة عدد كبير من الكتاب والمثقفين منهم الدكتور حسن يوسف عميد كلية الآداب السابق والدكتور حمزة السروى وكيل كلية الآداب والدكتور أيمن تعيلب والدكتور فريد حنا الأستاذ بكلية التعدين والبترول بالسويس، والقاص عبد الحميد البسيونى والباحث نشأت نجيب والباحث والشاعر حمدى سليمان والمحاسب مسعد حسن على أمين حزب التحالف الشعبى الاشتراكى وأحد المشرفين على ملتقى الفكر والحوار، والمهندس والشاعر خالد خليل أمين حزب الدستور وأحد المسئولين عن الملتقى، وشريف عمارة والمستشار عبد القادر هاشم والكاتب السياسى محمد حلمى، والشعراء سيد إمام ومحمد عادل وجمال حاتم ومحمد نور وأمانى خليل، والسياسية زينب مرشد، والمهندس على الدكرورى والشاعر أجمد الجابرى، وبحضور سعيد شعبان مدير قصر ثقافة الإسماعيلية، ورضا أحمد مسئول نادى الأدب برعاية شيرين عبد الرحمن مدير فرع الثقافة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة