أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد حكم محكمة القضاء الإدارى بحجب المواقع الإباحية داخل مصر.. خبراء: الحكومة غير قادرة على التنفيذ.. سرعة الإنترنت لا تسمح بالحجب.. والمستخدمون يتحايلون بوسائل مختلفة لخرق القرار

الأربعاء، 20 مايو 2015 04:59 م
بعد حكم محكمة القضاء الإدارى بحجب المواقع الإباحية داخل مصر.. خبراء: الحكومة غير قادرة على التنفيذ.. سرعة الإنترنت لا تسمح بالحجب.. والمستخدمون يتحايلون بوسائل مختلفة لخرق القرار شخص يجلس أمام كمبيوتر - أرشيفية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حجب المواقع الإباحية من مصر".. الفكرة التى قُتلت بحثًا من قبل المسئولين والمعنيين بهذا الأمر، هذه القصة التى بدأت اليوم بقرار المحكمة الإدارية، حين قضت بإلزام رئيس مجلس الوزراء باتخاذ ما يلزم نحو حجب المواقع الإباحية فى مصر، الحكاية لن تنتهى بصدور بهذا القرار خصوصًا أنه يفتقد إلى دراسة جيدة للجانب الفنى المتعلق بالحجب، وهل هم قادرون بالفعل على تنفيذ قرار المحكمة بنسبة 100% أم أن للمختصين رأى آخر، وهو ما سنجيب عنه فى السطور التالية، هل الدولة قادرة أم لا؟.

فى تصريح صحفى سابق للمهندس هشام العلايلى رئيس جهاز تنظيم الاتصالات أكد أنه لا أزمة فى منع هذه المواقع، ولكنه غير قادر على القيام بهذا الأمر دون صدور حكم قضائى يقضى بذلك، أو حتى قرار سياسى يلزمه بهذا"، وهو ما يعنى أن الجهات المعنية مثل رئيس جهاز تنظيم الاتصالات سيبدأ على الفور فى التواصل مع شركات الإنترنت لحجب الـ"IP" الخاص بهذه المواقع، على الرغم من أن جهات معنية من قبل قد أكدت أن تنفيذ الحجب سيكون صعبًا لأن سرعة الإنترنت لا تسمح لهم القيام بهذه المهمة، تصريحات الحكومة المتضاربة لم تغير من الأمر شيئًا بل أكدت فقط أنهم لا يملكون المعلومات الوافية حول قصة حجب المواقع الإلكترونية ومدى نجاح هذه الفكرة.

بعيدًا عن تصريحات المسئولين وقرار المحكمة حاولنا أن نحصل على إجابة من أحد المختصين، حيت أكد خبير شبكات لـ"اليوم السابع": "هناك الكثير من الطرق التى يتمكن المستخدمون من خلالها الوصول إلى هذه المواقع إما عن طريق "بروكسى" أو الدخول بـ"IP" من خارج مصر، فضلاً عن كثير من الحيل الأخرى، وهو ما يؤكد أن الدولة لم تدرس القرار من الأساس وغير قادرة على تنفيذه".

وأشار الخبير: "هذه التجربة حدثت منذ شهر تقريبًا فى الهند وأثبتت فشلها، بعد أن أكدت شركات الإنترنت للحكومة أنها غير قادرة على تنفيذ القرار، وأن الأمر ليس سهلاً كما يتخيل البعض".


موضوعات متعلقة..


- مصادر: الحكومة تبدأ تنفيذ حكم حجب المواقع الإباحية فور استلامه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

حل مشاكل البطالة و العنوسة اجدي من هذا العبث

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لالالالالالالالالالالالالالالالا ومليون لالالالالالالالالالالالالالالا.... لحجب المواقع الثقافيه

**

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

تضييع وقت

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

طب والقنوات الفضائيهعلى اقمار هوت بيرد استرا تركسات قبرص يوتل سات \ حتعملو فيها ايه ؟

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

mesbah

المواقع الاباحية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررر

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

ان شاء الله قرار سيادي

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الحكومه نسيت ان احتياطى البنك المركزى من الدولارات هو من ودائع اجنبيه (يعنى ع النوته وتدفع فوائد عنه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية و الفخر هايموتني

شعب بائس

عدد الردود 0

بواسطة:

sama almasry

مفيش مشكله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة