أكرم القصاص - علا الشافعي

جمعية المهندسين الكيميائيين: 97% من قوة مصر الاقتصادية مهملة

الإثنين، 18 مايو 2015 03:54 م
جمعية المهندسين الكيميائيين: 97% من قوة مصر الاقتصادية مهملة نقابة المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا خبير التنمية المهندس سامى عبد الهادى، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إلى وضع استراتيجية قومية لتطوير المشروعات الصغيرة، مشددًا على ضرورة أن تتعامل الدولة مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها مشروعا قوميا قادرا على تحقيق قفزة كبيرة فى الاقتصاد، وتقلل بشكل كبير من معدلات البطالة.

وقال المهندس عبد الهادى، خلال بيان أصدرته نقابة المهندسين حول فعاليات ندوة جمعية المهندسين الكيميائيين: "المشروعات الصغيرة تمثل 97% من إجمالى المشروعات الصناعية والزراعية والخدمية فى مصر، ومع ذلك تتركها الدولة تعمل بدون رابط ولا خطة منهجية، ولهذا تفشل أغلبها وتغرق تماما مثلما يغرق الشباب الذى يحاول أن يتسلل إلى أوروبا فى البحر المتوسط".

وأضاف: "يجب أن تتحول الدولة إلى مايسترو يتولى التنسيق وتقديم الدعم المعلوماتى لأصحاب المشروعات الصغيرة حتى يحدث التنسيق فيما بينهم وتتحول مخرجاتهم إلى معزوفة متناسقة وليست أصواتًا نشازًا".

وأشار المهندس سامى عبد الهادى إلى أن المشروعات الصغيرة فى مصر تواجه تحديات كثيرة فى مقدمتها القرارات الإدارية، والعشوائية، والضرائب، وعدم الاعتماد على المنهج العلمى وندرة العمالة المدربة.

وأكد المهندس عبد الهادى، أن المشروعات الصغيرة فى مصر تواجه منافسة عالمية شرسة، فى ظل تحرير التجارة العالمية. وقال: "المشروعات الصغيرة فى مصر غير قادرة على المنافسة العالمية، وتصدير منتجاتها للخارج، لأنها لا تلتزم بالمعايير العالمية".

وفى نفس السياق، أكد الدكتور مهندس أحمد الأهوانى، أمين صندوق جمعية المهندسين، أن المشروعات الصغيرة فى مصر تتعامل بنظرية "بير السلم"، وقال "أغلب تلك المشروعات لا تقوم سوى بتقليد منتجات عالمية، وغش المنتجات وتزوير البادجات، وهو ما يسىء لكيان الدولة".

وأضاف "استمرار هذا الوضع كارثى، لأنه يعنى أننا نهين سمعة المنتجات المصرية، وفى ذات الوقت نترك 97% من منشآتنا دون استغلالها استغلالا أمثل".

وانتقد الدكتور مهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة إيمونكس للاستشارات، عدم إدراك الحكومة أهمية تطوير المشروعات الصغيرة، قائلا: "للأسف أغلب العاملين فى الوزارات يفتقدون للرؤية ويعجزون عن وضع خطة لتطوير أى قطاع من قطاعات الدولة"، مشيرًا إلى وجود مشروعات واعدة فى جنوب مصر، لا تجد من ينفذها.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة