خالد صلاح

بالفيديو..نعرض تجارب المشاركات ببرنامج مشوارى بمركز شباب الزاوية الحمراء

الأربعاء، 08 أبريل 2015 02:17 م
بالفيديو..نعرض تجارب المشاركات ببرنامج مشوارى بمركز شباب الزاوية الحمراء جانب من تجارب المشروع
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرض "اليوم السابع" تجارب عدد من الفتيات المشاركات ببرنامج "مشوارى" المنفذ بمركز شباب الزاوية الحمراء، والذى يستهدف النشء والشباب فى الفئة العمرية من 13 حتى 24 عاما، ويتم تنفيذه فى مراكز الشباب بمحافظات "القاهرة، الإسكندرية، والشرقية، وأسيوط، وسوهاج".

وقالت رانيا محمد مدربة ببرنامج مشوارى بمركز شباب الزاوية الحمراء، إن البرنامج يعمل على تأهيل النشء والشباب وإكسابهم المهارات، وكذلك تدريبهم على الحرف اليدوية، لافتة إلى أن الشباب فى تلك المراحل العمرية يكون لديه من الطاقة التى يمكن الاستفادة منها فى الإبداع وتغيير طريقة التفكير.

وأضافت رانيا محمد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البرنامج يحتوى على دورة لإقامة المشروعات ودورة لتنمية المهارات لإكساب الشباب مهارات تحقيق الذات، والعمل فى فريق، وكيفية تسويق نفسه عند التقدم للحصول على فرصة عمل، مشيرة إلى أنها منذ عام 2013 قامت بتدريب ما يزيد عن 1000 مستفيد من الشباب منهم 75 قاموا بإنشاء مشروعات خاصة بهم، أعمارهم تتراوح من 14 إلى 24 سنة منهم من قام بفتح محلات للمشغولات اليدوية وصناعة العطور والمنتجات الخشبية والصناعات الورقية والورود.

وتابعت "البرنامج يوفر الدعم المادى للشباب المشاركين فى البرنامج للبدء بتنفيذ مشروعاتهم اليدوية الصغيرة ثم بعد ذلك إنشاء المعارض لتسويق تلك المنتجات، لافتة إلى أن التدريب على كيفية صناعة المشغولات اليدوية يتكلف مبالغ مالية لا يستطيع الشباب فى المناطق البسيطة تحملها، موضحة أن البرنامج يشمل أيضا دورات تنمية بشرية ومجموعات كشفية، لتلاميذ المدارس يقوم بها من تم تعليمهم من الشباب فى المراكز التى ينفذ بها برنامج "مشوارى" من أجل توسيع نطاق تطبيق البرنامج، مؤكدة أن منظمة اليونيسيف هى من تقدم الدعم المادى للمشروع ووزارة الشباب تقوم بتوفير المكان لإقامة التدريب.

وطالبت رانيا محمد وزارة الشباب والرياضة بضرورة توفير معرض ثابت للمنتجات التى يقوم الشباب المشارك فى البرنامج بتنفيذها من أجل عرض المنتجات بها بشكل دائم ومساعدة الشباب فى التسويق لتلك المنتجات، موضحة أن مركز الشباب يتيح يوما واحدا فقط فى الأسبوع لعرض المنتجات، وهذا ليس كافيا لأن المستوى الاقتصادى للبيع يختلف من مكان لآخر، وهو ما يؤثر على نسبة الربح لهؤلاء الشباب.

أما منة الله منصور صاحبة الـ14عاما، فقالت "إنها سمعت عن البرنامج والدورات التدريبية على الأعمال اليدوية فتقدمت لمركز شباب الزاوية الحمراء وشاركت بالبرنامج".
وأضافت منة الله فى حديثها لـ"اليوم السابع" أنها تدرس فى المرحلة الإعدادية بمنطقة الزاوية الحمراء، وبالرغم من ذلك انضمت لفريق برنامج مشوارى بمركز شباب الزاوية الحمراء وقامت بالتدريب على صناعة الشنط اليدوية .

وأشارت منة الله إلى أنها تحاول عن طريق الأصدقاء والعائلة وأصدقاء المدرسة تنشيط مشروعها وزيادة المكاسب فى البيع، لافتة إلى أنها اكتسبت من البرنامج كيفية الالتزام بالوقت وإتقان العمل، قائلة "نفسى لما أكبر أبقى سيدة أعمال".

أما نور محمد حلمى، طالبة، وإحدى المشاركات ببرنامج مشوارى بمركز شباب الزاوية الحمراء، فقالت إنها تعلمت صناعة "الأكواب والكاسات والعرائس" ولديها العديد من المنتجات التى تقوم ببيعها وتسويقها.

وأضافت نور محمد حلمى، أن صديقتها هى من قالت لها عن هذا البرنامج ثم بعد ذلك اشتركت فى البرنامج والتدريب على صناعة "الكاسات والعرائس"، موضحة أنها تسوق منتجها لأصدقائها وأقاربها وأنها تريد أن تصبح طبيبة وفى نفس الوقت لديها مشروعها الخاص بها.




موضوعات متعلقة


- خالد عبد العزيز يتفقد مشروعات المشاركين فى برنامج "مشوارى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة