خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المنسق العام لمبادرة مشروعك: تلقينا 478 طلبا من المواطنين للحصول على قروض لإقامة مشروعاتهم.. ويكشف: إطلاق المبادرة فى محافظات الوجه البحرى الأسبوع المقبل.. ويؤكد: مدة صرف القروض من 3 لـ5 أيام فقط

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 11:31 ص
المنسق العام لمبادرة مشروعك: تلقينا 478 طلبا من المواطنين للحصول على قروض لإقامة مشروعاتهم.. ويكشف: إطلاق المبادرة فى محافظات الوجه البحرى الأسبوع المقبل.. ويؤكد: مدة صرف القروض من 3 لـ5 أيام فقط السفير محمود السعيد المنسق العام لمبادرة مشروعك
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف السفير محمود السعيد، المنسق العام لمبادرة مشروعك، أن المحافظات تلقت نحو 478 طلبا حتى الآن من قبل المواطنين، للحصول على قروض من مبادرة مشروعك، لافتا إلى أن هناك نسبة إقبال جيدة خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع أن تزداد نسبة الإقبال فى الفترة المقبلة.

حملة لتوعية المواطنين بالمبادرة


وأضاف السفير محمود السعيد، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه من المتوقع أن تصل نسبة الإقبال خلال الأسابيع المقبلة بالآلاف، خاصة أن هناك الكثير من المواطنين لم يسمعوا عن هذا المشروع، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم حملة داخل كل محافظة لتوعية المواطنين بهذه المبادرة وفوائدها لتوفير أكبر قدر من فرص العمل لشباب المحافظات والقرى، والتوسع فى إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبرى.

القروض الصغيرة تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين


وأوضح السفير محمود السعيد، أن القروض الصغيرة التى تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 25 ألفا هى الفئة الأكبر التى تشهد نسبة إقبال عالية من المواطنين، مؤكدا أن هناك بعض المواطنين صرفوا بالفعل القروض التى تقدموا لها، لافتا إلى أن المدة اللازمة لصرف القرض تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام من تاريخ تقدم المواطن بطلب للحصول على القرض ونوعية مشروعه.

وأشار المنسق العام لمبادرة مشروعك أن هناك بعض المواطنين تقدموا للحصول على قروض بقيمة 2 مليون جنيه لإنشاء مشروعات كبيرة، ولكن نسبة قليلة بالمقارنة بالمواطنين الراغبين فى الحصول على قروض صغيرة.

إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة فى محافظات وجه بحرى الأسبوع المقبل


وأضاف أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة مشروعك فى محافظات وجه بحرى الأسبوع المقبل، وذلك بعدما انتهت هذه المحافظات من الاستعدادات اللازمة من تجهيز مكاتب والأجهزة اللازمة والتنسيق مع البنوك ومعرفة أسماء مندوبى البنوك الذين سيحضرون لهذه المحافظات، بالإضافة إلى الانتهاء من تدريب موظفى المحليات الذين سيتم انتدابهم للعمل فى هذه المكاتب على كيفية التعامل مع المواطنين والإجابة على الاستفسارات، وإنهاء الإجراءات المتعلقة بالقروض والمشروعات فى أسرع وقت ممكن.

ارتفاع سعر الفائدة


وحول ارتفاع سعر الفائدة على القروض الصغيرة لـ28.5% وعزوف المواطنين عنها، أكد أن هذه النسبة ليست مرتفعة بالمقارنة ببعض الجمعيات التى تمنح قروضا حيث تصل النسبة التى تحددها هذه الجمعيات لـ40%، هذا بالإضافة إلى أن نسبة الأرباح من هذه القروض الصغيرة تصل لـ100% حيث يتم تدوير رأس المال فى المشروعات الصغيرة بصورة أسرع بكثير من المشروعات الكبرى التى تستغرق لشهور بل لسنوات فى بعض الأحيان.

وزير التنمية المحلية


وفى السياق ذاته، أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أنه سيتم تقييم أداء القيادات المحلية فى المحافظات، وفقاً لمعدلات تنفيذ البرنامج القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك)، لافتاً إلى أنه سيتم إقصاء أية قيادة محلية على مستوى المراكز والمدن والقرى لا تعمل بالشكل الكافى لدعم المشروع.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن المحافظين والقيادات التنفيذية فى المحافظات هم المسئولون عن تذليل أية عقبات أمام المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك)، والذى تنفذه الوزارة بالتنسيق مع البنوك فى 13 محافظة كمرحلة أولى، وذلك لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة للراغبين من الجنسين من كل الأعمار، لافتاً إلى أن المشروع هو النواة الأساسية لتنمية المجتمع.

سياسة الشباك الواحد


وشدد اللواء عادل لبيب على ضرورة تفعيل نظام الشباك الواحد لمنح تراخيص مؤقتة للمشروعات التى تنفذها المبادرة، لتبدأ المشروعات فعلياً خلال شهر على الأكثر، لافتا إلى أنه ستتم إقامة 352 منفذ شباك واحد لتلقى طلبات الراغبين، على أن يضم كل منفذ ممثلين عن الإدارة المحلية وبنوك الأهلى ومصر والتنمية والائتمان الزراعى والوزارات والجهات فى إصدار التراخيص، إضافة إلى ممثل عن المجتمع المدنى من شباب المركز المعروف عنه بالنزاهة.


موضوعات متعلقة..


- عادل لبيب: تقييم أداء القيادات المحلية وفق معدلات عملهم بمبادرة "مشروعك"

- وزير التنمية المحلية يشكل غرفة عمليات متخصصة لمتابعة مبادرة "مشروعك"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

لو كان هذا صحيحا فالبطالة أرحم !!! أين خبراء البنوك

عدد الردود 0

بواسطة:

عربى

رسالة الى السيد عادل لبيب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة