أكرم القصاص - علا الشافعي

انقسام داخل حماس بسبب "عاصفة الحزم".. قيادات غزة يرفضون بيان مشعل المؤيد للحملة ضد الحوثيين.. وإيران تلوح بقطع المساعدات عن القسام ومنح جماعة "الصابرون" حرية الحركة فى القطاع

الإثنين، 06 أبريل 2015 03:58 م
انقسام داخل حماس بسبب "عاصفة الحزم".. قيادات غزة يرفضون بيان مشعل المؤيد للحملة ضد الحوثيين.. وإيران تلوح بقطع المساعدات عن القسام ومنح جماعة "الصابرون" حرية الحركة فى القطاع خالد مشعل
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر قيادية فى حركة حماس بقطاع غزة أن رئيس المكتب السياسى للحركة خالد مشعل يواجه تحديات صعبة على مستوى بعض قيادات غزة الموالية لإيران بسبب موقف الحركة "المتذبذب" من "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين باليمن .

وهاجمت قيادات حماس المتمثلة فى محمود الزهار وفتحى حماد والقيادى القسامى مروان عيسى بيان حركة حماس الذى أصدرته، والذى أعربت فيه عن تأييدها لـ"خيار الشعب اليمنى"، الأمر الذى اعتبرته تلك القيادات الموالية لإيران تأييدًا لـ"عاصفة الحزم" وتخريبًا للعلاقة مع طهران، وأكدت المصادر لـ"اليوم السابع" أن هؤلاء القادة أبلغوا الإيرانيين أن موقف خالد مشعل لا يمثل حركة حماس، وأن الحركة ترفض وتعارض "عاصفة الحزم".

هنية يقود اتجاهًا داخل حماس لتلطيف الأجواء مع إيران


وكشفت المصادر أن التابعين لنائب رئيس المكتب السياسى لحماس إسماعيل هنية أبلغوا الإيرانيين أن هذا البيان لا يعنى تأييدًا لـ"عاصفة الحزم" ولا قطعًا للعلاقة مع إيران، وإنما هو نوع من المناورة السياسية التى "نرجو أن تتفهموا أسبابها".

وأكدت المصادر أن خالد مشعل أراد من خلال البيان توجيه رسالة إلى إيران أنه هو الذى يقرر وليست غزة، قيما أبلغت القيادات فى قطاع غزة الإيرانيين أنها هى التى تقرر وليس رئيس المكتب السياسى للحركة المتواجد فى العاصمة القطرية الدوحة .

وكان القيادى فى حماس محمود الزهار كان قد صرح بهذا الخصوص تصريحًا أغضب مشعل حين قال: "نحن لم نؤيد ولم نعارض عاصفة الحزم.. نحن نطالب بوحدة اليمن".

اتهام مشعل بإرضاء السعودية


من جانبه، أبلغ رئيس المجلس العسكرى لكتائب عز الدين القسام محمد ضيف، القيادة السياسية المتمثلة فى رئيس المكتب السياسى خالد مشعل أن البيان يمكن أن يضر بتدفق الأموال والسلاح من إيران، مؤكدًا أن "القسام" ترغب فى الحفاظ على قناة اتصال مباشر مع إيران، وأوضحت المصادر أن خالد مشعل يحاول اللعب على كل الحبال من خلال المواقف الضبابية، كما أنه يحاول إرضاء السعودية من خلال بيان غامض، يرسل رسالة قاسية إلى إيران ردًا على شروطها القاسية التى وضعتها على زيارته ورغبتها فى إزاحته من قيادة حماس.

وأكدت المصادر أن القيادى فى حركة حماس والقيادى القسامى مروان عيسى أجرى اتصالاً مع المسئولين الإيرانيين لتوضيح موقفهم من عملية "عاصفة الحزم"، مؤكدة أن رد طهران على موقف حركة حماس من "عاصفة الحزم" كان قاسيًا للغاية بسبب مواقف خالد مشعل، وقال المسئولون الإيرانيون لقيادات حماس والقسام: لا يمكن أن نستمر فى تحمل أنصاف المواقف من مشعل ولكننا سوف نكون إيجابيين معكم وليس معه.

شروط إيرانية لاستمرار دعم القسام


وأشارت المصادر إلى أن أحد الشروط الإيرانية لاستمرار تدفق الأموال تتمثل فى عدم وصول أى منها إلى التابعين لخالد مشعل فى القطاع، وأن تغض حماس النظر عن جماعة "الصابرون" فى غزة وهى جماعة تعتنق المذهب الشيعى فى شمال قطاع غزة.


موضوعات متعلقة


- صحيفة إسرائيلية: إيران حولت لحماس ملايين الدولارات لإعادة بناء أنفاق غزة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصررررررر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر أم الدنبا

حركة الشيطان حماس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر أم الدنبا

حركة الشيطان حماس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة