أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الصحافة العالمية.. مصر لن تعارض التوافق بين أمريكا وإيران

السبت، 04 أبريل 2015 04:20 م
موجز الصحافة العالمية.. مصر لن تعارض التوافق بين أمريكا وإيران اتفاق إيران النووى مع الدول الست - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، الضوء على اتفاق إيران النووى، ونشر الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" مقالا بصحيفة الإندبندنت وصف فيه الاتفاق المبدئى بين إيران ومجموعة دول الست فيما يتعلق بملف الأولى النووى بالزلزال، طارحا سؤالا حول احتمالية تحول إيران بعد هذا الاتفاق إلى شرطى لأمريكا فى منطقة الخليج.

ويحاول الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" احتواء تمرد بين نواب الكونجرس الجمهوريين وبعض النواب الديمقراطيين أيضا، على الاتفاق المبدئى الذى عقدته مجموعة دول الست تحت قيادة أمريكا مع إيران يوم الخميس.

وعلى جانب آخر، ظهر القيادى بتنظيم القاعدة فى اليمن (تنظيم القاعدة فى الجزيرة العربية) "خالد باطرفى" فى قصر محافظ مدينة المكلا بالجنوب بعد هروبه من السجن الذى قضى به 4 سنوات قبل تحريره من قبل تنظيم القاعدة الذى استغل الظروف الأمنية المتردية ليهاجم السجن المتواجد بإقليم حضرموت، وتحرير "باطرفى" وفقا لما نشره موقع الصحيفة البريطانية التليجراف.

ورحبت صحيفة وول ستريت جورنال بقرار الإدارة الأمريكية رفع الحظر المفروض على تسليم الأسلحة لمصر، وهو ما وصفته بمصالحة إدارة أوباما مع مصر.
كما كشف مسئولون كبار فى الإدارة الأمريكية، أن وزارة الدفاع "البنتاجون"، طورت أكبر قنبلة خارقة للتحصينات فى ترسانة الأسلحة الأمريكية، وأنها كانت على استعداد لتدمير أو تعطيل المنشآت النووية الإيرانية، حال فشل إيران فى الالتزام باتفاق نووى وقرر البيت الأبيض القيام بعمل عسكرى.

وفى الصحف الإسبانية، سلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على رأى الإيرانيين فى المفاوضات الإيرانية مع الدول الست الكبرى حول البرنامج النووى الإيرانى فى الأسبوع الماضى، حيث وصلت الدول الست إلى اتفاق مع إيران بشأن الملف النووى بعد تلك المفاوضات التى جرت فى مدينة لوزان السويسرية، مما سيسمح من تخفيض إيران من قدرتها على تخصيب اليورانيوم مقابل رفع تدريجى للعقوبات.

وفى الشأن الإسرائيلى، واصلت إسرائيل هجومها الحاد على الاتفاق النووى الذى وقعته إيران مع الدول الكبرى الست فى مدينة "لوزان" السويسرية مؤخرا، حيث كرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، مخاوفه من تشكيل هذا الاتفاق لخطر كبير يهدد أمن ووجود إسرائيل.

وفى الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، تبادلت الصحف التهانى بعد أن توصل الفريق النووى المفاوض إلى إطار الاتفاق النووى فى مدينة لوزان السويسرية مساء الخميس بعد انقضاء عطلة رأس السنة الشمسية "نوروز".

- الصحف الأمريكية: السيسى زعيم مسلم نادر.. إيران قد تتحول لدولة نووية حال تعثر الاتفاق.. اشتباكات بأستراليا بين مناهضين للإسلام وآخرين للعنصرية..البنتاجون طور قنبلة تحسبا لفشل إيران الالتزام

- وول ستريت جورنال: السيسى زعيم يتبنى خطة إصلاح الخطاب الدينى المتشدد

- البنتاجون يطور قنبلة هائلة لتدمير المنشآت النووية الإيرانية تحسبا لفشل الاتفاق النووى.. البيت الأبيض يضع خطة متكاملة للتحرك عسكريا.. ومسئول عسكرى: طهران قادرة على بناء برنامج آخر

- دراسة:سلالة جديدة من H5N1 تنتشر فى مصر على نطاق واسع بين الدواجن

- الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تواصل هجومها على اتفاق إيران النووى..إسرائيليون يزعمون: جبل الطور بسيناء لم تتنزل عليه التوراة.. رواندا تتفق مع إسرائيل على تهجير أفارقة إليها مقابل ملايين الدولارات

- الصحافة الإسبانية: الإيرانيون فى حالة ضجر من العزلة..ويرغبون مقابلة أمريكيين فى الجامعات بطهران.. 10% من الأمريكيين يتناولون زيت السمك بانتظام لحمايته للقلب والأوعية الدموية

- خالد باطرفى القيادى بالقاعدة فى اليمن يتخذ من قصر محافظ المكلا مقرا

- الجارديان: أوباما يسعى لاحتواء تمرد الجمهوريين على اتفاق لوزان المبدئى

- روبرت فيسك يصف اتفاق لوزان بشأن الملف الإيرانى النووى بالـ"زلزال"

- اختفاء 3 إسبان فى المغرب يثير جدلا بين البلدين

- صحف إيرانية تتبادل التهانى بعد بيان "لوزان"وتؤكد: خطوة أولى للتعامل البناء مع العالم.. انتصار للشعب الإيرانى واعتراف بحق طهران النووى.. المفاوضات علمت العالم الحوار بدلا من الصدام.. والمتشددون ينتقدون




موضوعات متعلقة:


- موجز أخبار مصر للساعة 1 ظهرا..استشهاد موظف فى مطاردة إرهابيين بالشرقية

- موجز الصحافة المحلية: الأمن الوطنى يفك "شفرة" الاغتيالات الإخوانية












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة