أكرم القصاص - علا الشافعي

البشير يؤدى اليمين الدستورية رئيسا للسودان أمام البرلمان 2 يونيو المقبل.. وسفير الخرطوم بالقاهرة: فوزه انتصار للإرادة الشعبية.. تلقى الطعون على النتائج اليوم.. و"الحركة الشعبية": الانتخابات كانت مهزلة

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 01:40 م
البشير يؤدى اليمين الدستورية رئيسا للسودان أمام البرلمان 2 يونيو المقبل.. وسفير الخرطوم بالقاهرة: فوزه انتصار للإرادة الشعبية.. تلقى الطعون على النتائج اليوم.. و"الحركة الشعبية": الانتخابات كانت مهزلة الرئيس السودانى عمر البشير
كتب محمود محيى ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، إن فوز عمر البشير بفترة رئاسية جديدة يعد انتصاراً لإرادة الشعب السودانى، مؤكداً فى بيان له اليوم الثلاثاء، أن البشير لديه قدرة على تحقيق آمال وتطلعات السودانيين فى كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأشار عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، إلى أن العملية الانتخابية جرت وفق المعايير الدولية المتعارف عليها، موضحاً أن إقبال الشعب السودانى على صناديق الاقتراع وفوز البشير بنسبة 95% من أصوات الناخبين يعكس نضج ووعى الشعب السودانى وانحيازه للآلية الديمقراطية، لافتاً إلى أن الشعب السودانى بات أكثر نضجا من ذى قبل.

وأشار إلى أن البشير سيعمل خلال مدة المرحلة الرئاسية الجديدة على إتمام أمن واستقرار بلاده واستكمال برامج النهضة الشاملة، وتفعيل الدور الإقليمى للخرطوم فى محيطها العربى والأفريقى وتدعيم علاقاتها بجوارها الجغرافى لا سيما علاقاتها بمصر الشقيقة ودول الخليج.

الغرب لا يريد أمن واستقرار السودان


وحول ردود فعل الدول الغربية على نتائج الانتخابات شدد عبد الحليم، على أن الغرب لا يريد أمن واستقرار السودان، مؤكدًا أن الغرب يعمل على تعطيل العملية الديمقراطية ودفع الناس إلى الاحتكام إلى السلاح وليس صناديق الاقتراع، وأشار السفير السودانى إلى أن الغرب لديه عقدة ازدواجية المعايير وموقفه من نتائج الانتخابات ليس له أى وزن لدى الشعب السودانى.

سيؤدى اليمين الدستورية أمام المجلس الوطنى فى الثانى من يونيو المقبل


من جهة أخرى قال القيادى البارز فى حزب المؤتمر الوطنى "الحاكم" بالسودان محمد حسن الأمين، إن عمر البشير، سيؤدى اليمين الدستورية أمام المجلس الوطنى فى الثانى من يونيو القادم، بعد يوم من انعقاد دورة البرلمان الجديدة.

وأوضح الأمين أن البرلمان الحالى للبلاد تنتهى دورته بصفه رسمية فى الرابع والعشرين من مايو المقبل، ودورة ورئيس الجمهورية تنتهى فى السابع والعشرين من ذات الشهر، ورأى الأمين-فى هذا الصدد- أن تلك الإجراءات تشكل مرحلة جديدة من تاريخ السودان ومن خيار الشعب السودانى.

المحاكم السودانية المختصة تبدأ فى تلقى الطعون على نتائج الانتخابات العامة
وفى سياق متصل، بدأت دوائر المحاكم السودانية المختصة، اعتبارا من اليوم فى تلقى الطعون على نتائج الانتخابات العامة بالبلاد، من ممثلى الأحزاب السياسية والمرشحين ولمدة أسبوع.

وتقوم المحكمة المختصة بالنظر فى تلك الطعون فى غضون أسبوعين من تقديمها، وستعلن مفوضية الانتخابات نتائج قرارات المحكمة بشأن تلك الطعون -إن وجدت- فى 19 من مايو المقبل، كما بدأ اليوم فتح باب التقدم لطلبات الترشيح لعضوية مجلس الولايات السودانية، لاختيار 3 ممثلين لكل ولاية، وسيتم نشر الكشف النهائى للأسماء المرشحة لمجلس الولايات فى 12 مايو المقبل، وستعتمد المفوضية نتيجة انتخابات مجلس الولايات فى 20 من الشهر نفسه.

كان رئيس المفوضية القومية للانتخابات بالسودان مختار الأصم، قد أكد أن اكتمال مجلس الولايات يتم بتكوين الهيئة التشريعية للبلاد والتى تعد ضرورية لبدء الدورة الجديدة لرئيس الجمهورية المنتخب لدورة جديدة، حيث يلزم أن يؤدى الرئيس القسم أمام الهيئة التشريعية المكونة من المجلس الوطنى ومجلس الولايات السودانية.

تجدر الإشارة إلى أن مفوضية الانتخابات بالسودان أعلنت أمس فوز مرشح حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالبلاد عمر البشير، بدورة رئاسية جديدة تستمر حتى عام 2020، كما أعلنت نتائج انتخابات المجالس التشريعية والولائية، والتى حصد مرشحو الحزب الحاكم خلاله غالبية المقاعد.

متمردو فرع الشمال للحركة الشعبية لتحرير السودان يصف الانتخابات بالمهزلة


فى أول رد فعل على النتائج وصفها المتحدث باسم متمردى فرع الشمال للحركة الشعبية لتحرير السودان ارنو لودى بأنها "مهزلة"، وقال لوكالة الأنباء الفرنسية "منذ البدء لم يعترف أحد بهذه الانتخابات التى لم تشمل سوى حزب واحد ومرشح واحد"، أما البشير فرحب بمجريات الاستحقاق أمام تجمع لآلاف من أنصاره احتفالا بفوزه أمس الاثنين، معتبرا أنها "أعطت درسا فى الشفافية".


موضوعات متعلقة


- قيادى سودانى: البشير يؤدى اليمين الدستورية أمام البرلمان 2 يونيو القادم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصررررررررررر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة