أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الزراعة: نعمل على تقليل الفقر الريفى وتحسين الأمن الغذائى فى مصر

الإثنين، 27 أبريل 2015 12:29 م
وزير الزراعة: نعمل على تقليل الفقر الريفى وتحسين الأمن الغذائى فى مصر جانب من الاجتماع
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية التعاون المشترك مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، لتقليل الفقر الريفى وتحسين الأمن الغذائى القومى فى مصر، مشيراً أن ذلك يأتى بالتوافق مع أهداف وأولويات الحكومة فى الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال كلمته صباح اليوم، فى افتتاح ورشة العمل الخاصة بعرض نتائج بعثة الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، لتحديث برنامج التعاون المستقبلى القطرى للفرص الاستراتيجية، وملامح العمل الجديدة بمصر.

وأضاف هلال أن استراتيجية التعاون السابقة استهدفت تحقيق الهدف التنموى لتقليل الفقر الريفى وتحسين الأمن الغذائى فى مصر من خلال ثلاثة أهداف استراتيجية، منها دعم المهارات الفنية والقدرات التنظيمية للفقراء الريفيين والمرأة، للحصول على المزايا والفرص الاقتصادية الريفية وغير الزراعية، فضلاً عن الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية من الأرض والمياه، بالإضافة إلى تحسين سبل وصول الفقراء الريفيين إلى الخدمات الجيدة مثل التمويل الريفى والتكنولوجيا والأسواق.

وأوضح الوزير أن الاستراتيجية ركزت على محورين رئيسين هما كفاءة استخدام وترشيد المياه، وتسهيل وصول المزارعين للأسواق، مشيداً بجهود الصندوق للمساهمة فى تقليل الفقر الريفى وتوفير حياه أفضل للأسر الريفية الفقيرة منذ إنشائه عام 1977، لافتاً أنه قام بإعداد استراتيجيات عديدة للتعاون مع مصر بهدف تدعيم خطط التنمية الزراعية المصرية فى إطار الخطة العامة للدولة.

وأشار وزير الزراعة أن الصندوق الدولى قام بتمويل 12 مشروعا زراعيا بتكلفة إجمالية بلغت 400 مليون دولار استهدفت حوالى مليون و 155 ألف أسرة ريفية، موضحاً أن تلك المشروعات حققت أهدافها بنجاح مما ساعد على إحداث التنمية الزراعية ورفع مستوى الدخول الزراعية.

وأعلن هلال أن الوزارة اتخذت عدداً من الإجراءات للنهوض بالقطاع الزراعى وتطويره لخدمة أغراض التنمية وتحقيق الأمن الغذائى للشعب المصرى والاهتمام بصغار المزارعين حيث تبنت العديد من البرامج والتى تشمل تطوير الرى الحقلى، وربط المزارع بالأسواق، وتغيير التشريعات والقوانين المتعلقة بالزراعة وإنشاء صندوق للتكافل ومنح المزارعين معاشات لتوفير حياة كريمة لهم.

وأكد الوزير على دعم مصر الكامل لجهود الصندوق المبذولة فى سبيل تطوير عمله ومشروعاته بما يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة لمصر والارتقاء بها وتحقيق رؤية استراتيجية طويلة الأجل متمثلة فى تحقيق التحول الريفى الشامل والمستدام.


موضوعات متعلقة :


"الزراعة": مذكرة لـ"الوزراء" لاسترداد مستحقات الدولة من المنتجعات السياحية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة