خالد صلاح

إجراء 5 عمليات زراعة كبد معقدة بالمعهد القومى بالمنوفية

الخميس، 23 أبريل 2015 11:52 ص
إجراء 5 عمليات زراعة كبد معقدة بالمعهد القومى بالمنوفية معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية
المنوفية- محمد فتحى
إضافة تعليق
تمكنت وحدة زراعة الكبد بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية من إجراء خمس عمليات زراعة كبد معقدة لمرضى كبار السن يعانون من تليف مزمن بالكبد وتضخم بالطحال وقصور فى وظائف الكبد ناتج عن الإصابة بفيروس "B" و"C" من متبرعين أحياء خلال الأسابيع القليلة الماضية.

من جانبه، صرح الدكتور أحمد الشعراوى، عميد معهد الكبد، بأن عدد الحالات التى تمت زراعتها إلى الآن 230 حالة، وأن المعهد يجرى ما يقرب من 2 إلى 3 حالات زراعة شهريًا لكبار السن إلى جانب إجرائه لعمليات الزراعة للأطفال، حيث يطبق المعهد أدق التقنيات العلاجية والجراحية فى علاج المرضى المصابين بفيروس "B" و"C" المزمن من داخل مصر والدول العربية والأفريقية.

وقال الدكتور إبراهيم مروان، مدير وحدة الزراعة بالمعهد، إن المرضى فى حالة صحية جيدة، وكذلك المتبرعين بجزء من الكبد للمرضى المصابين، وأن حالات الزراعة التى تمت فهى لمرضى تتراوح أعمارهم بين 50 و 55 عامًا، مشيرًا إلى أن الوحدة نجحت فى إجراء العمليات بنجاح، ويرجع ذلك لتوافر الإمكانات البشرية من فرق الأطباء المتميزين، وأيضًا الإمكانات التكنولوجية المتطورة التى تمكننا من إجراء عمليات صعبة ومعقدة لمرضى تجاوز أعمارهم الخمسين عامًا.

يذكر أن المعهد أجرى عدة جلسات طبية وورش عمل أول أبريل الجارى لإدخال أفضل وأحدث تقنيات تفتيت الحصوات المرارية بتقنية استخدام "منظار داخل منظار"، وقد نجحت هذه التقنية بالفعل مع ثلاثة مرضى، تم إخضاعهم للعلاج جراحيًا بالمعهد وحققت نجاحًا باهرًا، حيث تعد مثل هذه الجراحات من أعقد العمليات الجراحية التى أجريت بالمعهد مؤخرًا.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة