أكرم القصاص - علا الشافعي

"المصرية لمساعدة الأحداث": قرار قيد طفل الزواج العرفى خطوة لحماية أطفالنا

الأربعاء، 22 أبريل 2015 04:09 ص
"المصرية لمساعدة الأحداث": قرار قيد طفل الزواج العرفى خطوة لحماية أطفالنا مجلس الدولة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، إن القرار الذى أصدرته محكمة القضاء الإدارى بشأن الموافقة على قيد سيدة نجلها من زواج عرفى فى سجلات الأحوال المدنية خطوة على الطريق الصحيح لحماية المصالح الفضلى لأطفالنا.

وأضافت المؤسسة، أن هذا الحكم يقر حق كل أطفال الزواج العرفى فى استخراج الأوراق الثبوتية والتمتع بكل الخدمات والمميزات التى تعد حقا من حقوقهم على الدولة بغض النظر عن طبيعة العلاقة بين الأبويين أو شكلها، والطفل يجب ألا يتم معاقبته بناءً على شكل العلاقة بين والديه، وأن يحصل على كل حقوقه المشروعة من الدولة والمجتمع.

وأكدت المؤسسة، أن القرار يؤكد حرص هيئة قضاة محكمة القضاء الإدارى على إعلاء المصالح الفضلى لأطفال مصر، معتبرة القرار خطوة على الطريق الصحيح لاستعاده حقوق الطفل مكانتها وأولوياتها على أجندة الحكومة المصرية.

وجدير بالذكر أن محكمة القضاء الإدارى أصدرت أمس حكمها بأحقية سيدة فى قيد نجلها من زواج عرفى فى سجلات الأحوال المدنية بصفة مؤقتة لحين إثبات نسبه إلى والده، حيث استندت المحكمة فى قرارها على الدستور المصرى وقانون الطفل المصرى فى المادة (4) ونصت على (أن للطفل الحق فى نسبه إلى والديه الشرعيين والتمتع برعايتهما وله الحق فى إثبات نسبه الشرعى إليهما بكل وسائل الإثبات).




موضوعات متعلقة


- القضاء الإدارى يقضى بقيد "طفل الزواج العرفى" فى سجلات الأحوال المدنية


- إلزام القضاء الإدارى للدولة بتسجيل أبناء الزواج العرفى بارقة أمل أمام مجهولى النسب..محامون: الحكم يعلى مصلحة الأطفال فى العلاج والسفر..والورقة العرفى كافية لقيدهم بأسماء آبائهم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة