خالد صلاح

إردوغان: لا أتوقع أن يصف أوباما قتل الأرمن بأنه "إبادة جماعية"

الأربعاء، 22 أبريل 2015 05:15 م
إردوغان: لا أتوقع أن يصف أوباما قتل الأرمن بأنه "إبادة جماعية" الرئيس الأمريكى باراك أوباما
أنقرة (رويترز)
إضافة تعليق
قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء إنه لا يتوقع أن يطلق نظيره الأمريكى باراك أوباما وصف "الإبادة الجماعية" على قتل الأرمن على يد قوات الإمبراطورية العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

وتزايدت التوقعات بأن يكمل أوباما حملة تستهدف وصف المذبحة التى تعرض لها 1.5 مليون أرمنى مسيحى بأنها إبادة جماعية لإحياء ذكرى مرور مئة عام على المذبحة التى بدأت عام 1915، لكن تقارير إخبارية نقلت عن مصادر بالبيت الأبيض فى وقت متأخر أمس الثلاثاء القول إن أوباما لن ستخدم هذاالمصطلح.

وقال إردوغان فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره العراقى فؤاد معصوم "أتمنى ألا يستخدم أوباما عبارة الإبادة الجماعية ولا أتوقع مثل هذا الأمر."، وعبر إردوغان عن تعازيه لأسر ضحايا الأرمن الذين قتلوا فى الحرب العالمية الأولى لكنه رفض وصف المذابح بأنها إبادة. وتنفى تركيا أن يكون النظام العثمانى الذى انهار عام 1923 سعى عمدا لابادة الأرمن ويقول إن مسلمين ايضا ماتوا فى الفوضى التى صاحبت تلك الحرب.

ويصف معظم الباحثين الغربيين ونحو 20 حكومة عمليات القتل بأنها إبادة ويحذو كثيرون حذو هؤلاء فى الذكرى المئة للمذبحة، ويحجم بعض شركاء تركيا فى حلف شمال الأطلسى عن المخاطرة بتداعيات دبلوماسية سلبية من جانب شريك استراتيجى يتاخم سوريا وإيران والعراق.

وتستعد ألمانيا لاستخدام مصطلح إبادة فى 24 إبريل وقد فعلت النمسا ذلك هذا الأسبوع، وقال رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو فى تصريحات أذيعت على الهواء مباشرة إنه تحدث إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الثلاثاء وطلب منها التدخل لدى البرلمان.

ووصف البابا فرنسيس هذا الشهر المذبحة بأنها إبادة مما دفع تركيا إلى استدعاء مبعوث الفاتيكان للاحتجاج واستدعاء سفيرها لدى الفاتيكان للتشاور.

إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

أردوغان سلامه سفاحين

طبعا مذبحة موثقة نكره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة