أكرم القصاص

خدعوك فقالوا "خد شوية لبن معدتك ترتاح".. من أشهر النصائح الضارة بالمعدة: تناول البقسماط عند الشعور بآلام البطن.. والمشروبات الساحنة مفيدة للجهاز الهضمى.. والعيان يأكل لحمة مسلوقة

الخميس، 02 أبريل 2015 12:00 م
خدعوك فقالوا "خد شوية لبن معدتك ترتاح".. من أشهر النصائح الضارة بالمعدة: تناول البقسماط عند الشعور بآلام البطن.. والمشروبات الساحنة مفيدة للجهاز الهضمى.. والعيان يأكل لحمة مسلوقة لبن – أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرا ما ينصحك البعض بتناول رشفة من اللبن كى تهدأ معدتك، وتتخلص من الشعور بالتهابها، فهى وغيرها من المعتقدات الشائعة المغلوطة والتى ارتبطت بشكل مباشر مع آلام المعدة ومشكلاتها، من التهاب وحموضة وحرقان وآلام، غير سليمة، بل إن لها من الضرر الكثير الذى قد يصيب الأمعاء بالفعل.

المعدة والمعتقدات الشائعة المرتبطة بها


أوضح الدكتور ضياء سلامة أخصائى الجهاز الهضمى، أن الكثير من المعتقدات الخاطئة ترتبط بشكل مباشر بآلام المعدة ومشكلاتها، ولأن المعدة بيت الداء، فيلهث البعض وراء هذه المعتقدات المغلوطة، متسببين فى الإصابة بأضرار خطيرة تطال أمعائهم.

المعدة عضو رقيق بالجسم


والمعدة، حسبما يصفها "ضياء" هى العضو الرقيق داخل الجسم، تتأثر بسهولة، ويثار جدارها وأحماضها بشكل سريع، فهى تحتاج لمعاملة خاصة تجعلها فى مأمن من الإصابة بالأعراض المرضية المحتملة، كقرح المعدة، وارتجاع المرىء، التهاب المعدة.
ويؤكد ضياء أن هناك بعض الأطعمة التى تزيد من مشكلات المعدة، على الرغم من ارتباطها فى أذهان المرضى بأنها علاج طبيعى وسريع يخفف من آلام المعدة، ولذا يقدم أخصائى الجهاز الهضمى بعض المأكولات غير الصحية، والتى تهدد سلامتها:

البقسماط.. أحد أسباب التهاب المعدة



ينصح المرضى على الدوام بتناول البقسماط عند الشعور بآلام أو عدم راحة بالمعدة، وهى فكرة مغلوطة كليا، ولا أساس علمى لها، فالبقسماط الذى يصنع من الدقيق الأبيض الناعم، يساعد على إثارة المعدة، وزيادة معدلات الحموضة بها، كما يزيد من نسب الإصابة بحرقان المعدة والرغبة فى القىء، ولأن الدقيق الأبيض من المكونات غير السهلة الهضم، والتى تسبب الإصابة بالتلبك المعوى وعسر الهضم.

المشروبات الساخنة تلهب المعدة.. عكس المعتقد



وعلى عكس المعتقد، فالمشروبات العشبية الساخنة تضر بالأمعاء ولا تفيدها، بل إن تناول المشروب ساخنا يفقده قدرته على النفاذ إلى الجسم عن طريق المعدة، نظرا لارتفاع درجة حرارته، إضافة إلى أن شرب المشروبات ساخنة لا يهدئ من روع مشكلات وآلام المعدة، بل إنها تتسرب ساخنة لجدار الأمعاء، وتساهم فى التهابه، وتهيجه الشديد، كما يزيد من فرص الإصابة بالقرح المعوية.

خدعوك فقالوا "العيان يأكل لحمة مسلوقة"



وفى السياق ذاته، توضح سارة شريف أخصائية أمراض الجهاز الهضمى، أن تناول المريض للحوم المسلوقة أصبحت عادة متأصلة على الرغم من أضرارها العديدة، ويعتقد البعض خطأً أن اللحوم المسلوقة تهدئ الأمعاء، ويسهل هضمها، وخطأ هذا الاعتقاد يكمن فى قدرة اللحوم المسلوقة على إثارة حمض المعدة، لأن أغلب اللحوم تحتوى على أجزاء صغيرة مليئة بالمواد الضارة أهمها الدسم، وهو ما يساهم فى إصابة المريض بتلبك معوى، وعسر بالهضم، وعدم قدرة أحماض المعدة على التعامل مع قطع اللحم، إضافة إلى اضطراب واضح فى إخراج المريض.

خدعوك فقالوا "خد رشفة لبن تهدئ معدتك"


وأخيرا اللبن بأنواعه، رائب وعادى، والتى تؤكد أخصائية أمراض الجهاز الهضمى على ارتباطه الدائم بأهم شائعة صحية، وهى "رشفة لبن تهدئ المعدة"، مؤكدة على أنها فكرة مغلوطة ومنافية للواقع تماما، فاللبن يحتوى على مواد تساهم جديا فى اضطراب المعدة، وإصابتها بالانتفاخ، لاحتوائه على مواد مقلقة للمعدة بالإضافة لعدم استجابة الجهاز الهضمى لها، فاللبن غنى باللاكتوز المقلق للمعدة، والذى يساهم بشكل كبير فى تكون كمية كبيرة من الغازات بداخلها، مع تليين البراز بشكل واضح.

وتنصح أخصائية الجهاز الهضمى، بتقنين تناول هذه الأطعمة فى أوقات معينة، وتجنب تناول كميات كبيرة منها، أو تناولها وقت الشعور باضطراب المعدة.



موضوعات متعلقة


تأثير أطعمة الشارع على المعدة





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf

طيب ايه الحل فى رأي الدكتورة

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

تعقيد

ذكرت الأكل الممنوع ولم تذكر الأكل المسموح

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

تقرير سلبى...

عدد الردود 0

بواسطة:

عايز افهم

محدش فاهم حاجه كل دكتور وليه نظريه

عدد الردود 0

بواسطة:

Sayed mahmoudy

و

تم عرض االمشك?ت ولم يتم عرض الحلول ودا ا?هم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تقرير فاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود السيد

ليس كل ما يقولة بعض الاطباء روشتة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبدالله

والله حقيقى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة