أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة الأزهر: تخفيف المناهج وحذف "الحشو" بدءا من العام الدراسى المقبل

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 10:54 ص
جامعة الأزهر: تخفيف المناهج وحذف "الحشو" بدءا من العام الدراسى المقبل د. عبد الحى عزب رئيس جامعة الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد الحى عزب، رئيس جامعة الأزهر، أن خطة الجامعة لتطوير التعليم بها تضم تخفيف شامل للمناهج والمواد، من حيث الكم والعدد، مشيرا إلى أن الخطة تشمل جميع الكليات، وسوف يتم التركيز على حذف جميع ما لا يفيد وحذف الحشو والتطويل، مشيرا إلى أنهم اقتربوا من الانتهاء من الخطة الدراسية للعام المقبل.

وأضاف عزب، خلال بيان أصدرته الجامعة، أن العام الدراسى الحالى تم إرسال منشور إلى جميع عمداء الكليات بالتخفيف على الطلاب والالتزام بأن تكون الأسئلة فى متناول الطالب العادى ولن تخرج الإجابة عن ساعتين.

وأوضح، أن ما اتخذته الجامعة من قرارات إنما يصب فى المقام الأول لصالح الطلاب، مشيرا إلى أن تخفيض عدد ساعات الامتحان من ثلاث ساعات إلى ساعتين، هو أولى خطوات إصلاح التعليم فى الجامعة، لافتا إلى أن الكثير من الأساتذة يشغلون وقت امتحان الطالب بثلاث ساعات بأسئلة حفظ ومعارف لا تنتج مهارات ولا فكر، ومن هنا كان لابد من التنبيه على الكليات بحذف ما لا يفيد والبقاء فقط على المعلومات التى تربى الفكر والمهارات والإبداع.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن كل هذا يمكن أن يتم تقييم الطالب فيه فى أقل من ساعة ونصف، كما هو الحال فى الدول المتقدمة، لذا تم خفض وقت الامتحان إلى ساعتين بدلا من ثلاث ساعات، وكما قلت فإنها خطوة من خطوات التغيير وستجدون ذلك فى الخطة الدراسية المقبلة فى العام القادم إن شاء الله والتى اقتربنا من الانتهاء منها.

ولفت إلى أن هذه تنبيهات مشددة، لا خروج عليها على الإطلاق، موضحا أن النتائج ستخرج مبكرا، وأنه لن يسمح رئيس الجامعة على الإطلاق بتأخير النتائج فى الكنترولات، حرصا على مصلحة الطلاب، مضيفا: "فلا تنساقوا وراء الفتن وبلبلة الأفكار حتى نخرج بكم إلى بر الأمان".





رئيس جامعة الأزهر: تقليل ساعات الامتحان لمصلحة الطالب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نهال قلاشة

زهقتونا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة