أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل حبس 11 متهما فى قضية استيلاء "ريان كفر الشيخ" وأعوانه على 650 مليون جنيه.. الضحايا: "اقترضنا وبعنا أراضينا وحلى زوجاتنا".. والمناديب أغرونا بأول فائدة كـ"طُعم".. والنيابة تطلب ضبط المتهم الثانى

الأحد، 12 أبريل 2015 04:59 م
تفاصيل حبس 11 متهما فى قضية استيلاء "ريان كفر الشيخ" وأعوانه على 650 مليون جنيه.. الضحايا: "اقترضنا وبعنا أراضينا وحلى زوجاتنا".. والمناديب أغرونا بأول فائدة كـ"طُعم".. والنيابة تطلب ضبط المتهم الثانى مديرية أمن كفر الشيخ
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت نيابة كفر الشيخ تجديد حبس 8 من أنصار وأقارب ريان كفر الشيخ "محمود.ا"، منهم والده وعماه وشقيقه ومندوبون، كما تم تجديد حبس "محمود .ا" واثنين آخرين على ذمة القضية.

وأمرت النيابة بسرعة إلقاء القبض على "أحمد.ع" الهارب الذى خدع الآلاف هو و" محمود.ا"، واستوليا على حوالى 650 مليون من عدد من سكان المحافظات المصرية، كما قررت سرعة ضبط المندوبين فى عدد من المحافظات التى استولى المتهمون فيها على أموال من مواطنيها. وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4106 إدارى مركز بيلا، و81 شئون اقتصادية قسم شرطة الرمل بالإسكندرية.

وكان "اليوم السابع" أول من تناول القضية من خلال البلاغات المقدمة للعميد عادل سلامة، رئيس مباحث الأموال العامة بمديرية أمن كفر الشيخ، يوم 2 سبتمبر 2014م.

ريان كفر الشيخ


وأكد ضحايا "ريان كفر الشيخ" خلال البلاغات التى قدمت لمباحث الأموال العامة أنهم باعوا حلى زوجاتهم، ومنهم من باع أراضيه، ومنهم من استدان من البنوك، ومنهم من باع مواشيه، من أجل العائد المغرى الذى صرفه لبعضهم لمدة شهرين فقط كـ"طُعم" ابتلعوه، مضيفين أن هناك من ذوى الشهرة والمكانة من خدعوهم وأقنعوهم بوضع أموالهم لدى "محمود.ا" و"أحمد.ع" لاستثمارها واتخذ له مندوبين فى محافظات "كفر الشيخ – البحيرة – الإسكندرية – الدقهلية – الغربية – وسيناء" ومدن منها "شرم الشيخ والفرافرة" وغيرها من المدن الساحلية لجلب الأموال لهما.

وأثبتت التحريات التى قام بها العميد عادل سلامة، رئس مباحث الأموال العامة بمديرية أمن كفر الشيخ، تحت إشراف اللواء عبد الرحمن شرف، مدير الأمن، والعميد أشرف ربيع، مدير إدارة البحث الجنائى، والعميد محمد عمار، رئيس مباحث المديرية، أن مندوبى المتهمين استولوا على أموال المودعين بمقابل فائدة ما بين 10% و12% وقد أنفقا جزءًا من تلك الأموال على الحفلات ومآدب الغذاء لمقربيهما بالإسكندرية وللمندوبين لإغرائهم بجلب المزيد من الأموال لهم من المودعين بإيقاعهم مستغلين الحالة الأمنية التى تمر بها البلاد منذ عام 2011م.

الاستيلاء على الملايين من المواطنين


وأن المتهمين "محمود.ع.إ" و"أحمد.ع.أ" سارا على خطى رجل الأعمال المصرى "أحمد الريان"، فى الثمانينيات، واستوليا على الملايين من الجنيهات من بعض أهالى كفر الشيخ والإسكندرية، وعدد من محافظات الوجه البحرى والمحافظات المجاورة من كافة الفئات وشرائح المجتمع من مهندسين ومدرسين وأطباء وفلاحين وعاملين بالزراعة والصحة وغيرهم راحوا ضحية المتهمين بعد خداعهم بالأرباح التى قدمها "ريانا" كفر الشيخ لهم كإغراء، ما جعلهم يبيعون ممتلكاتهم ويستدينون من البنوك ويبيعون مواشيهم وأراضيهم من أجل عائد شهرى كبير لم يحلموا به فكانت نهايتهم ضياع أموالهم.

وعلى الفور بدأ التنسيق بين مديرية أمن كفر الشيخ ومديرية أمن الإسكندرية والأموال العامة لإلقاء القبض عليهما بعدما تمكنا من خداع ضحاياهما من مختلف شرائح المجتمع.

وأمر اللواء عبد الرحمن شرف، مدير أمن كفر الشيخ، بفتح التحقيق ومتابعته برئاسة العميد أشرف ربيع، مدير إدارة البحث الجنائى، والعميد محمد عمار، رئيس المباحث بمديرية الأمن، والعقيد عادل سلامة رئيس مباحث الأموال العامة.

قرر "محمود.ع.أ.م"، 28 سنة، من قرية أبشان التابعة لمركز بيلا، تكوين شركة بالإسكندرية مع صديقه "أحمد.ع.أ.م"، 25 سنة، للنصب والاحتيال على المواطنين وإيهامهم بالعائد الكبير الشهرى لجذب أموالهم وبدآ نشاطهما منذ 4 سنوات كاملة. وكونا شبكة مندوبين من موظفين وأقاربهما وجيرانهما وقدما إغراءات الفائدة 10% فى البداية، وترتفع على حسب المبلغ لـ12% ثم لـ17% لمن يتعدى 100 ألف جنيه والمليون 20% أرباحًا شهرية على أن يحصل المندوب لنفسه من المبلغ المودع نسبة 5% من كل مبلغ يتم إيداعه نظير جلبه لزبائنه بعد خداعهم. وقام المتهمان باختيار المندوبين ومن بين المندوبين والد المتهم الأول وشقيقه وأصدقائه وأقاربه بكفر الشيخ والمحافظات المجاورة، وكلما بدأ المودعون من صرف الأرباح يروجون للفكرة فأصبحت الإغراءات كبيرة والفائدة أكثر من البنوك ووصل عدد المندوبين حسب روايات الشاكين لأكثر من 300 مندوب. وأكدت البلاغات المقدمة من المواطنين بأن منهم من باع مواشيه حتى يستطيع إيداع 50 ألف جنيه لينال 12% فائدة شهرية، ومنهم من باع مصاغ زوجته، ومنهم من باع أراضى له، ومنهم من استدان من البنوك بضمان راتبه الشهرى ومنهم من وضع الآلاف من أموال أنجاله الذين يعملون بعدد من الدول العربية ليحصل على أرباح على تلك الأموال.

تجارة الأوهام


وأكد الشاكون أنهم خدعوا بالأوهام التى عايشهم فيها المتهمان ومناديبهما واستمر صرف الأرباح لعدة شهور وتوقفوا من شهر مايو 2014م وانفصل "ريان إسكندرية" عن "ريان كفر الشيخ" وكون شركة منذ ثلاث سنوات "لخدمات رجال الأعمال" وكونا شبكة ومندوبين من محافظات مختلفة، وتمكنا من الحصول على مبالغ طائلة وما جمعه الريانان لم يتم إحصاؤه لاستمرار البلاغات المقدمة وتجاورت المبالغ الـ650 مليون جنيه من كافة المحافظات.

وأكدوا أن المندوبين الذين يتسلمون الآلاف منهم لا يوقعون على إيصالات استلام المبالغ بل يقدمون لهم عقودا من الشركة باسم صاحب الشركة، وكذلك شيكا بنكيا أو إيصالاً باسم صاحب الشركة وليس باسم المندوب. وتوصلت تحريات الأموال العامة برئاسة العقيد عادل سلامة، رئيس مباحث الأموال العامة، فى المحضر رقم 7261 جنح قسم أول كفر الشيخ التى تقدم عدد من الشاكين وعددهم 60 شاكيًا حتى الآن والذين اشتكوا من المندوبين وصاحب شركة توظيف الأموال لقيامهم بالنصب والاحتيال عليهم، ولتحصيل مبالغ مالية متفاوتة نظير توظيفها بالشركة المملوكة مقرها الإسكندرية مقابل أرباح شهرية تترواح ما بين 10% لـ12% وتم صرف الأرباح لعدة أشهر ثم انقطعت الصلة بينهم ظلت عملية الخداع أربع سنوات كاملة من خلال شركة "تونتى فور سفن" التى يمتلكها "م.ع.ا" 28 سنة تقبل إيداع الأموال واستطاع والده وأقاربه بإغراء عدد من المواطنين بالمحافظات بإيداعهم الأموال وهرب الأب والابن الذين يقطنان فى فيلا بالإسكندرية.

وتبين من التحريات أن صاحب الشركة والمندوبين أوهموا المودعين أن الشركة مطروح اسمها للاكتتاب العام والمسجلة بهيئة سوق المال وهيئة الاستثمار ولها سجل تجارى وبطاقة ضريبية على غير الحقيقة فهى شركة دعاية وإعلان، وتم استئجار شقة بشارع نبوى المهندس بكفر الشيخ وتمكن أحد المندوبين من إقناع المواطنين من إيداع أموالهم مستغلين الظرف الاقتصادى التى تمر به البلاد من حاجة المواطنين للأموال ليحيوا حياة كريمة وتم إيهامهم بالمشروع المربح.

القبض على المندوبين


وتمكنت مباحث الأموال العامة برئاسة العقيد عادل سلامة، بالتعاون مع مباحث قسم أول برئاسة المقدم أحمد سكران، من إلقاء القبض على أحد المندوبين الذى كان يدير مكتب كفر الشيخ يدعى "أحمد.م.س"، وأنكر حصوله على أموال من المودعين بحجة عدم وجود مستندات وقع عليها تدل على تحصيله وتحصيل المندوبين مثله للأموال، مؤكدًا أنه ما هو إلا وسيط بين المودعين وبين صاحب الشركة. وتقدم عدد من المندوبين بشكوى ضد صاحب الشركة ووالده وأشقائه "م.ع" و"ع.ا" و"م.ا.ا"، وتبين أنهم يقطنون فى إحدى الفيلات بالكيلو 21 قرية الصفا.

كما حرر عدد من المودعين محضرًا حمل رقم 7397 جنح قسم أول، الذين باعوا ما لديهم من ممتلكات ومنهم من استدان من البنوك طمعًا فى الفائدة التى سيحصلون عليها أكبر من فائدة البنك ومنهم من باع حلى زوجته ومنهم من باع مواشيه ومنهم من باع مساحة من أراضيه طمعًا فى الفائدة الكبرى. وتوافدت البلاغات أمام مباحث الأموال العامة من محافظة كفر الشيخ ومن المحافظات المجاورة من الحالمين بفائدة كبيرة ومنهم من رفض تحرير محاضر أملاً أن يعيد ريانا كفر الشيخ والإسكندرية لهم أموالهم وخوفا من عدم تحصيلها إن حرروا بلاغات ضدهما.


موضوعات متعلقة:


- حبس 11 من أنصار وأقارب ريان كفر الشيخ بتهمة الاستيلاء على 650 مليون جنيه

- مستريح جديد..الطهطاوى نصب على مواطنين فى ١٠ ملايين جنيه بالشيخ زايد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة