أكرم القصاص - علا الشافعي

قلة النوم تعرضك للإصابة بالسمنة والسكر

السبت، 07 مارس 2015 12:07 م
قلة النوم تعرضك للإصابة بالسمنة والسكر أرق – أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة جديدة ارتباط نقص النوم بزيادة خطر التعرض للسمنة، وأظهرت أن نقصان 30 دقيقة فقط من مدة النوم خلال الليل، يمكن أن يؤدى لاضطراب وتعطيل عملية التمثيل الغذائى الخاصة بك.

زيادة خطر الإصابة بالسكر مع قلة النوم


وفقًا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى، قاد الدراسة باحثون من كلية طب وايل كورنيل فى الدوحة بقطر، وأوضحت النتائج أن نقصان مدة النوم خلال الليالى المختلفة يمكن أن يؤدى فى النهاية وعلى المدى الطويل إلى السمنة وزيادة خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى بمقدار 72% مقارنة بمن ينامون بشكل كاف.

نقص النوم يزيد من اضطراب التمثيل الغذائى


يقول بروفيسور شهراد طاهرى قائد الدراسة والأستاذ بالجامعة، إن النوم يمكن أن يؤثر كثيرًا فى الوزن، لأنه يؤثر فى مستويات الهرمونات المختلفة فى الجسم، والتى تتحكم فى عمليات التمثيل الغذائى، ويضيف إن العديد من الدراسات التى تمت خلال العقد الأخير أوضحت خطر نقصان النوم على اضطراب عملية التمثيل الغذائى.

زيادة خطر الإصابة بالسكر مع قلة النوم


شملت الدراسة 522 مريضًا تم تشخيصهم حديثًا بمرض السكر من النوع الثانى، ويسيرون على النظام الغذائى والرياضى دون استخدام الأدوية، وكشفوا أن نقص النوم على مدى 6 أشهر تسبب لهم فى عدم السيطرة على مستويات السكر فى الدم، وزيادة مقاومة الأنسولين وزيادة أوزانهم.

ومن المقرر استعراض هذه النتائج الجديد فى مؤتمر الجمعية العالمية للغدد الصماء فى سان دييجو فى الولايات المتحدة الأمريكية الشهر المقبل.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com




الموضوعات المتعلقة:


سمنة المرأة الحامل تجعلها عرضة للإصابة بالسكر والضغط










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة