خالد صلاح

الصحف البريطانية: الصحيفة تسلط الضوء على زفة "داعش" بالمنوفية.. هجوم أردوغان على محافظ البنك المركزى يعصف بالعملة التركية.. بحث علمى: التوحد مرض وراثى بالأساس

الخميس، 05 مارس 2015 02:40 م
الصحف البريطانية: الصحيفة تسلط الضوء على زفة "داعش" بالمنوفية.. هجوم أردوغان على محافظ البنك المركزى يعصف بالعملة التركية.. بحث علمى: التوحد مرض وراثى بالأساس زفة "داعش" بالمنوفية
إعداد ريم عبد الحميد
إضافة تعليق

الصحيفة تسلط الضوء على زفة "داعش" بالمنوفية



تعليق - 2015-02 - اليوم السابع
سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على حفل الزفاف المصرى الذى استخدم المحتفلون فيه أساليب داعش فى التعامل مع الرهائن، وقالت إن لقطات الفيديو الذى ظهر فيها استخدام القفص والسكاكين قد أغضبت بعض المصريين، إلا أن الزوجة الجديدة قالت إنها أظهر تحديا لجهادى داعش.

وقالت "الجارديان" إن تهديد داعش لمصر أصبح أكثر وضوحا من أى وقت مضى فى الأسابيع الأخيرة، بعد مقتل 21 من الأقباط المصريين فى ليبيا، وبعد مقتل 30 من الجنود المصريين على يد أنصار بيت المقدس التابعة لداعش فى سيناء، مما جعل التهديد أقرب إلى مصر.

لكن فى حين كان رد الفعل المشترك للكثيرين، فإن مصريا أراد أن يضحك فى مواجهة الشدائد، وقرر أن يكون الزفاف أفضل مكان لفعل ذلك. وفى محاولة لمفاجأة عروسه والضيوف، قام أحمد شحاتة بالترتيب مع أقاربه ليرتدوا زى مسلحى داعش ويدعى خطف زوجته فى حفل زفافهم الذى أقيم هذا الأسبوع. ومع عزف الموسيقى التصويرية التى يستخدمها داعش فى تسجيلاته، دخل رجال ملثمين زفاف شيماء وأوثقوها هى وعريسها داخل قفص فى مشهد يذكر بحرق الطيار الأردنى.

وقالت شيماء العروس للجارديان إنها عرفت أنه سيكون هناك مفاجأة، لكن لم أتخيل أن تكون هكذا.

واعترفت العروس أنها لم تتوقع أن الملابس السوداء التى أعطتها لخطيبها قبل الزفاف أن تستخدم لعمل أقنعة كالتى يرتديها ملثمو داعش، وقالت إنها اعتقدت أنه سيكون هناك شيئا رومانسيا. لكنها رأت أن تلك المزحة أرسلت رسالة قوية لداعش، وهى أن القفص الذى تخفينا به سنرقص فيه.


بحث علمى: التوحد مرض وراثى بالأساس


تعليق - 2015-02 - اليوم السابع
كشف بحث علمى جديد أن التوحد هو تقريبا مرض وراثى فى الأساس، حيث إن ما بين 74 إلى 98% من الحالات لها أسباب بيولوجية.
وأشارت الصحيفة إلى الدراسة التى أجراها مركز الأبحاث الطبى تناولت 516 توأما، ووجدت أن معدل اضطراب التوحد كانت أعلى فى التوائم المتماثلة الذين تشاركون نفس الحمض النووى. وهو ما يعنى أن الحالة موروثة أكثر مما كان يعتقد سابقا.

ووجدت الدراسة التى نشرت نتائجها فى مجلة "JAMA" للطب النفسى، وجدن أن الجينات هى المسئولة عن صفات وسلوكيات التوحد فى عموم السكان.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة بياتا تيك، إن النتيجة الرئيسية هى أن معدلات وراثة التوحد كانت مرتفعة. وتظهر هذه النتائج بشكل أكبر أهمية الآثار الوراثية للتوحد على الرغم من الزيادة الكبيرة فى معدل انتشار المرض خلال العشرين عاما الأخيرة. كما أنها تؤكد أن العوامل الوراثية تؤدى إلى مجموعة متنوعة من مهارات التوحد وسلوكياته فى السكان بشكل عام.



هجوم أردوغان على محافظ البنك المركزى يعصف بالعملة التركية


تعليق - 2015-02 - اليوم السابع
قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن الليرة التركية انخفضت إلى معدلات غير مسبوقة أمام الدولار أمس بعد هجمات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على محافظ البنك المركزى بالبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنك المركزى قام بعد ضغوط مكثفة من أجل معدلات فائدة أقل من قبل أردوغان، قام بخفض أسعار الفائدة بنسبة أكثر من المتوقع. إلا أن الرئيس التركى الذى لم يرض بنسبة الخفض، قال إن محافظ البنك المركزى أردم باسجى كان خاضعا للنفوذ الأجنبى، وساوى معدلات الفائدة المرتفعة ببيع الوطن، وقال للبنك أن يحقق رغبات الدول الغربية.

ووسط شكوك حول ما إذا كان أروغان ينتهج استراتيجية بالحديث عن خفض العملة، تراجعت إلى 2.57 ليرة مقابل الدولار، وكانت العملة قد فقدت أكثر من ربع قيمتها أمام الدولار خلال العامين الماضيين.

وقالت فاينانشيال تايمز إنه حتى الأتراك المتعاطفين مع حملة أردوغان ضد معدلات الفائدة المرتفعة يعترفون بأن استراتيجيته قد أربكتهم. وقال سعيد فاتح، أحد رجال الأعمال إن أردوغان محق فى طلب خفض معدل الفائدة بسبب تراجع أسعار النفط، إلا أن أسلوبه خاطئ فهو يضر بصورة البلاد واقتصادها.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة