أكرم القصاص - علا الشافعي

فوز مرشح مصر بعضوية لجنة حكماء "الكوميسا"

الأحد، 29 مارس 2015 05:04 م
فوز مرشح مصر بعضوية لجنة حكماء "الكوميسا" السفير أشرف راشد
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حقق السفير أشرف راشد، مرشح مصر لعضوية لجنة حكماء الكوميسا، فوزًا كبيرًا خلال الانتخابات التى أجراها مجلس وزراء خارجية دول الكوميسا أمس بأديس أبابا، بجانب اختيار مرشحى سيشل، زيمبابوي، وأوغندا لعضوية ذات اللجنة. وقد حقق السفير أشرف راشد المرتبة الأولى بالنسبة لعدد الدول التى قامت باختياره.

ومن المقرر أن يتولى السفير أشرف راشد ضمن مهامه الجديدة مسئولية الوساطة بين مختلف الدول المتنازعة داخل إقليم الكوميسا، ومتابعة العمليات الانتخابية بالدول أعضاء الكوميسا، بالإضافة إلى المساهمة فى مختلف البرامج التى تتبناها الكوميسا من أجل تحقيق السلم والاستقرار المستدام فى المنطقة، فضلاً عن التشاور الدورى مع سكرتير عام وسكرتارية الكوميسا فيما يتعلق بمبادرات تفعيل السلم والأمن فى منطقة الكوميسا.
ويملك السفير أشرف راشد العديد من الخبرات الدبلوماسية كونه نائب رئيس آلية مراجعة النظراء التابعة للاتحاد الأفريقى، ونائب رئيس جمعية الصداقة والتعاون المصرى الإيطاليى

والكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) هى منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوى، وتضم فى عضويتها تسعة عشر دولة. تعود نشأة الكوميسا لعام 1994، عوضًا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981. تسعة دول قامت بإنشاء منطقة تجارة حرة عام 2000 (مصر، جيبوتى، كينيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، السودان، زامبيا، زيمبابوي)ـ كما انضمت رواندا وبورندى لمنطقة التجارة الحرة عام 2004، وانضمت ليبيا وجزر القمر عام 2006.

ومن جهة، وصف السفير المصرى لدى إثيوبيا محمد إدريس مشاركة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بقمة الكوميسا التى تبدأ فعالياتها صباح غد الاثنين، وتستمر يومين بالمهمة، وقال إنها تمهد الطريق لاستضافة مصر فى النصف الأول من شهر يونيو المقبل بمدينة شرم الشيخ لقمة التكتلات الاقتصادية الثلاث الكبير فى أفريقيا وهم "تجمع دول الكوميسا، والتجمع الاقتصادى لدول شرق أفريقيا، وتجمع دول جنوب القارة المعروف باسم الساداك".

وقال السفير محمد إدريس فى تصريحات للوفد الصحفى المرافق لرئيس الوزراء إن استضافة مصر للقمة الثلاثية لأكبر ٣ تكتلات اقتصادية أفريقية تهدف لإقامة اتفاق تجارة حرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاث والتى ستكون نواة لاتفاق التجارة الحرة الأفريقية الكبرى والتى سيتم الانتهاء من ترتيباتها بحلول العام ٢٠١٧.

وتابع وسيرافق محلب للمشاركة فى قمة الكوميسا ٤ وزراء هم الصناعة والتجارة والكهرباء والإسكان والتخطيط، وسيحضر الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط اجتماع وزراء المالية والتخطيط والاندماج الإقليمى وهناك حضور مصرى فاعل، كما سيعقد المهندس محلب على هامش مشاركته لقاءات مع عدد من المسئولين والقادة الإفارقة بهدف بحث التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين مصر ودول الكوميسا.

وأكد السفير المصرى لدى إثيوبيا أن العلاقات المصرية الإثيوبية تشهد تطورًا متصاعدًا على كل المناحى خاصة بعد الأجواء الإيجابية التى شهدتها العلاقات الثنائية مؤخرًا، مشيرًا إلى التطورات الكبيرة على المستوى التجارى والاقتصادى والاستثمارى.

وقال: "انتقلنا من غياب الثقة الذى أصاب العلاقات بين البلدين إلى حالة الاطمئنان والانتقال من الدائرة السلبية إلى الدائرة الإيجابية بعد المباحثات الاخيرة التى أجراها الرئيس السيسى والرئيس السودانى عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا والتى ستؤدى إلى مزيد من التعاون بين البلدين فى مجالات التجارة والاستثمار

وأضاف سفير مصر بإثيوبيا أنه وبمناسبة مرور ٥٠ عامًا على تأسيس الاتحاد الأفريقى، فإن الاتحاد يضع رؤيته للتعامل مع كل القضايا خلال الخمسين عامًا المقبلة ومنها التكامل الاقتصادى بين الدول الأفريقية.

وأكد سفير مصر بإثيوبيا محمد إدريس أن حجم التجارة بين دول الاتحاد الأفريقى تصل إلى ١٢٪ مقارنة بـ٦٠ ٪ للاتحاد الأوروبى مِما يتطلب المزيد من التعاون لزيادتها مستقبلاً، مشيرًا إلى أن الوفد المصرى شارك بفاعلية عديدة فى اجتماعات الكوميسا من خلال وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات.. والقمة سيرفع إليها نتائج أعمال اللجان المختلفة.

وأوضح سفير مصر بإثيوبيا أن الجلسة الافتتاحية لقمة الكوميسا سيتحدث فيها الرئيس كابيلا رئيس الكونغو وسيتحدث أيضًا رئيس وزراء إثيوبيا هيلى ماريام ديسالين الرئيسى الجديد للكوميسا وبعدها رؤساء الدول والحكومات المشاركين لأول مرة فى قمة الكوميسا وسيتحدث فيها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، كما أن الوزراء المصريين سيلتقون بنظرائهم الإثيوبيين.

وأشار السفير محمد إدريس إلى أن لجنة السلم والأمن التابعة للكوميسا معنية بالتصدى للإرهاب ومراقبة الانتخابات وخرج عنها العديد من التوصيات التى تصب فى صالح مصر.

وأضاف أن هناك تجمعًا للطاقة لدول شرق أفريقيا عقد بإثيوبيا قبل عدة أيام شاركت فيه مصر وهو يبحث مشروعات الربط الكهربائى بين الدول الأفريقية والموضوعات المتعلقة بالتعاون فى مجالات الطاقة، وفى هذا الإطار أكد حمدى لوزة نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية أن موضوعات التجارة والاستثمار تحتل أهمية كبرى للتعاون الأفريقى.

وقال السفير محمد إدريس سفير مصر بإثيوبيا إن هناك تنسيقًا بين الدول الأفريقية للتصدى لظاهرة الإرهاب ومنها تعاون تشاد والكاميرون والنيجر لمكافحة جماعة بوكوحرام بنيجريا بالإضافة إلى التعاون الثنائى والتحرك لمواجهة الاٍرهاب وهو ليس بالضرورة يتطلب قوات موحدة ولكن يمكن من خلال التعاون الثنائى.


موضوعات متعلقة..


- سفارة مصر بأثيوبيا : قمة الكوميسا تبحث إقامة منطقة تجارة حرة أفريقية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة