أكرم القصاص - علا الشافعي

الأوقاف تحسم معركة جديدة بين السنة والشيعة بعد إذاعة قناة إيرانية برنامجا من داخل "الحسين".. الوزارة: عدم التصوير بالمساجد إلا بموافقة الجهات المختصة وتحديد وقت التسجيل.. والقرار يمنع أى اختراق مذهبى

الإثنين، 23 مارس 2015 05:13 م
الأوقاف تحسم معركة جديدة بين السنة والشيعة بعد إذاعة قناة إيرانية برنامجا من داخل "الحسين".. الوزارة: عدم التصوير بالمساجد إلا بموافقة الجهات المختصة وتحديد وقت التسجيل.. والقرار يمنع أى اختراق مذهبى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتعلت المعركة بين السُنة والشيعة، بعد إعلان قناة الكوثر الشيعية الإيرانية، عن تصوير أحدث برامجها "البنيان" من داخل مسجد الإمام الحسين فى القاهرة.

فيما أكد الشيخ جابر طايع، وكيل وزير الأوقاف بالقاهرة، أن قناة الكوثر لم تحصل على أى تصريح للتصوير من داخل مسجد الحسين، موضّحًا أن بعض الطرق الصوفية تقيم حلقات الذكر بمسجد الحسين، منها على سبيل المثال الطريقة العزمية.

الأوقاف تقرر عدم التصوير بالمساجد إلا بعد موافقة كتابية والالتزام بشروط الوزارة


وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الاثنين، منع التصوير بالمساجد إلا بعد الحصول على موافقة كتابية مُعْتَمَدَة من رئيس القطاع الدينى، مع سداد الرسوم المقررة والتأكد من طبيعة التصوير.

وأوضح وزير الأوقاف خلال بيان رسمى اليوم، أن هذا القرار، يأتى منعًا لأى اختراق أمنى، أو طائفى، أو مذهبى، أو توظيف سياسى لأية جهة داخلية، أو خارجية بالمساجد، إلا بضوابط وشروط.

وتناولت الشروط وفقًا لوزير الأوقاف، ألا تتم الموافقة لأية جهة إلا بعد موافقة الجهات المختصة بالأمن القومى والوطنى، عدا خطبة الجمعة، والمناسبات العامة، التى ينقلها التليفزيون المصرى، وعدم تسليم أية موافقات باليد، وإنما تُرْسَل إلى وكيل الوزارة المختص، ليسلمها بنفسه لمدير الإدارة المختص، ويكلفه بحضور التسجيل، وحال حدوث أى تسجيل دون حضور مدير الإدارة المختص، يعد ذلك مخالفة جسيمة تستدعى التحقيق.

ومنعت الوزارة التصوير بالمساجد من التاسعة مساءً، حتى التاسعة صباحًا، على أن يحدد الطلب زمن، ووقت، وعدد دقائق أو ساعات التصوير، وأن يتم فتح تحقيق بمعرفة عاطف جلال، وكيل الوزارة لشئون الوجه القبلى، والشيخ أحمد الصادق، وكيل الوزارة لشئون الوجه البحرى فى أى مخالفات حدثت، سواء بتصوير خارج ضوابط التصوير، أم سفر أى من الأئمة أو العاملين بالأوقاف خارج ضوابط السفر.

تصعيد سلفى ضد الشيعة


فيما أعلنت ائتلافات سلفية فضحها ممارسات الشيعة، والتصدى لمحاولات تغلغلهم داخل الحسين، فى الوقت الذى قلل فيه باحث شيعى من قدرة السلفيين على التغلب على الشيعة.

وقال ناصر رضوان، مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت، إن إيران ترسل عملائها من الحرس الثورى الإيرانى كالمتشيعيين من الطريقة العزمية لفتح المسجد للقناة الشيعية فى غير أوقات الصلاة.

وأشاد رضوان، خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" بموقف وزارة الأوقاف، الذى فتح تحقيقا فى الواقعة، موضّحًا: "الائتلاف السلفى حدثت معه مواقف مماثلة، عندما كان ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت، يتصدى للشيعة فى عاشوراء، ومولد الحسين، وكانت السلطات المعنية تقرر إغلاق المسجد فى غير أوقات الصلاة، فكنا نفاجأ بأن الشيعة يدخلون".

وطالب مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت، وزارة الأوقاف والأزهر بوقف ما وصفه بـ"المهاترات"، كما طالب إدارة النايل سات، بإيقاف القنوات الشيعية، التى تسب الصحابة، وأمهات المؤمنين رضى الله عنهم، والتى يبلغ عددها أكثر من 20 قناة شيعية.

وأشار رضوان إلى أن الائتلاف سينظم حملة تقوم على فضح هذه الممارسات أمام الرأى العام، حتى تؤدى الأجهزة المعنية بالدولة دورها المنوط بها، وتحاسب كل من يثبت أن له دور فى ذلك، لتتوقف تلك الممارسات تماما، لافتًا إلى أن الشيعة يستغلون غلق أبواب مسجد الحسين فى غير أوقات الصلاة ليسجلوا برامجهم لقناة الكوثر الشيعية.

باحث شيعى: حملات السلفيين لن تؤثر علينا


على الجانب الآخر، قلل أحمد راسم النفيس، الباحث الشيعى، من قدرة الحملات السلفية على التغلب على الشيعة، قائلا إن الحملات التى تطلقها الائتلافات السُنّية لم يعد لها جدوى.

وأضاف النفيس فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن السلفيين ينتهجون حملات تهييج على الشيعة فى مصر، كما أن تلك الحملات لا يعبأ بها الشيعة، ولا يهتمون بها، لأنها لم تعد ذات جدوى فى التأثير على الشيعة، كما أنهم مستعدون لها.


موضوعات متعلقة..



بعد حادث القناة الإيرانية.. "الأوقاف" تمنع التصوير بالمساجد إلا بموافقة

قناة إيرانية تصور برنامجا داخل مسجد الحسين.. و"الأوقاف": لم نصرح لها

"الأوقاف" تفتح تحقيقا عن ملابسات تصوير برنامج إيرانى داخل مسجد الحسين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم زى الله ما سمانى وزى نبى محمد لا أخوانى ولا سلفى صنيعه الانجليز والامريكان

(ان المساجدلله فلاتدعوا مع الله أحدا)صدق الله العظيم فالمساجد لله ليس حكر على أحد

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم زى الله ما سمانى وزى نبى محمد لا أخوانى ولا سلفى صنيعه الانجليز والامريكان

(ان المساجدلله فلاتدعوا مع الله أحدا)صدق الله العظيم فالمساجد لله ليس حكر على أحد

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم سنى على هدى النبى

إلى الاخ بتاع مسلم زى الله مسمانى هداك الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة