أكرم القصاص

المصريون يواصلون الزحف من ليبيا للقاهرة هربًا من داعش.. أول ٧٠ راكبًا يصلون عبر الجزائر.. ويؤكدون:تجنبنا العودة عن طريق تونس هربا من "فجر ليبيا" والأوضاع سيئة للغاية.. وهناك مصريون لا يرغبون فى العودة

الإثنين، 02 مارس 2015 04:49 ص
المصريون يواصلون الزحف من ليبيا للقاهرة هربًا من داعش.. أول ٧٠ راكبًا يصلون عبر الجزائر.. ويؤكدون:تجنبنا العودة عن طريق تونس هربا من "فجر ليبيا" والأوضاع سيئة للغاية.. وهناك مصريون لا يرغبون فى العودة المصريون العائدون من ليبيا بمطار القاهرة
كتب محمود عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل مطار القاهرة الدولى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، أولى رحلات المصريين العائدين من ليبيا عن طريق الجزائر وعلى متنها 70 راكبًا، وذلك فى إطار التعاون القائم بين وزارتى الطيران والخارجية لتشغيل رحلات جوية لتيسير وصول المصريين الراغبين فى العودة من ليبيا.

ووصل المصريون العائدون من ليبيا على متن رحلة مصر للطيران من طراز البوينج 737-800 القادمة من مطار عين أمناس الجزائرى، عقب قيامهم بعبور الحدود الليبية الجزائرية، وتم إنهاء إجراءات وصولهم من قبل فريق متكامل من ضباط الجوازات، بينما وفر رجال الجمارك والحجر الصحى فريقًا متكاملاً لمساعدة الركاب على إنهاء إجراءات الوصول، وتعد هذه هى الرحلة الأولى من الجزائر فى ظل وجود رحلات عديدة من مطر جربا التونسى، تنظم بصورة مستمرة لنقل المصريين الذين يعبرون للحدود التونسية.

مجموعة من العائدين من ليبيا عن طريق الجزائر بمطار القاهرة الدولى- 2015-02 - اليوم السابع

مجموعة من العائدين من ليبيا عن طريق الجزائر بمطار القاهرة الدولى



بينما وصلت رحلة أخرى قادمة من مطار جربا التونسى، وعلى متنها ٣١١ راكبًا، ووزعت منظمة الهلال الأحمر المصرى وجبات على العائدين، بالتنسيق مع السلطات المختصة بمطار القاهرة، والتى تقدم كل التسهيلات اللازمة للمصريين النازحين من ليبيا.

وكشف عدد من العائدين من ليبيا إلى القاهرة عبر الحدود الجزائرية، أنهم فضلوا عبور الحدود الجزائرية عبر رأس جدير، ليعودوا للقاهرة بدلاً من تونس، لكونها أمنة لهم أكثر من العبور على المنافذ التى تسيطر عليها قوات فجر ليبيا، التى ترغمهم على دفع رسوم عبور.

مجموعة من العائدين من ليبيا بمطار القاهرة الدولى- 2015-02 - اليوم السابع

مجموعة من العائدين من ليبيا بمطار القاهرة الدولى



وقال يسرى أحمد عامر، من البحيرة شبراخيت، لـ"اليوم السابع"، عقب وصوله مطار القاهرة على متن رحلة مصر للطيران القادمة من مطار عين أمناس الجزائرى، إنه عاد إلى القاهرة عن طريق الجزائر، حيث كان يقيم بمنطقة الجبل الغربى بليبيا، ورغم أن الحدود التونسية هى الأقرب لهم إلا أنهم فضلوا العبور عبر الحدود الجزائرية بحثًا عن الطريق الأمن.

وأضاف يسرى، أن هناك مصريين بليبيا غير قادرين على القدوم خوفًا من سيطرة المليشيات المسلحة على طرق العبور للحدود التونسية، بينما يوجد آخرون يرفضون العودة من الأساس، على الرغم من أن أمر العودة متاح أمامهم.

وأشار يسرى، إلى أن الجزائريين قدموا كل سبل التعاون للمصريين هناك، وسهلوا لهم كل إجراءات عبور الحدود من أجل العودة إلى وطنهم.
مطار القاهرة الدولى يستقبل العائدين من ليبيا عن طريق الجزائر- 2015-02 - اليوم السابع

مطار القاهرة الدولى يستقبل العائدين من ليبيا عن طريق الجزائر



من جانبه قال محمد ثروت عبد الله، من المنصورة، ويعمل مقاول، إنه سافر إلى ليبيا منذ ٣ شهور وعقب وصوله إلى مطار معيتقة احتجزتهم قوات فجر ليبيا لمدة أسبوع فى وضع غير أدمى، حيث كان يسمح لهم بالخروج للتبول مرة واحدة فقط فى اليوم.

وأوضح ثروت، أن تلك المليشيات المسلحة لا تعترف بأى جهة حاكمة للبلاد سواها، وعقب السماح لهم بدخول البلاد كانت الأوضاع سيئة حتى قبل الضربة الجوية التى وجهها سلاح الجو المصرى لمعاقل التنظيم الإرهابى داعش، ردًا على ذبح ٢١ مصريًا قبطيًا بسرت.

مطار القاهرة الدولى يستقبل العائدين من ليبيا- 2015-02 - اليوم السابع

مطار القاهرة الدولى يستقبل العائدين من ليبيا



وأشار ثروت، إلى أن الأوضاع فى ليبيا سيئة للغاية، فلا يوجد غاز أو كهرباء، كما أن أهل ليبيا بالمنطقة التى كان يقيم بها هناك مستهدفون مثل المصريين.

شباب يعودون من ليبيا عن طريق الجزائر- 2015-02 - اليوم السابع

شباب يعودون من ليبيا عن طريق الجزائر






موضوعات متعلقة:


المطار يستقبل 70 مصريا فى أول رحلة للعائدين من ليبيا عن طريق الجزائر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة