خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شبح "شارلى إبدو" يطارد جريدة فلسطينية بعد نشر صورة كاريكاتورية عن الرسول

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 04:00 م
شبح "شارلى إبدو" يطارد جريدة فلسطينية بعد نشر صورة كاريكاتورية عن الرسول جريدة شارلى إبدو – أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاجأ الفنان الفلسطينى محمد سباعنة، الجميع، يوم الأحد الماضى، فى جريدة الحياة الجديدة الفلسطينية التابعة للسلطة، وقدم رسما كاريكاتيريا لرجل يقف على الكرة الأرضية يحمل حقيبة على شكل قلب، وينثر بيديه النور، وكتب بجانبه "سيدنا محمد"، وهنا قامت السلطة الفلسطينية، باعتبار هذا الأمر "خطأ فادحا"، وعملت على تحويل الفنان للتحقيق، وكذلك التحقيق داخل الصحيقة، على حد قول وكالة الأنباء الفلسطينية.

ودافع محمد سباغنة عن نفسه قائلا، على صفحته على الفيس بوك "بداية كان التمثيل بهالة نور على شكل إنسان تمثل النور والمحبة التى أضفاها سيدنا محمد على الأرض عامة، ولم يكن المقصود تمثيل سيدنا محمد عليه الصلاة والتسليم، فالشخص لا يحمل ملامح أو تفاصيل ولا حتى الشكل المفروض لسيدنا محمد فلم يلبس عباءته أو تفاصيله، وبرمزية الإسلام ودوره فى نشر النور والحب على البشرية أجمعين".. ومع هذا سيسقط "سباغنة" فى تهمة ازدراء الدين الإسلامى كونه رسم شخص النبى.

ورغم اختلاف وجهتى النظر بين ما قدمته مجلة "شارلى إبدو" التى أخذت شكل المهاجمة على الدين بوجه عام وعلى الدين الإسلامى بوجه خاص، وما قدمه محمد سباغنة من تصوير إيجابى للرسول الكريم، حتى أنه اعتبر هذا الرسم ردا على الرسومات الغربية التى تهاجم الرسول الكريم، ومع هذا سوف تطاردi تهمة ازدراء الدين الإسلامى بسبب رسمه لشخص الرسول.

ومن ناحية أخرى كان رد فعل السلطة الفلسطينية قائما على فكرة إلقاء الأمر من على كاهلها، حيث نقلت السلطة تأكيد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن بـ "ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق المتسبب بهذا الخطأ الفادح، مشددا على احترام الرموز الدينية المقدسة وفى مقدمتها أشخاص الأنبياء"، وبهذا أصبحت الجريدة والفنان محمد سباغنة فى مواجهة مباشرة مع الرفض المؤسساتى والشعبى لرسم الرسول الكريم حتى لو كان بصورة إيجابية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ا.د/عبدالمنعم شوقى

رسومات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة