أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلان عن دواء جديد للتخلص من الكولسترول بمؤتمر الجمعية المصرية لأمراض القلب.. العقار يحمى من تصلب الشرايين.. البحث على المومياوات أثبت وجود الإصابة بالمرض بين الفراعنة وأن متوسط أعمارهم كان 34 عاما

الخميس، 26 فبراير 2015 01:21 ص
الإعلان عن دواء جديد للتخلص من الكولسترول بمؤتمر الجمعية المصرية لأمراض القلب.. العقار يحمى من تصلب الشرايين.. البحث على المومياوات أثبت وجود الإصابة بالمرض بين الفراعنة وأن متوسط أعمارهم كان 34 عاما خلال المؤتمر الصحفي
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المؤتمر العلمى الـ 42 للجمعية المصرية لأمراض القلب مؤتمرا صحفيا مساء أمس للإعلان عن ما تم استعراضه فى المؤتمر خلال الفترة من 23: 26 فبراير الجارى.

وقال الدكتور أحمد كمال مطاوع أستاذ أمراض القلب بطب الأزهر ورئيس المؤتمر إنه تم الإعلان عن دواء جديد من مجموعة الأستاتين يعمل على تخفيض نسبة الدهون منخفضة الكثافة وأن هناك دراسة أجريت على عدد كبير من المرضى ومن خلال متابعتهم اتضح أن استخدام هذا الدواء يخفض دهون الدم ويعمل على خفض نسب الوفيات وتحسين الحالة المرضية متمثلة فى خفض نسب الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، وهو عبارة عن دواء مركب من دوائين معا وهناك أدوية أخرى كثيرة تعمل على تخفيض نسب دهون الدم ولكن البحث الأخير أعطى نتائج مماثلة وأفضل من النتائج السابقة.

وقال الدكتور عادل الأتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب إن نسبة الإصابة بتصلب الشرايين 34% وهو مرض قديم منذ أيام الفراعنة، حيث أنه ثبت من خلال إجراء بحث على المومياوات أنهم كانوا مصابين بمرض تصلب الشرايين وأن متوسط عمر المومياوات كان 36 سنة، ونتيجة التطور فى العلاج متوسط عمر الإنسان أصبح 70 عاما وارتفاع الكولسترول هو أهم أسباب تصلب الشرايين حتى ظهرت هذه الدراسة والتى تعتمد على تناول دوائين معا وهما "SIMVASTATIN EZETIMIBE"، سمفاستاتين وإيزتاميب بأقل نسبة من الآثار الجانبية، موضحا أن هذا الدواء حل هذه المشكلة حيث يعمل على تقليل امتصاص الدهون من الدم ويمنع إفراز الكبد للدهون وهذه الدراسة أجريت فى المرضى الذين يعانون من ارتفاع شديد فى نسبة الكولسترول، وهى دراسة أجريت فى العالم ومن المتوقع أن يحدث هذا الدواء تغييرا فى الإرشادات الطبية وتم إجراؤه على 16 ألف مريض فى مختلف دول العالم.

وقال إن هناك عاملا وراثيا فى الكولسترول بالإضافة إلى الطعام وهو لا يتم الشفاء منه ولكن يتم ضبطه، موضحا أن هذه الدراسة هى أحدث دراسة لعلاج ارتفاع الكولسترول بالدم، حيث تم علاج نصف عدد المرضى بالطريقة التقليدية وهى الجرعات المرتفعة من أدوية الكولسترول مقارنة بهذا العقار الجديد، حيث يحتوى على نوعين من أدوية الكولسترول بجرعات صغيرة تساوى فى مفعولها الجرعات العالية من أدوية الكولسترول التقليدية مع الإقلال من الآثار الجانبية المختلفة لهذه الأدوية ومع فعالية أعلى منها، ويعتبر هذا البحث من أهم الأبحاث التى أجريت عام 2014 وسيتم من خلالها تغيير الإرشادات الطبية العالمية لعلاج ارتفاع الكولسترول بالدم.

وقال إن المؤتمر ناقش أحدث طرق استبدال الصمامات عن طريق القسطرة وبدون جراحة وبنسب نجاح مرتفعة خاصة فى المرضى الذين لا يمكن إجراء جراحة لهم سواء لكبار السن أو لضعف شديد فى القلب أو فى مشاكل فى وظائف التنفس، كما ناقش المؤتمر أحدث أنواع الدعامات التى تذوب تلقائيا خلال عامين من تركيبها مما يعيد الشريان إلى طبيعته بدون أى أجسام غريبة داخلة.

وأشار الدكتور حسام قنديل أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى أن طب القلب خلال السنوات الأخيرة حدث تطور كبير فيه، وأصبح بالإمكان تغيير الصمام الأورطى من خلال القسطرة وخاصة الذين يعانون من خطورة عند إجراء القلب المفتوح لهم فيتم عملها من خلال القسطرة، ولكنها غالية جدا وأصبحت الدعامات الدوائية أفضل طريقة فى علاج الشرايين والدعامات التى يتم امتصاصها داخل الجسم مثل الدعامة الشبح واستخدام التكنولوجيا فى الطب من التقنيات الجديدة فى طب أمراض القلب ولكن فى مصر لابد أن نختار ما يناسب المريض المصرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة