أكرم القصاص - علا الشافعي

ابتكار جهاز جديد لرصد مرض "الاخضرار البكتيرى" فى الموالح

الإثنين، 02 فبراير 2015 03:04 م
ابتكار جهاز جديد لرصد مرض "الاخضرار البكتيرى" فى الموالح بكتيريا - أرشيفية
فلوريدا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح أستاذ بجامعة فلوريدا فى ابتكار جهاز جديد زهيد الثمن يساعد مزارعى أشجار الموالح (الحمضيات) على مقاومة مرض الاخضرار البكتيرى المدمر والحيلولة دون استشراء هذا المرض الذى يهلك محاصيل البرتقال فى العالم.

وقال مبتكر الجهاز "ونسوك دانييل لى" وهو أستاذ الزراعة والهندسة الحيوية بجامعة فلوريدا، إن الجهاز به خلية استشعار مصممة، بحيث ترصد بسرعة أى علامات على مرض الاخضرار البكتيرى على أوراق أشجار الموالح حتى يتسنى للمزارع التخلص منها قبل استفحال العدوى.

وأضاف، الجهاز يتضمن كاميرا وعشرة مصابيح قوية تعمل بنظام الصمام الثنائى الباعث للضوء يتكلف تجميعه أقل من ألف دولار وتراوحت نسبة دقته فى المعامل وحقول الاختبار بين 95 و98 %.

وظهرت نتائج دراسة جامعة فلوريدا الخاصة بهذا الجهاز فى أحدث أعداد الدورية الأكاديمية للإلكترونيات والحاسبات فى مجال الزراعة، وقال لى إنه يبحث عن مستثمرين لإنتاج وتسويق الجهاز على النطاق التجارى.

وينتشر مرض الاخضرار البكتيرى بواسطة ذبابة تتغذى عل أوراق الموالح.

ويستغل الجهاز خاصية أن هذا المرض يؤدى إلى تراكم وتخزين مستويات عالية فى الأوراق من النشا وهى المادة التى تسهم فى تغيير درجة انعكاس الضوء.

وقال لى إن من أعراض المرض ظهور بقع خضراء باهتة على عروق الأوراق، ويمكن تمييزها بسهولة عن الأوراق السليمة ذات اللون الأخضر الغامق.

وقال إن التشخيص السليم للمرض يتطلب حاليا تحليلا للحمض النووى (دى أن ايه) وهى عملية تنطوى على إضاعة للوقت علاوة على التكلفة العالية. وأضاف "التوقيت فى غاية الأهمية".

وقال معهد الأغذية والعلوم الزراعية بجامعة فلوريدا إن هذا المرض كبد فلوريدا -التى تشتهر بجودة محصول البرتقال، خسائر قدرت بنحو 4.5 مليار دولار منذ عام 2006 وذلك فى أعقاب اكتشافه فى الولاية.

وقال لى إن الوقت تأخر كثيرا لإنقاذ صناعة الموالح بالولاية التى يبلغ حجمها تسعة مليارات دولار، لأن معظم أشجار الموالح مصابة فيما يعمد المزارعون إلى التمادى فى استخدام المواد المغذية للحفاظ على إنتاجية الأشجار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة