خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"داعش والجهاديون الجدد"..كتاب عن مراحل تمدد التنظيم الإرهابى داخل العرب

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 06:07 م
"داعش والجهاديون الجدد"..كتاب عن مراحل تمدد التنظيم الإرهابى داخل العرب غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرصد كتاب "داعش والجهاديون الجدد" للباحث العراقى جاسم محمد، إستراتيجية أساليب عمل تنظيم داعش والنصرة والجبهة الإسلامية وطبيعة مقاتليها من الداخل، كما ناقش إستراتيجية تمدد داعش فى المنطقة الغربية من العراق وشمال وشمال شرق سوريا، لتمتد عند الحدود اللبنانية.

ويتناول الباحث داخل كتابه نشاط داعش والنصرة وجهاديين الجبهة الإسلامية فى سوريا ما بعد المشروع الأمريكى بإيقاف تمويل التنظيمات الجهادية المتطرفة والقاعدة إلى حتى بدء فتح حوار مع المجموعات الإسلامية فى سوريا وفتح قنوات خلفية أيضا مع نظام الأسد مطلع ديسمبر 2013.

ويرى الباحث العراقى جاسم محمد، إن الحرب ما بين الأنظمة السياسية والقاعدة هى حرب المائة عام ولا تنتهى بالمواجهة العسكرية بقدر ما تحتاج إلى مشروع تنموى قومى متكامل مع وجود تعاون دولى وإقليمى، كما أحتل المقاتلون الأجانب فى تنظيم داعش والتنظيمات الجهادية والقلق الأوروبى بعودتهم إلى أوطانهم جزء من اهتمام الباحث والذى وصفها بالسياحة الجهادية.

كما يناقش كتاب "داعش والجهاديون الجدد" تمرد فروع القاعدة على التنظيم المركزى والانشقاقات الداخلية، ليتحول التنظيم المركزى الى رمز وبيعة وتشريع الجهاد، كما يرصد تحالف القاعدة والإخوان بعد الحظر فى مصر، كما يتناول سقوط جماعة الإخوان المسلمين فى مصر بعد 30 يونيو.

كما شمل الكاتب على دراسات تحليلية إلى ما شهدته مصر بعد عزل محمد مرسى، وحظر الجماعة وإعلانها تنظيم ارهابى فى 24 ديسمبر 2013، كما يتناول التطورات السياسية والأمنية وتحليل للتطورات التى تجرى على الأرض لجماعة الإخوان وتنظيم القاعدة والتنظيمات الجهادية فى سيناء، كما يكشف الكتاب أن معظم الجماعات الجهادية خرجت من تحت عباءة الإخوان المسلمين، كما يستعرض خارطة التنظيمات الجهادية والقاعدة وتمددها جغرافيا للدول عبر حدود سيناء، وغزة وليبيا والسودان كما توضح تراجع التنظيم المركزى والدور التركى والإسلام السياسى فى المنطقة.


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: إعدام المصريين يحول معركة داعش إلى باقى العالم العربى.. استهداف مصر لداعش يهدد بدخولها فى صراع إقليمى مع المسلحين.. مسئولو البنتاجون: لا علاقة لنا بالضربات المصرية على داعش ليبيا



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة