أكرم القصاص - علا الشافعي

منى عمر: مصر تستضيف قريبًا قمة اقتصادية أفريقية

الأحد، 15 فبراير 2015 02:17 م
منى عمر: مصر تستضيف قريبًا قمة اقتصادية أفريقية السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق مدير المركز الأفريقى بالجامعة البريطانية، على أهمية زيارة وفد رؤساء تحرير الصحف الأفريقية الحالية إلى مصر، والتى تأتى فى إطار تعزيز العلاقات بين مصر وأفريقيا.

وشددت - خلال زيارة الوفد الأفريقى إلى المجلس المصرى للشئون الخارجية اليوم الأحد - على أهمية تبادل المعلومات بين الجانبين، حيث تم ملاحظة غياب المعلومات من جانب الدول الأفريقية عن مصر، وكذلك غياب المعلومات فى مصر عن أفريقيا، خاصة وأن معظم المعلومات مغلوطة وبالتالى فإن الإعلام عليه دور هام فى هذا الصدد.
وأضافت أن قرار الاتحاد الأفريقى الصادر فى 5 يوليو 2013 بشأن تعليق عضوية مصر يرجع إلى غياب المعلومات عن مصر والاعتماد على مصادر معلومات مغلوطة، وأنه لو كان هناك تبادل صحيح للمعلومات لما اتخذ هذا القرار.

وأوضحت السفيرة منى عمر - ردا على سؤال من جانب أعضاء الوفد حول انتشار الإرهاب فى المنطقة - أن الإرهاب يشكل ظاهرة أيضًا فى دول أفريقيا وما يحدث فى أفريقيا له مردود وتأثير على باقى الدول، وأن مصر أيضًا تتأثر بما تشهده مالى ومنطقة الساحل والصحراء والصومال والجرائم التى ترتكبها جماعة بوكو حرام فى نيجيريا.

وأشارت إلى تأثير ذلك على مصر وما ينتج عنه من تهريب السلاح والمخدرات والبشر، ولفتت فى هذا الصدد إلى وجود مقترح بإنشاء مركز استخباراتى، خاصة بمنطقة الساحل والصحراء لتنسيق الجهود لمكافحة هذه الظاهرة.

وأكدت السفيرة منى عمر على أهمية التجمعات الأفريقية الأقتصادية ووضع حجر الأساس لبناء وحدة أفريقية، وهو ما يسعى إليه الاتحاد الأفريقى.. كاشفة أنه سيعقد فى مصر قريبا قمة تجمع التجمعات الأفريقية الثلاثة "كوميسا – الساداك – تجمع وسط أفريقيا وهو تجمع يجمع الدول الأفريقية على غرار الاتحاد الأوروبى".

ومن جانبه.. قال السفير روبير إسكندر عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية سفير مصر فى أثيوبيا سابقا أنه سيتم اختيار المجلس الاستشارى الذى يبحث تأثير بناء سد النهضة وضمان عدم الإضرار بحصة مصر فى نسبتها المخصصة من المياه وتأثيره على دول حوض النيل.. موضحا أن حكومة مصر لا تمانع إطلاقا فى حق أثيوبيا فى بناء هذا السد وأى مشروعات تهدف إلى تنمية إثيوبيا بشرط عدم الإضرار بمصر، لأن هناك طرقا كثيرة للتعامل مع البلدين لضمان تنمية كل منهما مع حفظ الحقوق.

ومن ناحيته، أوضح السفير منير زهران عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية أهمية توطيد العلاقات بين مصر وأفريقيا فى الوقت الحالى، مشيرًا إلى جهود الحكومة المصرية من أجل ذلك وأهمية دور الأزهر ووزارتى الثقافة والخارجية فى هذا الصدد من أجل دعم العلاقات بين مصر وأفريقيا.

وأوضح السفير سيد شلبى المدير التنفيذى للمجلس المصرى للشئون الخارجية، أن الرؤية المصرية الحالية تهدف إلى إعادة مكانة مصر إقليميا بين الدول العربية والأفريقية لأن مصر تمثل العمق الاستراتيجى لأفريقيا وأفريقيا تمثل العمق الاستراتيجى لمصر، وأشار إلى أن مصر تسعى إلى بناء علاقات تعاون مع الدول الخارجية، مشيرا إلى زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر وفتح أوجه تعاون فى كافة المجالات، وسعيها لبناء علاقات جيدة مع الهند واليابان وكوريا الجنوبية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة