أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء فى حواره لـ"قناة دبى": عودة الدورى الممتاز خلال أسبوعين بدون جمهور.. ومصر لن تكون تابعة لأى دولة وجيشها الدرع الواقى للمنطقة.. "محلب": لن نسمح بسيطرة الحوثيين على مضيق "باب المندب"

الجمعة، 13 فبراير 2015 12:54 ص
رئيس الوزراء فى حواره لـ"قناة دبى": عودة الدورى الممتاز خلال أسبوعين بدون جمهور.. ومصر لن تكون تابعة لأى دولة وجيشها الدرع الواقى للمنطقة.. "محلب": لن نسمح بسيطرة الحوثيين على مضيق "باب المندب" محلب
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
• محلب: "ما يفعله الإرهابيون تضييع وقت وكلام ما لهوش لزمة"
• أمن الخليج يبدأ بمصر ومن يقترب منه سيخسر كثيرًا
• الشعب قادر أن يدفع بدور المرأة فى مجلس النواب
• لا رجوع للماضى والشعب المصرى قادر على اختيار مرشحة فى البرلمان
• الموقف الروسى تجاه مصر كان رائعًا فى أغلب الأوقات
• نحن ليس لدينا شىء نخفيه ونرحب بالمراقبين الأجانب فى انتخابات البرلمان
• دم الشهيد غالى وحقه علينا كبير وحق أسر الشهداء كبير جدا

أشاد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، بدور المرأة داخل مؤسسات الدولة، قائلاً: "لدينا وزيرات ونائبات محافظات ودور المرأة موجود ومحسوس فى المجتمع والشعب قادر أن يدفع بدور المرأة فى مجلس النواب".

وعن قرار مجلس الوزراء بوقف الدورى المصرى الممتاز لأجل غير مسمى، قال المهندس إبراهيم محلب، إن عودة الدورى الممتاز خلال أسبوعين لكن بدون جمهور.

وعلق "محلب" خلال حواره مع قناة دبى، وبثته شاشة التليفزيون المصرى مساء أمس الخميس، على قرار رجل الأعمال أحمد عز بخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، قائلاً "القبول والرفض قرار اللجنة العليا للانتخابات ولا تدخل للحكومة فى ذلك"، لاسيما أن الشعب المصرى قادر تمام على القبول والاستبعاد ويعرف تمامًا مرشحه، مشددًا على أنه لا رجوع للماضى والشعب المصرى قادر على الاختيار.

وقال المهندس إبراهيم محلب "إن الفرق بين البناء والهدم كبير جدا، حيث إن الإرهاب يعمل دائما على الهدم"، مشيرا إلى أن العلاقة بين مصر وأشقائها العرب قائمة على "الأخوة والاحترام"، قائلاً "ما يفعله الإرهابيون ضياع وقت، وكلام ما لهوش لزمة".

وأوضح "محلب"، أن الشعب المصرى صنع ثورتين، من أجل الحصول على مبادئه فى الحياة وهى العيش والكرامة والعدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن مصر ترحب بكل المراقبين الأجانب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، على غرار الانتخابات الرئاسية السابقة، التى كانت تراقبها منظمات من المجتمع المدنى وعدد كبير من المنظمات الدولة مثل الاتحاد الأوروبى والأفريقى ومندوبين من وكالات كثيرة.

وأضاف رئيس الوزراء: "نحن ليس لدينا شىء نخفيه ونرحب بذلك، ونعتبرها احتفالية لينا".

وأشاد محلب برد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى، على التسريبات الأخيرة التى حاولت الوقيعة بين مصر وأشقائها، قائلاً "ردهم مثل ردى بالظبط وهى محاولات يائسة بائسة، ومن يقوم بالإرهاب هو من يقوم بهذه التسريبات، وهو يحاول أن يتربص للعلاقات والنسيج واللحمة العربية، ويبث سمه فى المنطقة".

وشدد رئيس مجلس الوزراء المصرى، على أن أمن مصر هو أمن الخليج، مؤكدًا أنها ليست كلمات، مشددًا على أن من يقترب من ذلك سوف يخسر كثيرًا، مشيرًا إلى أن مصر لها صداقات مع جميع الدول وعلاقات مع الجميع طالما أن هناك مصالح مشتركة بينهما.

وأكد إبراهيم محلب أن الموقف الروسى تجاه مصر كان رائعًا فى أغلب الأوقات، حيث كان إيجابيًا أثناء العدوان الثلاثى على مصر فى عام 1956، وأيضًا خلال النكسة فى 1967، واحتياج الدولة لإعادة بناء الجيش المصرى، قائلاً: "وقف الشعب الروسى معنا فى بناء السد العالى، ووقف أيضًا دائمًا مساندًا لشعب مصر".

وأوضح المهندس إبراهيم محلب، أن قوة العلاقة بين مصر وروسيا رغم التحديات التى تواجهها إلا أنها تستطيع أن تتغلب على كل تلك التحديات، لأن العلاقة بها نوع من التفهم الكامل، مضيفًا: "وضع مصر بالنسبة للولايات المتحدة واضح، من خلال إرادة شعب ورؤية قائد موجودة، والعلاقة طيبة مع الولايات المتحدة".

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الدولة المصرية لن تكون تابعة لأى دولة أخرى، لأن لها قيمها ومبادئها، وكذلك جيشها يعد من أقوى جيوش العالم، وقدراته القتالية تزايدت ونعمل على تقويته دون التبعية لأى دولة أخرى، لاسيما أنه سيكون درعا واقيا للمنطقة العربية.

وكشف "محلب"، أن الاتفاقية التى وقعها الرئيسان المصرى والروسى على إقامة منطقة نووية فى منطقة الضبعة هى للاستخدام السلمى لتوليد الكهرباء ومضاعفة القدرة المولدة من الكهرباء داخل الدولة، مشيرا إلى أن استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء يعطى مصر تنافسية أكبر ويعمل على تخفيض أسعار الكهرباء والطاقة، قائلاً "مشروع الضبعة أمل المصريين مثل السد العالى لأنه نقله نوعية فى مجال الطاقة".

وأوضح رئيس الوزراء المصرى، أن مصر تؤكد وحدة وسلامة الأراضى الليبية، بالإضافة إلى التأكيد على جانب الشرعية من خلال المجلس الذى انتخبه الشعب والحكومة الشرعية التى يجب الوقوف بجانبها، ومحاولة وجود مساع للحوار بين الفرقاء وإعادة السلام إلى ليبيا، قائلاً "وهذا واجب أصيل، والحدود المشتركة تملى علينا حذرا لحماية حدودنا وده اللى بنعمله".

وشدد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على أن مصر لن تسمح بسيطرة الحوثيين فى اليمن على مضيق باب المندب، قائلاً "لن نسمح بأى تهديد للأمن القومى المصرى، ومصر قادرة على الرد بالطريقة التى تراها".

وأضاف محلب أن المؤتمر الاقتصادى المقبل يعد رسالة لترويج الاستثمار فى مصر، بجانب العمل على اعتراف من الدولة بخلق مناخ جاذب للاستثمار، ولذك اتخذت قرارات فعلية لخلق مناخ جاذب للاستثمار من خلال إصدار قانون الاستثمار الجديد وإصلاح إدارى واضح، وحل حقيقى لمشاكل معقدة كانت للمستثمرين داخل الدولة، فيما وجه رسالة للمستثمرين قائلاً "تعالوا لأن هناك فرص حقيقية بمصر، وننتظر من الجميع المشاركة، وخاصة الأخوة فى الخليج، الذين لديهم استثمارات فى بلاد كثيرة وخطط تنموية كثيرة".

وتابع "كل من يريد أن يستثمر يأتى إلى مصر، سيجد فى مصر المناخ الجاذب الآمن لاستثماراته لأنها دولة تحترم تعاقداتها، وتجعل المستثمر يحس بالأمن والأمان". وأكد رئيس مجلس الوزراء المصرى، أن نهر النيل شريان الحياة، قائلاً "وهو حق مصر فى الحياة"، فيما قال عن الرئيس الأسبق حسنى مبارك "له وعليه الكثير".

وحول سؤاله عن السودان، قال محلب "السودان جزء من مصر، وهى شقيقة، وشعب واحد وفى 4.5 مليون سودانى عايشين فى مصر"، وعن دم الشهيد قال "غالى جدا وروى الأرض، والشهيد بيحمنى دلوقتى، وحقه علينا كبير وحق أسر الشهداء كبير جدا جدا جدا علينا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا عم خليك هناك ,مع عمو احمد شفيق , انت حتفضل تغنى علينا تانى ,,,

*

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا عم خليك هناك ,مع عمو احمد شفيق , انت حتفضل تغنى علينا تانى ,,,

*

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدفهمي

تعليق1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

في الحقيقة مصر تابعة لعدة دول في نفس الوقت

البعض منها عربية و البعض غير ذلك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة