خالد صلاح

وكيل أوقاف الشرقية..سنغلق المساجد عقب الصلوات لمنع تجمع الراغبين فى التظاهر خلال ذكرى يناير..استبعدنا 7 قيادات إخوانية من العمل الدعوى لتحريضهم علي العنف..وأحلنا 955 إماما وعاملا للتحقيق بتهمة التقصير

الخميس، 31 ديسمبر 2015 05:42 م
وكيل أوقاف الشرقية..سنغلق المساجد عقب الصلوات لمنع تجمع الراغبين فى التظاهر خلال ذكرى يناير..استبعدنا 7 قيادات إخوانية من العمل الدعوى لتحريضهم علي العنف..وأحلنا 955 إماما وعاملا للتحقيق بتهمة التقصير مجدي بدران وكيل الأوقاف بالشرقية
الشرقية – إيمان مهنى
إضافة تعليق
أكد مجدى بدران وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، انه يولى قضية تجديد الخطاب الدينى كل الاهتمام ويرفض مبدأ أن يتخذ الإمام من الدعوة "وظيفة " فهى رسالة سامية، وقرر استبعاد 7 من قيادات جماعة الإخوان من العمل الدعوى لتحريضهم على العنف،وأحال 955 إماما وعاملا للتحقيق بسبب التقصير فى العمل، وسيتم إغلاق المساجد عقب انتهاء الصلوات لمنع التجمعات خلال احتفالات ذكرى ثورة 25 يناير.
جاء ذلك فى حوار بدران لـ"اليوم السابع" حيث سألناه :

كيف ستتعامل الأوقاف مع دعوات التظاهر خاصة فى المساجد التى تستخدم نقاط للتجمعات ؟



فأجاب : شكلنا غرفة عمليات بداية من أول يناير حتى آخر الشهر، وقررنا إغلاق المساجد عقب انتهاء الصلوات لعدم استغلالها كنقاط لتجمع الراغبين فى التظاهر، وأدعو المواطنين الى النظر للمصلحة العامة، والعمل الجاد من أجل التقدم والنهوض بالبلاد واستقرار الوطن.


ما أدوات تجديد الخطاب الدينى ورأيك فيها ؟



الخطبة رسالة والأئمة يعلمون ذلك جيدا، وعدد كبير منهم يؤدى عمله على الوجه المطلوب، وآخرون يعتبرون الخطابة "وظيفة "، ونسعى للارتقاء بالأئمة بمنحهم دورات تدريبية وتوجيهم لكيفية اختيار موضوع الخطبة وطريقة عرضها وغرس مبدأ "الخطابة رسالة" فى نفوسهم.

كم عدد المخالفين الذين أحيلوا للتحقيقات فى 2015 ؟



أحلنا أكثر من 955 من العاملين بمديرية الأوقاف، "أئمة ومؤذنون وعاملون" إلى الشئون القانونية خلال 2015 ، واستبعدنا 7 من العمل الدعوى لكونهم من القيادات الإخوانية وأسندنا لهم أعمال إدارية.
والمحالون للتحقيق قصروا فى عملهم سواء إداريا وبعضهم سياسيا بإقحام السياسية فى الخطب الدينية، وجهاز المتابعة رصد هذه المخالفات فاتخذنا الإجراءات القانونية حيالهم، بتهم منها التقصير فى تفعيل القافلة الدعوية والمخصص لها يوم الاثنين، أو درس الراحة المخصص له الأربعاء من كل أسبوع ، او القاء خطب تحريضية، ووأؤكد أن توحيد الخطبة فى المساجد قضى على التجاوزات التى كانت فى السابق.

بعض مكتبات المساجد تحوى كتب تحريضية ..ما رأيك ؟



يوجد لجان متابعة مستمرة لفحص المكتبات، والتأكد من عدم احتواءها على كتب تحريضية او غير تابعة للأزهر والأوقاف وسبق أن عثرنا على بعض الكتيبات الصغيرة مثل"الحجاب و" أحكام اللحية" وهى غير تابعة للوزارة وتشبه الكتيبات التى تباع على الأرصفة ووسائل المواصلات.

كم عدد المساجد التى تم ضمها للمديرية وكذلك المغلقة ؟



قمنا بضم 5 مساجد دعويا، وتخصيص إمام وعامل ومؤذن لكلا منها من أهمها مسجد "نور الحق " فى الحسينية بالزقازيق ومسجد "عوكل " بديرب نجم، فيما وصل عدد المساجد المغلقة إلى 53 فى مختلف مراكز المحافظة، وذلك لأنها آيلة للسقوط وجارى احلالها وتجديدها ، لافتا إلى أنة تم فرش 60 مسجدا خلال العام الماضى.


صناديق النذور ..كيف تتعامل معها الاوقاف وما هى المساجد التى تحويها؟



فى 2015 تم مد المساجد بصناديق جديدة محكمة يصعب فتحها بسهولة حيث تشبة الخزينة، ذلك لإغلاق الطريق أمام أى تشكيك فى حصيلة الصناديق او تعرضها لسرقات كما كان يحدث فى السابق، ويتم تكليف لجنة من الوزارة ومندوبين من المديرية والشرطة وعامل وإمام المسجد فتح هذه الصناديق ومن المساجد التى تحوى صناديق نذور بمبالغ كبيرة مسجدى ابو خليل وعبد العزيز راضون فى الزقازيق.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عاطف

اوقاف

اوقاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة