أكرم القصاص - علا الشافعي

إذاعة أرجنتينية: شراء مصر قمرين صناعيين فرنسيين يرعب إسرائيل

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 01:05 م
إذاعة أرجنتينية: شراء مصر قمرين صناعيين فرنسيين يرعب إسرائيل قمر صناعى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إذاعة راديو جاى الأرجنتينية إن تفاوض مصر مع باريس على صفقة شراء قمرين صناعيين أحدهما للمراقبة والآخر للاتصالات العسكرية بث الخوف والقلق فى إسرائيل، وذلك أصبح واضحا بعد قول محلل استيراتيجى إسرائيلى إن مصر لديها طموحات للانضمام إلى "نادى الفضاء".

وأشارت الإذاعة على موقعها الإلكترونى إلى أن تفاوض مصر على صفقة شراء قمرين صناعيين يعكس حرصها على متابعة العمل فى جميع المجالات، لافتة الى أن اللواء محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربى، قام بزيارة إلى باريس فى 16 ديسمبر من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الخطوط العريضة للصفقة.

ولفتت الإذاعة إلى أن إسرائيل شعرت بالقلق من هذه الصفقة، وقال شاؤول شاى، مدير الأبحاث فى معهد السياسة والاستراتيجية "آى دى سى هيرتزليا" فى مقال كتبه بموقع مجلة إسرائيل ديفنس إن "المخاوف المصرية من تأثير سد النهضة الإثيوبى على أمنها المائى هو أحد من الدوافع الأساسية وراء حرص مصر على شراء القمرين، وإن دارسة آثار السد على مصر تعتبر واحدة من أهم القضايا لدى الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء".

وذكرت الإذاعة أنه سيجرى توقيع الاتفاق قبل نهاية العام الحالى أو فى بداية 2016، ومن المتوقع أن تصل قيمة التعاقد للقمرين إلى مليار يورو.

وأضاف المحلل الإسرائيلى أن المصريين يرغبون فى إنتاج قمر صناعى ثالث إيجيب سات 3 اعتمادا على قدراتهم الذاتية، وإطلاقه بحلول 2017 بمساعدة مالية من الصين، ومن المفترض أن تكون 60% من مكونات القمر صناعة مصرية، وأن مصر تخطط لإطلاق أول رادار للأقمار الصناعية بحلول عام 2020، وسوف يتم إجراء مناقصة دولية من أجل اختيار شريك أجنبى فى عملية إطلاق الرادار.

واستطرد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يريد أن يجعل بلاده أكثر قوة إقليمية، مضيفا "بصرف النظر عن إيران وإسرائيل فلا توجد مساحة للاعب آخر فى المنطقة إلا أن مصر الآن تظهر رغبتها فى الانضمام إلى النادى الفضائى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة