أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى تأسيسها ..

6 نساء لن تنساهن جامعة القاهرة ..من "أم العلم" لأول عميدة بالانتخاب

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 07:00 م
6 نساء لن تنساهن جامعة القاهرة ..من "أم العلم" لأول عميدة بالانتخاب نساء لن تنساهن جامعة القاهرة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
108 أعوام مرت على إنشاء جامعة القاهرة، كانت لها خلالها بصمتها فى تاريخ مصر، بين أساتذة عمالقة تركوا بصمتهم على أجيال من الطلاب، وبين خريجين نبغاء رفعوا اسم مصر عاليًا وحفروا اسمهم فى تاريخ العالم وليس مصر فحسب.

هذا التاريخ العريق لواحدة من أهم جامعات العالم والتى لعبت دورًا محوريًا فى حياة الكثير من القادة والزعماء والعلماء فى جميع أنحاء العالم، تركت "نون النسوة" بصمتها عليها أيضًا، من اللحظة الأولى لإنشائها وحتى الآن.

وكلما حاولنا استرجاع تاريخ "جامعة القاهرة" ينبغى أن نتذكر معه العديد من الأسماء النسائية.. إليك 6 من أبرزهن..

"أم العلم".. الأميرة الخالدة فى قلوب المصريين


الأميرة فاطمة اسماعيل والمبنى القديم لجامعة القاهرة -اليوم السابع -12 -2015
الأميرة فاطمة اسماعيل والمبنى القديم لجامعة القاهرة

اهتمامها بالعلم والمعرفة ونشرهما لم يقتصر على الخطب الرنانة والكلمات المنمقة، ولكنها عبرت عنه بشكل عملى للغاية جعلها تنال لقب "أم العلم" من الشعب المصري، وهو اللقب الذى لم تنل منه الثورة وإلغاء الألقاب والباشوية.

وحتى الآن لا يزال الشعب يذكر هذه الأميرة الكريمة "فاطمة بنت الخديوى إسماعيل" التى تبرعت بـ 661 فدانًا من ممتلكاتها لبناء جامعة القاهرة (جامعة الملك فؤاد الأول آنذاك)، كما عرضت مجوهراتها للبيع لتحمل تكاليف بناء الجامعة، وشاركت بنفسها فى وضع حجر الأساس لها.

"أستاذة الأجيال".. أول طالبة بجامعة القاهرة


الدكتورة سهير القلماوى -اليوم السابع -12 -2015
الدكتورة سهير القلماوى

لا يمكن أن نذكر تاريخ المرأة المصرية فى التعليم ولا نذكر اسم الدكتورة "سهير القلماوى” أول طالبة بجامعة القاهرة (فؤاد الأول آنذاك) والتى التحقت بها عام 1929 وكانت الفتاة الوحيدة بين 14 شابًا فى قسم اللغة العربية بكلية الآداب.

كانت "القلماوى” أيضًا أول فتاة مصرية تنال الدكتوراه فى الأدب، ومن بعدها تولت منصب أستاذ الأدب العربى الحديث بكلية الآداب عام 1956 ثم تولت منصب رئيس قسم اللغة العربية فى الفترة من 1958 إلى 1967.

"أم الأطباء".. أول أستاذة بجامعة القاهرة


الدكتورة زهيرة عابدين -اليوم السابع -12 -2015
الدكتورة زهيرة عابدين

كان مشهودًا لها بالنبوغ والتفوق منذ بدايات حياتها الدراسية، حتى أنها كانت الأولى على مستوى القطر المصرى فى الثانوية العامة، وكانت الفتاة المحجبة الوحيدة بالجامعة.

تخرجت "زهيرة عابدين" فى كلية الطب وكانت أول طبيبة يسمح بتعيينها فى هيئة التدريس المصرية بعد عودتها من إنجلترا عام 1949 ميلادية، وهى أيضًا أول طبيبة عربية تحصل على درجة كلية الأطباء الملكية بلندن.

"مس كورى الشرق".. أول معيدة فى كلية العلوم


عالمة الذرة سميرة موسى -اليوم السابع -12 -2015
عالمة الذرة سميرة موسى

لم تكن "سميرة موسى" فقط أول عالمة ذرة مصرية، ولكنها كانت كذلك أول معيدة فى كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن).

وكانت "سميرة موسى" الملقبة بـ"مس كورى الشرق" ولدت فى محافظة الغربية، وتعلمت القراءة والكتابة منذ الصغر، وانتقل والدها معها خصيصًا إلى القاهرة لكى تكمل سميرة تعليمها حيث التحقت بمدرسة قصر الشوق الابتدائية، ثم "بنت الأشراف" الثانوية الخاصة، ونالت الشهادة التوجيهية عام 1935 واختارت الدراسة بكلية العلوم بجامعة القاهرة، حيث حصلت على بكالوريوس العلوم وكانت الأولى على دفعتها وعينت كمعيدة بالكلية.

"هبة نصار".. أول سيدة فى منصب نائب رئيس جامعة القاهرة


الدكتورة هبة نصار -اليوم السابع -12 -2015
الدكتورة هبة نصار

فى يوليو 2008 وبعد 100 عام من إنشاء الجامعة، تم تعيين دكتورة "هبة نصار" فى منصب نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون المجتمع وتنمية البيئة، لتكون بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب فى تاريخ الجامعة، بترشيح من دكتور "حسام كامل" رئيس الجامعة آنذاك.

وكانت "نصار" تخرجت فى المدرسة الألمانية ثم التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية حيث اكتشفت شغفها بالاقتصاد، وحصلت على الماجيستير ثم الدكتوراة فى بدايات الثمانينات.

وتولت "نصار" منصب رئيس قسم الاقتصاد عام 2004، واستمرت به حتى 2007 حيث شغلت منصب وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشؤون المجتمع والبيئة وفى 2008 تولت منصب نائب رئيس جامعة القاهرة.

"راندا أبو بكر".. أول عميد لكلية الآداب بالانتخاب


الدكتورة راندا أبو بكر -اليوم السابع -12 -2015
الدكتورة راندا أبو بكر

فى أول انتخابات للكلية بعد ثورة يناير، أصبحت الدكتورة "راندا أبو بكر" أستاذ الأدب الإنجليزى أول سيدة تتولى منصب عميد كلية الآداب فى جامعة القاهرة بالانتخاب بعد حصولها على 73 صوتًا من أعضاء هيئة التدريس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة