أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير أذربيجان بالقاهرة: البرلمان الجديد يدعم الاستقرار السياسى والتقدم فى مصر

الأحد، 20 ديسمبر 2015 10:37 ص
سفير أذربيجان بالقاهرة: البرلمان الجديد يدعم الاستقرار السياسى والتقدم فى مصر شاهين عبد اللايف سفير أذربيجان بالقاهرة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب شاهين عبد اللايف سفير أذربيجان بالقاهرة عن أمله فى أن ينجح مجلس النواب الجديد فى مصر فى دعم الاستقرار السياسى والتقدم وأن تشهد المرحلة المقبلة أكثر استقرارا، مقدما التهنئة لمصر حكومة وشعبا على استكمال خارطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية هذا الشهر.

وقال عبداللايف، اليوم، إنه من المؤكد سيكون هناك تعاون بين نواب مجموعة الصداقة فى البرلمان الأذربيجانى ونظرائهم فى مصر، متوقعا أن يتم الترتيب لزيارة لوفد من البرلمانيين المصريين لباكو فى المستقبل .

وشدد على ضرورة الإسراع فى اتخاذ الإجراءات لجذب الاستثمارات من أذربيجان ودول أخرى والعمل على التعريف والترويج للمشروعات التى تقام فى مصر، مشيرا إلى أن باكو استمرت فى التعاون مع مصر فى مجال البترول فى السنوات الماضية بالرغم من المخاطر وهذا يعكس الثقة فى القدرات والإمكانيات بالسوق المصرى الكبير .

وعبر عن تفاؤله بمناخ الاستثمار فى مصر فى الفترة المقبلة نظرا لموقعها الجيو سياسى الهام وأن افتتاح قناة السويس الجديدة سيؤدى إلى تنفيذ مشروعات هامة فى البلاد التى ستحقق نتائج إيجابية تلبى طموحات الشعب، مطالبا بالاستفادة من إمكانيات كافة الدول وعدم التركيز على الدول الكبرى فقط .

وأكد أن باكو تولى اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر، مضيفا أن أذربيجان طالبت بعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة لبحث المشروعات التى يمكن تنفيذها نظرا لأنها لم تنعقد منذ أكثر من 5 سنوات ولكن الجانب المصرى أجل هذا الاجتماع،ولفت إلى رغبة وفد ما بين 50 إلى 60 من رجال الأعمال الأذربيجانيين زيارة القاهرة على هامش اللجنة المشتركة لبحث التعاون مع نظرائهم المصريين .

وأوضح عبداللايف أن الجانب الأذربيجانى طالب بالاطلاع على المشروعات الاقتصادية التى تطرحها مصرلاختيار ما يناسبنا وخاصة وأن باكو تهتم بمشروعات البترول، مشيرا إلى أن رئيس شركة "سوكر" البترول والغاز الأذربيجانية بحث خلال زيارته الأخيرة للقاهرة مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء مجالات التعاون والمشروعات الاقتصادية خاصة مجال الطاقة، ومن المتوقع أن يزور المهندس طارق الملا وزير البترول باكو للتعرف على الإمكانيات المتاحة للتعاون فى مجالات البتروكيميات وتكرير البترول.

ولفت إلى أن باكو أكدت استعدادها للهيئة العامة لقناة السويس المساهمة فى المشروعات التى تنفذ فى محور تنمية القناة وشرق بورسعيد ولكننا نرغب فى الإطلاع على هذه المشروعات، مشيرا إلى استثمار أذربيجان فى دول كثيرة مثل الصين وكوريا واليابان ونحن على استعداد لعمل نفس الشىء فى مصر ما يخدم المنفعة والمصلحة المشتركة .

وردا على سؤال حول السياحة، قال عبداللايف إنه لم يتم تعديل نشرة السفر أو تحذير السائحين الأذربيجانيين من القدوم لقضاء إجازاتهم فى المنتجعات السياحية المطلة على البحر الأحمر وأن حادث الطائرة الروسية يعد حادثا فرديا يمكن أن يحدث فى أى بلد فى العالم، مؤكدا اهتمام بلاده بجذب السائحين الأذربيجانيين من خلال فتح خط طيران مباشر بين باكو وشرم الشيخ ولكن تأجل بسبب الظروف الأخيرة.

وكان من المفترض أيضا أن يسافر هشام زعزوع وزير السياحة وممثل من هيئة تنشيط السياحة لباكو منتصف شهر نوفمبر فى إطار الجهود لتنشيط السياحة وخط فتح الطيران المباشر ولكنها تأجلت لنفس الأسباب .

وأعرب عن اعتقاده بإمكانية زيادة أعداد السائحين الأذربيجانيين الذين يصل عددهم فى مصر الآن فى المتوسط ما بين 800 إلى ألف سائح شهريا، مضيفا أنه يوجد نحو مليون سائح أذربيجانى يقضون إجازاتهم فى الدول المجاورة مثل تركيا واليونان ولكن الأعداد تتراجع بسبب المخاوف من السفر فى أعقاب الأحداث الأخيرة فى شرم الشيخ وباريس والتى أثرت فى العموم على السياحة .

وأكد عبد اللايف أن الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية تماثل نفس الإجراءات فى المطارات العالمية الأخرى وهناك فى جدية فى التفتيش .. لافتا إلى زيارة وفد إعلامى أذربيجانى مؤخرا لشرم الشيخ وكتبوا موضوعات عن السياحة فى هذا المنتجع الرائع .

ونوه بأن التبادل التجارى بين مصر وأذربيجان بلغ 6ر3 مليار دولار خلال الأربع سنوات الماضية وأغلبها فى تبادل البترول والمشتقات، بينما صدرت مصر لباكو بعض المنتجات البترولية فضلا عن الأدوية بقيمة ما بين 15 و25 مليون دولار سنويا وكذلك بعض الخضروات مثل البطاطس عن طريق دولة ثالثة، مؤكدا أن التبادل التجارى لا يتناسب مع الطموحات والعلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأذربيجان مما يؤكد على الحاجة إلى تنويع بنود التبادل التجارى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة