أكرم القصاص

ننشر تفاصيل اتهام رجل الأعمال صلاح دياب وآخرين بالتربح فى مشروع "نيو جيزة".. التحقيقات:حصل على 524 فدانا عام 96 وجمدها لأكثر من 11 عاما..وضمها لـ976 فدانا حصل عليها فى مزاد علنى 2007 بالمخالفة للقانون

السبت، 07 نوفمبر 2015 11:56 م
ننشر تفاصيل اتهام رجل الأعمال صلاح دياب وآخرين بالتربح فى مشروع "نيو جيزة".. التحقيقات:حصل على 524 فدانا عام 96 وجمدها لأكثر من 11 عاما..وضمها لـ976 فدانا حصل عليها فى مزاد علنى 2007 بالمخالفة للقانون رجل الأعمال صلاح دياب
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت التحقيقات عن حصول رجل الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال و15 آخرين من شركائهم فى شركتى "صن ست" و"نيو جيزة" بالتربح، والإضرار بالمال العام، والتى تضمنت ارتكابهم مخالفات قانونية فى تخصيص مشروع أرض نيو جيزة بطريق الإسكندرية الصحراوى.

وأكدت التحقيقات أن نيابة الأموال العامة برئاسة المحام العام الأول المستشار أحمد البحراوى، أرسلت طلبا إلى النائب العام للموافقة على إصدار قرار بالتحفظ على أموال عدد من رجال الأعمال، وذلك إثر اتهامهم بالتربح غير المشروع والإخلال بعقود أرض مدينة "نيو جيزة" بمدينة 6 أكتوبر، وشرائهم أرض المشروع بأقل من السعر المقرر لهما واستغلالها فى بناء مشروع سكنى مخالف للعقود، وهى القضية المقدم بها بلاغات لنيابة الأموال العامة عام 2013.

وأفصحت التحقيقات أن مدينة "نيو جيزة" بطريق إسكندرية الصحراوى، تم إنشاؤها على مساحة 1500 فدان، حصل رجل الأعمال صلاح دياب على 976 فدانا عن طريق مزاد علنى عام 2007، وحصل على 524 فدانا آخرين بهدف مشروع آخر عام 1996، وكانت الجهات المسئولة حددت فترة زمنية يتم خلالها تنفيذ المشروع المقرر له حصوله على الأرض، وأن مخالفته للفترة المحددة لإنشاء المشروع والانتهاء منه، وضمها لمشروع آخر مخالفا للقانون، ويعتبر تربحا بطريقة غير مشروعة، وإهدارا لأموال الدولة.

وأوضحت أن النيابة استندت فى تحقيقاتها للتقارير المقدمة من عدد من الجهات الرقابية، والتى أكدت صحة الاتهامات المذكورة فى البلاغ المقدم ضد المتهمين، موضحة أن المحام العام الأول طالب النائب العام بتشكيل لجنة خبراء فنية من وزارة العدل لتحديد قيمة الأرض وتقييم نسبة المخالفات، وقيمة التربح التى استفاد منها المتهمون، خلال المدة الزمنية التى لم تنفذ فيها المشروع والتى وصلت أكثر من 11 عاما، والتأكد من قانونية إجراءات المزاد العلنى الذى تم عام 2007.

وأشارت التحقيقات إلى أن النيابة ستستند لتقرير لجنة خبراء العدل، المشكلة من خبراء وأساتذة الجامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضٍ لرجل الأعمال صلاح دياب فى تحديد نسبة تربح صلاح دياب وشركته بدون وجه حق، مؤكدة أن النيابة أنهت تحقيقاتها، وأنها تنتظر تقرير لجنة الخبراء، لإصدار قرار بشأن المتهمين وإحالتهم للمحاكمة الجنائية من عدمه.

ويشار إلى أن النائب العام أصدر قرارا بالتحفظ على أموال 18 رجل أعمال، وهم "صلاح دياب وزوجته عنيات الطويل، ومدحت جاد الحق على جاد الحق نجل شيخ الأزهر الأسبق وزوجته سوسن وابنته القاصر آية، ومحمود يحيى على الجمال وزوجته منال أحمد كمال محمد، ووفاء كامل عبد الحميد صميدة، وعمر المختار حسن عمر صميدة ومحمد عبد المنعم صميدة، وفتحى السيد إبراهيم سعد حسن وزوجته ابتسام محمد أحمد ومحمود على محمود حسين"، ملاك شركة "صن ست هليز" التى تنشئ مدينة "نيو جيزة" الكائنة بمدينة 6 أكتوبر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى اصيل

يا خسارة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة