خالد صلاح

وزير الرى يتفقد متحف النيل استعداداً لافتتاحه بحضور رئيس الوزراء

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 09:38 ص
وزير الرى يتفقد متحف النيل استعداداً لافتتاحه بحضور رئيس الوزراء متحف النيل باسوان - ارشيفية
كتبت: أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى، اليوم الجمعة جولة ميدانية فى محافظة اسوان تتضمن تفقد متحف النيل المقرر افتتاحه خلال ايام بحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء و11 سفيراً من دول حوض النيل، والذى سيتضمن تخصيص جناح لكل دولة لتشارك فيه بمعالمها الأثرية المتعلقة بنهر النيل.

كما أصدر الوزير أمس الخميس قراراً وزاريا حمل رقم 1657 تضمن تكليف الدكتور خالد وصيف للقيام بعمل رئيس قطاع المتاحف بالإضافة الى عملة رئيساً للإدارة المركزية للإرشاد والتوعية.

وقال وصيف فى تصريحات صحفية إن المتحف معلم حضارى يضاف إلى سلسلة المعالم التاريخية التى تزخر بها مصر عموما ومحافظة أسوان على وجه الخصوص، مشيرا إلى أنه تم إنشاؤه بتكلفة وصلت إلى 82 مليون جنيه، وبدأ تنفيذه في يونيو 2004 على مساحة 146 ألف متر مربع منها ألف متر مربع تخصيص من محافظة أسوان والباقى من أملاك وزارة الرى.

وأضاف أنه تم إنشاء المتحف على الطراز النوبى والسودانى، حيث تم تخصيص 129 ألف متر مربع للعرض المتحفى، الذي يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

وأشار إلى أن المتحف يتكون من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التي تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه، كما يوضح تطور أعمال الرى وأدواته منذ عصر محمد على، وتعرض مصر خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الرى من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى مرورا بالسد العالى، وأيضا وثائق بناء السد العالى والأدوات التي استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة