خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خطوة جديدة نحو الحرية.. السماح للتونسيات بالسفر مع أطفالهن بدون إذن الأب

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 11:00 م
خطوة جديدة نحو الحرية.. السماح للتونسيات بالسفر مع أطفالهن بدون إذن الأب السماح للتونسيات بالسفر مع أطفالهن بدون إذن الأب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة جديدة نحو القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة، أقر البرلمان التونسى قانونًا جديدًا يسمح للمرأة بالسفر مع أولادها القصّر دون الحصول على إذن والد الطفل، ما يعكس حركة نحو حماية أقوى لحقوق المرأة فى البلاد.

وحسب موقع منظمة "هيومن رايتس ووتش" فإن البرلمان أقر هذا القانون يوم 10 نوفمبر الماضى، والقانون يحظر على السلطات التمييز ضد المرأة فيما يخص مغادرة الأراضى التونسية مع الأبناء، حيث أضاف فصلاً إلى قانون جوازات السفر ينص على أن يخضع سفر القاصر لترخيص أحد الوالدين فقط.

واعتبرت المنظمة هذا القانون مؤشرًا على أن تونس تعمل دستوريًا من أجل المساواة بين الجنسين.

وقالت "آمنة القلالى" الباحثة التونسية لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" إن هذه الخطوة تعد اعترافًا بأن المرأة شريك على قدم المساواة مع الرجل فى اتخاذ القرارات التى تخص أطفالهما، وهى خطوة مهمة لإنهاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة خاصة فى مسائل الأحوال الشخصية.
وكشفت المنظمة عن أن وزارة شئون المرأة والأسرة والطفولة كانت عرضت مشروع هذا القانون على البرلمان فى أغسطس الماضى، وناقشته لجنة الحقوق والحريات فى سبتمبر، ثم عرضته على المصادقة فى الجلسة العامة فى أكتوبر وأقرته الجلسة العامة بموافقة 143 عضوًا واعتراض عضو واحد فقط، فيما امتنع 4 آخرون عن التصويت، ومن المقرر أن يبدأ سريان القانون فور تصديق رئيس الجمهورية عليه ونشره فى الجريدة الرسمية.

وقالت المنظمة فى تقرير نشرته على موقعها الرسمى إن "قانون الأحوال الشخصية فى تونس يعتبر من أكثر القوانين تقدمًا فى المنطقة ورغم ذلك ما زال يتضمن أحكامًا تمييزية حيث يجوز منح الأم حق حضانة الأطفال ولكن يظل الأب الوصى القانونى عليهم، كما تحرم المرأة من الحصول على نصيب مساو لنصيب شقيقها فى الميراث وفى بعض الأحيان على نصيب مساو لنصيب ذكور آخرين فى العائلة مثل أبناء العم، كما يمنح الفصل 58 من قانون الأحوال الشخصية للقضاة سلطة تقديرية فى منح الحضانة للأم والأب بناء على المصلحة الفضلى للطفل، لكنه لا يسمح بأن يبقى الأطفال مع الأم إذا تزوجت من آخر دون أن يفرض نفس القيد على الأب".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

Rowh sakr

دعوه الى الهمجية

عدد الردود 0

بواسطة:

اين نحن من هذا

مهو دستورنا بينص علي المساواه ايضا

عدد الردود 0

بواسطة:

نداء الي السيد المستشار وزير العدل

نداء الي وزير العدل

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى اصيل

السيارة راجعة للخلف

دائما تونس تسبقنا بخطوة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

تونس البداية في كل خراب

عدد الردود 0

بواسطة:

ام ياسمين

بالله عليكم خلونا في حالنا

سيبون

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

السفر خارج حدود الوطن

هل يمكن لزوجتي الأجنبية السفر مع ابنتي خارج حدود الوطن بدون ترخيص من الاب مع العلم أن ابنتي لها جنسية اجنبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة