خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اليونسكو ترحب بمحاكمة أحد المتهمين فى تدمير المعالم التاريخية فى مالى

السبت، 03 أكتوبر 2015 06:10 ص
اليونسكو ترحب بمحاكمة أحد المتهمين فى تدمير المعالم التاريخية فى مالى إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحبت، المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، بنقل أحد المتهمين إلى محكمة العدل الدولية فى لاهاى ليحاكم على محاولته تدمير المعالم الدينية والتاريخية فى مالى، وصرحت المديرة العامة لليونسكو "إننى أثنى على جهود المدعى العام فاتو بنسودا وسلطات مالى والنيجر على نقل أول مشتبه به الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمته على ارتكاب جرائم حرب والتدمير المتعمد للآثار والمبانى التاريخية فى تمبكتو، مالى".

وأوضحت المديرة العامة لليونسكو "تم نقل المتهم من النيجر إلى المحكمة الجنائية الدولية، فى ظل اتهامه بجرائم الحرب المنصوص عليها فى نظام روما الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية، المادة 8 (2) (ه) (د)، التى توصف بأنها هجمات جرائم حرب مباشرة ضد المبانى المخصصة للأغراض الدينية، أو التعليمية، أو الفنية، أو العلمية، أو الأغراض الخيرية، والآثار التاريخية".

وأضافت بوكوفا "قادت اليونسكو حركة عالمية شجبت فيها تدمير الأضرحة والمعالم الأثرية فى مدينة تمبكتو، عندما سقطت فى أيدى التطرف العنيف فى عام 2012، ستبقى اليونسكو على وعدها لإعادة بناء الاضرحة فى تمبكتو".

وقالت إيرينا بوكوفا، فى أعقاب الزيارة التى قامت بها إلى مالى فى شهر يوليو من هذا العام بمناسبة اعادة بناء أضرحة دمرت، وتعمل اليونسكو مع الحكومة والمجتمع المحلى فى مالى لإعادة بناء الأضرحة التى دمرت، "إن التراث الثقافى لمالى هو ملك البشرية جمعاء. من المهم جداً تسليم المجرمين الى العدالة"،

واختتمت المديرة العامة حديثها مؤكدةً أن هذه العدالة هى من أجل مالى، ولهويَّات وتاريخ شعبها، هذه هى العدالة لجميع النساء والرجال فى كل مكان، هذه هى أول حالة تفتح آفاقاً جديدة لحماية تراث الإنسانية المشترك الثقافى والأخلاقى.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. معرض فى بريطانيا يسترجع الثورة المنسية لنساء إيران ضد الحجاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة