أكرم القصاص

بتحب البيتزا؟!.. شوف إيه اللى بيحصل فى جسمك بعد 4 ساعات من تناولها.. تبدأ بالشعور بالمتعة والطاقة وتنتهى برفع الضغط وتخزين الدهون وشعورك بالجوع.. وممكن تسبب انسداد الشرايين لو عندك تاريخ عائلى للإصابة

السبت، 24 أكتوبر 2015 09:13 م
بتحب البيتزا؟!.. شوف إيه اللى بيحصل فى جسمك بعد 4 ساعات من تناولها.. تبدأ بالشعور بالمتعة والطاقة وتنتهى برفع الضغط وتخزين الدهون وشعورك بالجوع.. وممكن تسبب انسداد الشرايين لو عندك تاريخ عائلى للإصابة البيتزا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثيرون منا يحبون الذهاب إلى مطاعم الوجبات السريعة، وتعتبر والبيتزا من أكثر الاطعمة التى يحبها الكبار والصغار، لكن قد لا ندرك أضرار هذه الوجبات على أجسامنا، حيث تبدأ بالارتياح والشعور بالمتعة والطاقة ثم تتدرج إلى الشعور بالانتفاخ وقد تصل إلى جلطات الدم.

وكشفت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية عبر تقرير حديث لها تفاصيل ما يحدث فى الجسم وخاصة الدماغ، الدم، ونظام الهضم بعد تناول شريحة واحدة من البيتزا التى عادة ما تحتوى على 311 سعرا حراريا، 13.5 جراماً من الدهون، و720 ملليجرام من الملح، و1.75 جم من الألياف، و12 جم بروتين، وذلك بداية من الأكل وحتى 4 ساعات، وتشمل:

•من ثانية إلى 15 دقيقة


كشفت الدكتورة سونيا أنجيلون أستاذة التغذية، أن القضمة الأولى تنشط مركز المتعة فى الدماغ، وتنشر الانزيمات الهاضمة فى الجسم، وبعد 15 دقيقة، يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم وتزيد طاقة الجسم ، ولكن الدهون والبروتين يؤديان إلى إبطاء هذه العملية باستمرار، ومع ذلك، إذا كان الشخص يأكل بسرعة فإنه يصاب بتخمة وإنتفاخ وزيادة الغازات.

• بعد مرور حوالى 20 دقيقة من تناول البيتزا


ترتفع مستويات هرمون "الليبتين"، وهو الهرمون الذى ينبه بوقف الأكل، وفى الوقت نفسه، يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين لمساعدة الخلايا على تحويل السكر إلى وقود.

وإذا كان الشخص لا يزال يتناول الطعام بعد هذه النقطة، فإن الخلايا ترفض الوقود وترسلها إلى الكبد ليتم تحويلها إلى دهون.

• بعد مرور 30 دقيقة


يشعر الجسم بالخمول، وتخزن الدهون فى الكبد، وتؤدى هذه العملية إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية (الدهون فى الدم)، مما قد يؤدى إلى انسداد الشرايين بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظم غذائية غير صحية أو تاريخ عائلى من أمراض الدورة الدموية.

• بعد مرور 60 دقيقة


يرتفع ضغط الدم بشكل مؤقت بسبب عدم وجود مساحة فى الأوعية الدموية بسبب الوجبة الدسمة، والتى يمكن أن تسبب الجلطات خاصة للشخص الذى لديه تاريخ عائلى من أمراض القلب.

• بعد مرور حوالى 3 - 4 ساعات


ترجع نسبة السكر فى الدم إلى مستوياتها العادية والغذاء قد يترك المعدة بعد الهضم، ويتم ارتفاع مستوى هرمون جريلين "هرمون الجوع" لأن مستويات الدهون الثلاثية لا تزال عالية.


اليوم السابع -10 -2015

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة