خالد صلاح

بالصور..كارثة تضرب الفلاحين بكفر الشيخ: جمعيات وزارة الزراعة ترفض استلام القطن.. والمزارعون يصرخون: "بيوتنا اتخربت"..وأحدهم: "عليا الطلاق ما احنا زارعينه تانى".. والذهب الأبيض مهدد بالتلف بالشوارع

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 05:54 م
بالصور..كارثة تضرب الفلاحين بكفر الشيخ: جمعيات وزارة الزراعة ترفض استلام القطن.. والمزارعون يصرخون: "بيوتنا اتخربت"..وأحدهم: "عليا الطلاق ما احنا زارعينه تانى".. والذهب الأبيض مهدد بالتلف بالشوارع الفلاحون يشتكون من محصول القطن
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تراكم محصول القطن داخل منازل قرى محافظة كفر الشيخ وبالشوارع والفلاح يندب حظه لرفض الجمعيات الزراعية استلامه فى 7 مراكز من بين 10 بالمحافظة.

وكانت وزارة الزراعة وزعت على المزارعين نوعين من البذور هما 86 اكسار وجيزة 86، الأول وزعته على فلاحى "فوه ودسوق وقلين" وجيزة 86 على فلاحى "بيلا – الرياض – كفر الشيخ – الحامول – بلطيم – مطوبس – سيدى سالم" وبدأت الجمعيات الزراعية فى استلام قطن اكسار من المزارعين بـ 1400جنيه للقنطار يتسلم منها 1200جنيه عند التوريد وبعد بيع القطن يصرف 200 جنيه المتبقية، فيما رفضت استلام قطن جيزة 86 من الفلاحين.

الفلاحون مهددون بالسجن لعدم استطاعتهم سداد الديون المتراكمة


وتسود حالة من القلق بين فلاحى كفر الشيخ فى ظل تهديدهم بالسجن لعدم سدادهم الديون المتراكمة عليهم لبنك التنمية والائتمان الزراعى والجمعيات الزراعية برغم تعاقد الفلاحين مع الدولة على توريد المحصول اليها بسعر 1200 جنيه للقنطار.

اليوم السابع -10 -2015

وأكد عيد راغب بيومى الشاذى عضو مجلس إدارة جمعية الزعفران غرب منطقة إصلاح زراعى بيلا، أن قطن جيزة 86 مكدس بالمنازل بعد جنيه بأموال كثيرة بعضنا استدانها خاصة أن يومية العامل حتى الظهيرة فقط تعدت الـ50 جنيها.

رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى: لسنا مسئولين عن استلام القطن



وأضاف راغب أن الفلاحين استغاثوا بـ"مجدى الشراكى" رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى فقال: لسنا مسئولين عن استلام القطن وعليكم إرسال فاكسات للرئيس للاستغاثة والجمعية، وجمعية الإصلاح الزراعى تخلت عن الفلاحين بعد أن وفرت البذور والمبيدات ورغم أنها المسئولة عن تسويق القطن.

اليوم السابع -10 -2015

الجمعيات الزراعية تفتح أبوابها للقطن نوع 86 اكسار فائق الطول


وأوضح عيد، أن الجمعيات الزراعية تفتح أبوابها للقطن نوع 86 اكسار فائق الطول وتركت قطن جيزة 86 طويل التيلة، مشيراً إلى أن القطن 86 اكسار ثمنه 1400 جنيه وكل فلاح ورد تسلم 1200 جنيه، عن كل قنطار وسيتسلم باقى الثمن بعد بيعه، والقطن نوع جيزة 86 ثمنه 1250 جنيه، الجمعيات رفضت استلامه رغم أن وزير الرى فى عيد الفلاح الماضى حدد سعره بـ1250 جنيها.

فلاح: قررت بيع المحصول دون جنيه لتأكله الماشية وربنا يعوض عليا


وأكد محمد مسعود محمد أحد الفلاحين: عندما علمت أن الجمعيات الزراعية رفضت استلام القطن تركت المحصول فى الأرض خاصة مع ضعف الإنتاجية، وارتفاع يومية العامل وقررت بيع المحصول فى الأرض لرعاة الماشية، والله يعوض على فيما أنفقته رغم أننى لا أعلم كيف أسدد ديونى التى استدنتها من أجل زراعة القطن ".

وتابع على علوانى "فلاح"، "المسئولون بالزراعة والإصلاح الزراعى أعطونا درساً لن ننساه فلن نزرع قطناً بعد اليوم ولا عزاء للقطن طويل التيلة الذى كانت الدول الأوربية تتهافت على شرائه".

وقال أحمد عبد الفتاح عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بكفر الشيخ، إن هناك فلاحين باعوا أعواد القطن قبل جنيه للبدو كغذاء للماشية، مشيراً الى أن ارتفاع تكاليف القطن وسوء نوعيته من حيث طول أعواده واللوز أدت إلى قلة الإنتاجية، وأحمل الزراعة مسئولة تدمير القطن فى مصر".

وأوضح حمادة البحيرى "فلاح"، أن الفدان يتم جمعه على مرتين، الأولى كيس ونصف والتالية كيس ونصف، وهذا الإنتاج أقل من الأعوام السابقة لأسباب متعددة منها سوء التقاوى والظروف الجوية وبالتالى أصبحت إنتاجية الفدان لا تتعدى 3 قناطير.

اليوم السابع -10 -2015

رؤساء الجمعيات الزراعية يرفضون استلام القطن لعدم ورود أوامر لهم باستلامه


وأضاف البحيرى، أن رؤساء الجمعيات الزراعية يرفضون استلام القطن لعدم ورود أوامر لهم باستلامه، مشيراً إلى أن المسئولين فى مديرية الزراعة والجمعيات التعاونية طالبونا فى بداية الموسم بالتعاقد وتعاقدنا والآن يتهربوا ويرفضوا استلام القطن.

وأشار البحيرى إلى أن موسم القطن أصبح موسم الحزن والهم، لتراكم الديون وعدم استاعطنا تسديدها فالحكومة لا ترحم، وتجبر الفلاح على توقيع عقود بزراعة القطن وتوريده ثم ترفض استلامه والفلاح لا يعرف الى من يلجأ، راجيا من رئيس الجمهورية مراعاة أحوال الفلاح..

اليوم السابع -10 -2015

وتساءل البحيرى: هل يعقل أن يكون طول عود شجرة القطن مترين ومترين ونصف واللوزة بلا قطن؟ وهذا هو إنتاج التقاوى التى تصرفها وزارة الزراعة، والفدان يتكلف 4 آلاف جنيه ولا نجد ما نسدد به ديوننا لبنك الائتمان الزراعى ومحال بيع المبيدات والجمعيات الزراعية وقيمة الرى المطور.

الفلاح يبذل مجهود مضاعف طوال 6 أشهر ويتحمل فشل وزارة الزراعة


وقال البحيرى "للأسف المحصول سيئ والفلاح يبذل مجهود مضاعف طوال 6 أشهر ويتحمل فشل وزارة الزراعة وآخر كل موسم لا يجد ثمن شراء ملابس لنفسه ولأولاده.

فلاح يحلف بالطلاق مش زارع القطن تانى



وقال نبيل البحيرى أحد الفلاحين: "عليا الطلاق ما أنا زارع قطن تانى، والله العظيم لأ ولع فيه دا حرام أحسن حاجة هعملها أزرع الأرض نجيل ونجيب معيز نأكلها ونستفيد أحسن من الغلب إللى احنا فيه"، مشيرا إلى أن أفضل شىء تعمله الحكومة هو ان تأخذ الارض ونعمل لديها.

وأكد فتحى عبد الله "مزارع"، أن المشكلة هى تسويق بغض النظر عن ضعف الإنتاج، ففى بداية الموسم تعاقدنا مع الجمعيات على توريد القطن بـ1200 جنيه وبعد زراعته رفضوا استلامه، وهناك ثلاثة مراكز زرعت القطن نوع اكسار والفلاحون وردوه وتسلم كل منهم 1200 جنيه ثمن القنطار، وبعد بيعه يتسلم الفلاح 200 جنيه المتبقية بمراكز "فوه – قلين – دسوق " أما المراكز الـ7 المتبقية فزرع الفلاح جيزة 86 ورفضت الجمعيات استلام القطن.

وطالب فتحى عبد الله رئيس الجمعية التسويقية بالوفاء بالعقود التى أبرمتها مع الفلاحين ليعرف الفلاح مصيره ومصير القطن المخزن كما طالب الرئيس بأن ينظر للفلاح ويصرف مساعدات له.

اليوم السابع -10 -2015

إنتاجية الفدان من القطن 3 قناطير


وأضاف يحى محمود عبد الهادى "فلاح"، :ما زاد من حسرة الفلاح أن ثمن فدان الأرض يصل 300 ألف جنيه، وإنتاجيته من القطن 3 قناطير فقط، ولو تم بيعها لن تسدد نفقات زراعته، والفلاح يفضل يبيع الأرض ويستفيد بثمنها أفضل حيث لن يستطيع الحصول على أجر عمال الجنى إضافة لمطالبات الرى المطور والصرف المغطى والضرائب والبنك الزراعى والجمعيات الزراعية، ونقول للحكومة :بيعوا القطن لنسدد ما علينا من ديون وزراعتنا للقطن لن تتكرر وسنترك الارض.

وقالت مسعده محمد ربة منزل "أعمل فى جنى القطن بـ 50 جنيها فى اليوم، وفى نهاية اليوم لا استطيع توفير احتياجات أبنائى الاربعة فالـ50 جنيها لا تكفى إلا الطعام حيث كيلو الطماطم بـ 10 جنيه وكيلو العدس بـ14 جنيها.

وأضافت مسعدة "كنت مستأجره أرض لزراعتها وتعرضت لخسارة كبيرة لمدة أربعة أعوام فرفضت استئجارها مرة أخرى، والسبب هو أن الدولة التى لا تهتم بتسويق إنتاج الفلاح من قطن وأرز وغيرهما.

وكيل وزارة الزراعة: 4610 قنطار إجمالى ما تم توريده بكفر الشيخ


من جانبه، أكد محمد عبد الله وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ أن ما تم توريده من قطن اكسار بلغ 4610 قطنار، وما تم فرزه 524 قنطار وما تم جنيه 15231 فدانا.

وأضاف عبد الله أن الجمعيات الزراعية تستقبل القطن جيزة اكسار وتسدد 1200 جنيه للقنطار للمزارع مشيرا إلى أن غرفة العمليات بمديرية الزراعة تتابع توريد القطن وتتلقى الشكاوى لحلها، أما جيزة 86 فتم رفع مطالب الفلاحين للوزارة عقب اجتماع معهم بمديرية الزراعة أمس.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

محافظ كفر الشيخ يجتمع مع وزير الزراعة لحل أزمة القطن


وأكد الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ أنه سيجتمع مع وزير الزراعة لمناقشته فى عدم استلام الجمعيات الزراعية للقطن مشيرا إلى أن الشكاوى وصلته 10 أيام فقط.




اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015



موضوعات متعلقة


- محافظ كفر الشيخ يتوجه لمقابلة وزير الزراعة لحل أزمة الفلاحين بسبب القطن

- مزارع قطن بعد رفض استلام محصوله بكفر الشيخ: "والله ما هزرعه تانى"



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

انتو مش عارفين انكم نور عنينيا ولا ايه

الله يرحم ايامك يا مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الفار

وزارة ازراعه

الفلاح ناقص عليه يشحت

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الفار

وزارة ازراعه

الفلاح ناقص عليه يشحت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة