خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف البريطانية: السيسى ينافس بوتين على لقب الأكثر تأثيرا فى العالم.. تجميد واشنطن تدريب المعارضة السورية يدل على الفوضى الغربية.. روبرت فيسك: ارتفاع نبرة العداء للمسلمين فى الحملات الانتخابية بكندا

السبت، 10 أكتوبر 2015 01:10 م
الصحف البريطانية: السيسى ينافس بوتين على لقب الأكثر تأثيرا فى العالم.. تجميد واشنطن تدريب المعارضة السورية يدل على الفوضى الغربية.. روبرت فيسك: ارتفاع نبرة العداء للمسلمين فى الحملات الانتخابية بكندا الرئيس عبد الفتاح السيسى
إعداد ريم عبد الحميد- إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجميد واشنطن تدريب المعارضة السورية يدل على الفوضى الغربية



اليوم السابع -10 -2015


علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على قرار الولايات المتحدة تجميد تدريب قوات المعارضة السورية، ورأت أنه يدل على الفوضى الغربية. وقالت إن القرار الأمريكى وقف برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية التى تحارب قوات داعش يعد خطوة أخرى تسلط الضوء على الفوضى الغربية والفشل مع مواصلة روسيا لضرباتها التى تقول الحكومات الغربية إنها تدعم بشار الأسد.

وكان البنتاجون قد قال أمس الجمعة، إنه غير استراتيجيته فى سوريا وسيقدم عتاد وأسلحة لمجموعة منتقاة من القادة الذين تم دراستهم ووحداتهم حتى يستطيعوا بمرور الوقت أن يحققوا تقدما داخل الأراضى التى لا تزال تحت سيطرة داعش.
وكانت مصادر بالمعارضة السورية غير الراضية عن السياسة الأمريكية متشككة من أنه سيكون هناك دعم عسكرى مهم. وقال مسئول البنتاجون إنه سيتم تقديم أنواع أساسية من العتاد وأسلحة ليست ذات مدى بعيد مثل مضادات الدبابات.

وقال دبلوماسيون عرب فى الأيام القليلة الماضية، إن السعودية وحلفاءها فى الخليج يبحثون عن سبل جديدة لتسليح المعارضين للأسد عقب التدخل العسكرى الروسى. وقال مصدر قطرى رفيع المستوى "إنه لا يمكنهم الاعتماد على الأمريكيين".

غير أن الولايات المتحدة كانت على اتصال بتحالف جيش الفتح المكون من عدد من الجماعات الإسلامية، لبحث ما إذا كان هناك أى شركاء مناسبين لتسلم أسلحة جديدة، كما يقول الدبلوماسيون. وقال مسئول أمريكى رفيع المستوى إنه لن يكون هناك أى تجنيد للمعارضة السورية لتدريبها فى الأردن وقطر والسعودية أو الإمارات. وبدلا من ذلك سيكون هناك مركز تدريب واحد فى تركيا.

واعتبرت الصحيفة إعلان البنتاجون تتويجا لأسابيع قاتمة للسياسة الخارجية فى سوريا والتى أضعفتها تصورات أنه فى الوقت الذى تستعد فيه إدارة أوباما لمحاربة داعش، فإنها ليست مستعدة لمعالجة مسألة بقاء الأسد. وأن أوباما، بدلا من ذلك، يبحث عن حل سياسى لإنهاء أربع سنوات ونصف من الصراع.


روبرت فيسك: ارتفاع نبرة العداء للمسلمين فى الحملات الانتخابية بكندا



اليوم السابع -10 -2015


سلط الكاتب البريطانى روبرت فيسك الضوء على كندا التى تشهد انتخابات مرتقبة خلال الشهر الجارى، وتحدث عن ارتفاع نبرة العداء للمسلمين فى هذا البلد الذى عرف بالحياد.

وقال فيسك فى مقاله اليوم بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن الحملات الانتخابية لحزب المحافظين الذى ينتمى إليه ستيفين هاربر بخطابه العنصرى المظلم المعادى للمسلمين إن خطأ ما قد حدث فى الدولة التى وصفها وينستون تشرتشل ذات مرة بأنها محور الشعوب الناطقة بالإنجليزية.

وقد أدت تصريحات هاربر المعادية للمسلمين والمؤيدة لإسرائيل، وإصرار وزير الهجرة فى حكومته على أن الكنديين يجب أن يراقبوا جيرانهم، إلى تساءل الناخبين عن البلد التى سيرثها أبناؤهم بعد الانتخابات المقررة فى التاسع عشر من أكتوبر الجارى. وتشير استطلاعات الرأى إلى توقعات بفوز هاربر على منافسه من الحزب الديمقراطى الجديد توماس مالكير، على الرغم من أن الأمر قد ينتهى بالمحافظين إلى تشكيل حكومة أقلية يمكن أن تواجه طموحاتها اليمينة معارضة.


السيسى ينافس ميركل وبوتين على لقب الأكثر تأثيرا فى العالم



اليوم السابع -10 -2015


قالت صحيفة الديلى تليجراف إن هناك جدلا بين الأساتذة فى كلية الملك بلندن للاختيار بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ليكون أكثر القادة السياسيين تأثيرًا فى العالم.

وأشارت الصحيفة البريطانية، السبت، إلى أنه فيما تبرز المستشارة الألمانية كزعيم عالمى وتعد بين الأهم والأبرز على الصعيد الأوروبى والدولى وحتى داخليا حيث تلقب بـ"ماما ميركل"، فإن أكاديميين من الجامعة البريطانية يرون أن بوتين ربما يكون له تأثير أكبر على الساحة العالمية، خاصة فى ضوء التدخل العسكرى الروسى مؤخرًا فى سوريا.

وتنقل الصحيفة عن الزميل بمعهد إنتربرايس الأمريكى، داليبور روهاك، قوله إن قيادة ميركل لا تنحصر فى ألمانيا وإنما تقع فى قلب معالجة الأزمات التى تواجه مستقبل أوروبا وقد برز هذا فى أزمة اليورو واللاجئين وتحركات روسيا فى أوكرانيا.

فيما يرى ألكسندر كلارك، الباحث المستقل والحاصل على الدكتوراه من جامعة الملك لندن، أن بوتين هو الأكثر تأثيرا فى العالم، مشيرا إلى انه استطاع أن يهيمن حتى على الأحاديث داخل الغرف المغلقة. وأضاف أن بوتين احتفل هذا العام بعيد ميلاده الـ63 فى 7 أكتوبر، بإطلاق ضربات جوية على المتمردين فى سوريا، من سفن فى بحر القزوين، كما أنهى اليوم بلعبته المفضله هوكى الجليد.

ويرى الباحث البريطانى أن التدخل العسكرى الروسى فى سوريا يغير قواعد اللعبه حيث يضع سياسيى العالم فى وضع الجمود. ورغم أن روسيا لم تعد بالقوة الاقتصادية أو العسكرية التى كانت عليها قبلا، فإن أحدا لم يلحظ هذا من خلال الطريقة التى ظهر بها بوتين على الساحة العالمية.

لكن عادل العدوى الباحث بقسم دراسات الحرب فى جامعة الملك بلندن، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعد السياسى الأكثر تأثيرا فى العالم. وقال إن الرئيس المصرى تم انتخابه فى مايو 2014، خلال فترة حرجة من تاريخ الشرق الأوسط، اتسمت بالحروب الأهلية وانهيار الدول وانشقاق المجتمعات.

وأشار إلى أنه وسط انتشار الإرهاب والاضطرابات التى أسفرت عن أزمة لاجئين عالمية، فإن الرئيس السيسى أظهر جرأة نادرة فى مكافحة الإرهاب من جذوره، من خلال الدعوة إلى استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب وثورة على الدين ضد التطرف والخطاب المتعصب فى العالم الإسلامى.

ويضيف أنه لم يكن من السهل على السيسى، الذى يشارك فى حرب من ثلاث جبهات حيث غزة وليبيا والحدود السودانية فى مواجهة شبكات إرهابية ومهربى أسلحة أن يعمل على بناء البنية التحتية لبلاده وإدارة اقتصادها نحو النهوض مرة أخرى.

وأكد أن وسط المنطقة المضطربة بشدة، فإنه كان قادرا على وضع مصر على مسار سياسى لتصبح قوى إقليمية عظمى مستقرة، تتمتع بقدرات عسكرية جديدة ونمو اقتصادى سريع مدعوم بالإصلاحات فضلا عن الاكتشاف الأخير لحقل غاز طبيعى ضخم.



موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية: دعوات لمظاهرات مسلحة مناهضة للمسلمين فى الولايات المتحدة.. واشنطن تفاجأت بتحركات موسكو رغم المؤشرات الأولية.. ساينس مونيتور: انتفاضة الفيسبوك تهدد إسرائيل بعد أحداث العنف الأخيرة


- الصحف الإسرائيلية: وزير دفاع إسرائيل: السلطة برئاسة أبو مازن لم تعد شريك سلام.. جيش الاحتلال يزعم عبر "الجزيرة": لا نستخدم الرصاص الحى بحق الفلسطينيين.. شاب فلسطينى يطعن مستوطنين بالقدس المحتلة


- صحافة القاهرة: مصر تدخل عصر "حاملات الطائرات" اليوم.. انتخابات المصريين بالخارج فى 136 سفارة.. الجيوشى: مناطق لوجستية وموانئ ونقل نهرى ستطرح للاستثمار.. خفض عجز الموازنة.. إجراء تقليل الدعم للطاقة


- خريطة "التوك شو".. وزير الأوقاف ضيفا بـ"ممكن".. ووزير الاتصالات يشرح سبل الارتقاء بالإنترنت فى "القاهرة 360".. ومؤلف أوبريت نصر أكتوبر على "الحياة اليوم".. و"هيكل" يفسر أزمات المنطقة مع لميس الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة