أكرم القصاص - علا الشافعي

مرة أخرى.. محكمة أمريكية ترفض منح الشمبانزى حقوقا قانونية

السبت، 03 يناير 2015 12:57 م
مرة أخرى.. محكمة أمريكية ترفض منح الشمبانزى حقوقا قانونية شمبانزى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أقل من شهر على قرار محكمة استئناف فى نيويورك أن الشمبانزى لا يملك حقوقا قانونية ولا يمكن إطلاق سراحه من الأسر رفضت قضية ثانية كان الحيوان أحد أطرافها.

وكان ستيفن وايز وهو محام ومدافع عن حقوق الحيوان أقام دعوى قضائية فى 2013 نيابة عن شمبانزى يدعى كيكو. وعادة ما يتقدم سجناء يزعمون أنهم احتجزوا بطريقة غير قانونية بهذا النوع من الدعاوى القضائية.

وقال وايز إن كيكو -الذى يملكه خبير الرئيسيات كارمن برستى- أصيب بالصمم بعد أن تعرض لانتهاكات أثناء تصوير فيلم عن شخصية طرزان.

وأضاف أن الشمبانزى يعيش مقيدا بالسلاسل فى قفص عند شلالات نياجرا. وطلب وايز نقل كيكو إلى محمية فى فلوريدا، وقال إن امتلاك البشر للشمبانزى لا يجوز لأنها مخلوقات تتمتع بالاستقلالية.

لكن محكمة فى روتشستر قالت أمس الجمعة، إن مثل هذه الدعوى القضائية لا يمكن استخدامها إلا عندما يطلب الشخص إطلاق سراحه فورا من سجن تم الزج به فيه بطريقة غير قانونية وليس عندما يكتفى المدعى بطلب تغيير ظروف احتجازه.

وكانت محكمة استئناف رفضت فى الرابع من ديسمبر مسعى وايز بشأن شمبانزى آخر يدعى تومى، وقالت إن الرئيسيات -أرقى أنواع الثدييات- لا يمكن منحها حقوقا قانونية لأنها لا تفهم المسئوليات التى تصاحب التمتع بمثل هذه الحقوق.

ولم يزعم وايز أن كيكو أو تومى تعرضا لإساءة معاملة من مالكيهما، لكنه يقول إن القضيتين ترفضان فكرة وضع الشمبانزى فى الأسر من الأساس.

وقال وايز إنه سيتقدم بدعاوى قضائية مماثلة نيابة عن أفيال ودلافين وحيتان وغيرها من المخلوقات الذكية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة