الأحزاب المتحالفة مع الإخوان تنقسم حول تعزية السعودية فى الملك الراحل.. الوطن يتقدم بالتعزية.. والوسط والبناء والتنمية يمتنعون.. كمال حبيب: المهاجمون أعمتهم أيدولوجياتهم عن الموقف الإنسانى

السبت، 24 يناير 2015 02:06 م
الأحزاب المتحالفة مع الإخوان تنقسم حول تعزية السعودية فى الملك الراحل.. الوطن يتقدم بالتعزية.. والوسط والبناء والتنمية يمتنعون.. كمال حبيب: المهاجمون أعمتهم أيدولوجياتهم عن الموقف الإنسانى كمال حبيب
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انقسمت الأحزاب المناصرة لجماعة الإخوان، حول تعزية الملك عبد الله بن عبد العزيز، ففى القوت الذى خالفت فيه بعضها سياسة جماعة الإخوان، وأصدرت بيانا تعزى فيه السعودية لوفاة العاهل السعودى، امتنعت أحزاب أخرى عن إصدار بيانات تعزية حتى الآن.

وكان حزب الوطن، أول المخالفين لسياسة جماعة الإخوان فى مصر، بعد أن أصدر بيانا عزى فيه الشعب السعودى، وقال الحزب فى بيان له: "يتقدم حزب الوطن بالعزاء إلى الديوان الملكى السعودى وإلى الشعب السعودى الشقيق فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، سائلين الله تبارك وتعالى أن يجمع كلمتهم على ما يحب الله ويرضى، وأن يجعل قادم أيامهم خيرا".

بينما امتنعت أحزاب الوسط، والبناء والتنمية، والأصالة، والفضيلة، والحزب الإسلامى، عن تقديم بيانات تعزية فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، واكتفت بعض هذه الأحزاب بإصدار بيانات تحرض على الدعوة للتظاهر فى ذكرى 25 يناير، بل إن بعض قيادات تلك الأحزاب هاجمت السعودية.

من جانبه يقول الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن حزب الوطن لديه رؤية مختلفة عن رؤية باقى الأحزاب التى تحالفت مع جماعة الإخوان، فحزب الوطن وأعضائه لديهم ميول سلفية، ولا يريد أن يقطع علاقته تماما مع المملكة، لذلك فضل أن يصدر بيان تعزية للملك.

وأضاف حبيب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الوطن والدكتور عماد عبد الغفور رئيس الحزب، لا يريد أن يخسر المملكة العربية السعودية، كما أن الحزب على علاقات قديمة بشيوخ المملكة، مما دفع قياداته لمخالفة سياسة الجماعة وتعزية السعودية.

وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن البيان الصادر عن حزب الوطن أيضا له بعد سياسى، فيما تظل باقى الأحزاب الإسلامية المتحالفة مع الإخوان التى امتنعت عن إصدار بيانات تعزية هى أحزاب مخرفة، وأعمتها أيدولوجياتها عن الموقف الإنسانى، مشيرا إلى أن دعم السعودية لمصر، وموقفها من جماعة الإخوان، الذى يمتد منذ حرب الخليج أعمى تلك الأحزاب التى هاجم بعضها المملكة، موضحا أن الملك عبد الله بن عبد العزيز كان يدعم مصر انطلاقا من الدور المحورى الذى تلعبه فى المنطقة، واهتمام السعودية باستقرار مصر لأن أى خلل فى هذا الاستقرار سيؤثر على المنطقة بأكملها.





موضوعات متعلقة

أحزاب وشخصيات عامة تؤكد دور الملك عبد الله فى دعم مصر والدول العربية.. السيد البدوى: سيظل رمزا للعروبة.. عمرو موسى: كان رجلا عظيما وقائدا مميزا.. وحزب النور: وفق الله الملك سلمان وولى عهده الأمير مقرن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة