أكرم القصاص - علا الشافعي

نبيل العربى يبحث مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى مشروع إنهاء الاحتلال

الثلاثاء، 20 يناير 2015 05:03 م
نبيل العربى يبحث مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى مشروع إنهاء الاحتلال الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال زيارته العاصمة البلجيكية بروكسل، وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى، وذلك على هامش اجتماعهم الشهرى فى بروكسل.

وتناول اللقاء تطورات القضية الفلسطينية والأزمة فى ليبيا وسوريا والعراق وسبل مكافحة الإرهاب وتطوير التعاون بين الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية.

وبحث الأمين العام مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى المساعى العربية لإعادة طرح مشروع قرار عربى جديد أمام مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية فى إطار زمنى محدد طبقا لآلية التنفيذ، وذلك تطبيقا لقرار مجلس جامعة الدول العربية الأخير الذى دعا إلى إجراء الأمين العام المشاورات والاتصالات اللازمة مع عدد من عواصم صنع القرار الدولى لحشد الدعم لمشروع القرار العربى الجديد.

وتطرق الوزراء الأوروبيون خلال لقائهم بالسيد الأمين العام للحديث على ظاهرة الإرهاب وسبل مكافحتها، وأشار الأمين العام إلى قرار مجلس الجامعة الصادر فى7 سبتمبر 2014 لإعداد دراسة حول التصدى لظاهرة الإرهاب وسبل مكافحتها من جميع الجوانب.

وأكد الوزراء الأوروبيون ضرورة التعاون فى تنسيق المواقف بين الطرفين لبلورة خطوات مشتركة لمقاومة الظاهرة وضمان عدم انتشارها أو تكرارها فى المستقبل.

وبحث اللقاء إلى إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط، وفى هذا الإطار، أكد الأمين العام على الجهود العربية لإنجاح إنشاء المنطقة منذ عدة عقود إلا أن إسرائيل كانت عقبة فى سبيل ذلك.

والتقى الأمين العام بالممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية السيدة فدريكا موغرينى وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية فى مجال إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والحد من انتشار الأسلحة النووية.

وتناول اللقاء جهود المبعوث الأممى برناردينو ليون مع جمع أطراف الأزمة الليبية فى جنيف وكذلك جهود واتصالات السيد ناصر القدوة مبعوث الأمين العام لليبيا.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أكد العربى على ضرورة دعم العمل السياسى لحل الأزمة وتخفيف معاناة اللاجئين والنازحين الذين تخطى عددهم 13 مليون مواطن سورى.

كما أشاد العربى بجهود المبعوث الأممى السيد ستيفان دى مستورا فى تطبيق مبادرته لتجميد القتال فى بعض المناطق السورية تمهيدا لمعالجة الوضع الإنسانى المتردى وإطلاق الحوار السياسى بين جميع الأطراف.

وأشار الأمين العام إلى مثالب القرار الأوروبى بعدم إرسال بعثة كاملة لمتابعة الانتخابات فى مصر وطالب بمراجعة هذا القرار، وقد وعدت الممثلة الأعلى بدراسة الأمر.

كما ألقى الأمين العام كلمة أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى وأجاب على أسئلة نواب البرلمان فى مختلف القضايا العربية فى جلسة غير مسبوقة للجنة لمسئول دولى.

وأشار العربى إلى الدور الذى تقوم به الجامعة فى حل النزاعات العربية وأن المرحلة الانتقالية التى تمر بها بعض الدول العربية تحتاج إلى تفهم من دول الاتحاد الأوروبى لأن المراحل الانتقالية للدول تحتاج إلى بعض الوقت.

وعلى هامش الزيارة التقى الأمين العام بوزراء خارجية كل من فرنسا، بلجيكا ولوكسمبورج ومفوض سياسة الجوار والتوسع الأوروبى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة