أكرم القصاص - علا الشافعي

غدًا.. 26 دولة تتنافس بـ124 فيلمًا فى مهرجان الإسكندرية السينمائى.. احتفالية بمرور 150 عامًا على ميلاد تشارلى شابلن.. و4 جوائز باسم ممدوح الليثى.. وفيلم "قبل الربيع" عن الثورة المصرية فى الختام

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 05:09 م
غدًا.. 26 دولة تتنافس بـ124 فيلمًا فى مهرجان الإسكندرية السينمائى.. احتفالية بمرور 150 عامًا على ميلاد تشارلى شابلن.. و4 جوائز باسم ممدوح الليثى.. وفيلم "قبل الربيع" عن الثورة المصرية فى الختام صورة أرشيفية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد محافظة الإسكندرية، لاستضافة مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط، فى دورته الثلاثين، والذى تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما خلال الفترة من 10 إلى 15 سبتمبر الحالى برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة، وبالتنسيق بين محافظة الإسكندرية والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وبمشاركة 124 فيلمًا لـ26 دولة.

وتستعد القاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية لافتتاح المهرجان غدًا الأربعاء، بحضور وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، واللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية، وبحضور لفيف من رجال الفن والثقافة والإعلام.
ويشهد المهرجان فى ليلة العرض الأولى مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، والتى تعرض أفلام: "عبور" إخراج زياد القاضى، من سوريا، و"خلف ستار الضباب" إخراج رامى الحريرى ونيلز دى خروت، من فلسطين، و"إسماعيل" إخراج نورا الشريف، فلسطين، و"سلمى" إخراج محمد بن عطية، من تونس، و"اللغة المخفية" إخراج كينان أوزير، من تركيا، و"رز عا كوكو" إخراج عماد أشقر، من لبنان، و"تحت التخت" إخراج ألين عويس، من لبنان.


وقرر الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، تعزيز البرامج السينمائية خلال العامين القادمين خاصة أفلام مشروع "بلازا" التى تدعم شباب السينمائيين فى الإسكندرية لتشجيعهم على إخراج مواهبهم، وإعطائهم فرصة البروز على الساحة السينمائية المصرية والعربية.


وصرحت ميرفت عمر المدير الفنى للمهرجان بأن هناك 15 دولة مشاركة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من دول البحر المتوسط وهى فرنسا وايطاليا وإسبانيا واليونان والمغرب وسلوفينيا وتركيا وفلسطين والجزائر وتونس ولبنان وكرواتيا وألبانيا ومصر وسوريا، والأفلام من إنتاج 2013 و2014.


وأشارت فى تصريحات صحفية إلى أن هناك 18 فيلمًا من 14 دولة تشارك فى مسابقة الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية وهى الإمارات ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والأردن والسعودية والمغرب وسلطنة عمان والبحرين والجزائر والسودان.

بالإضافة إلى 20 فيلمًا من 16 دولة تشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية من دول البحر المتوسط وهى سوريا وفلسطين ولبنان وتونس وتركيا وكرواتيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وصربيا ومونتينجرو ومالطا والمغرب وألبانيا وفرنسا والجزائر ومصر


كما أشارت إلى أنه ولأول مرة يشارك 35 فيلمًا فى مسابقة الفيلم السكندرى القصير التى تحمل اسم الرائد السينمائى السكندرى محمد بيومى.


من جانبه أشار اللواء طارق مهدى محافظ الاسكندرية إلى أن المهرجان العام الماضى كان بمثابة نوع من الحلم والمغامرة ليعلم المصريون والعرب والأجانب أننا على بداية مرحلة الاستقرار كما كان دافعًا لباكورة باقى المهرجانات وكان دور المحافظة فيه دورًا تنفيذيًا بالدرجة الأولى.


وتابع: "أما هذا العام فسيكون الدور الرئيسى للفن نفسه، وسيكون الحديث عن الفن غالبًا على باقى الأمور، وسيتسم المهرجان هذا العام بالسلاسة فى إطار احتفالى، وعلينا جميعًا أن نوصل رسالة للعالم أجمع تدل على رقى البلاد، وأمان البلاد وعلينا أن نتذكر دائمًا شعار "نعمل معًا ننجح معًا".


وفى نهاية حديثه أكد المحافظ ضرورة أن يكون المهرجان نموذجًا تنظيميًا، وتابع: "قادرون على ذلك لأن الدولة مصر بلد الأمن والأمان تستحق أن تعطى نموذجًا للجذور الثقافية المهمة وعلى رأسها الفن الهادف والذى يعطى للوطن القدرة على النهوض مرة أخرى".



وبمناسبة مواكبة المهرجان احتفالات العالم بمرور 150 عامًا على ميلاد الفنان العالمى شارلى شابلن ومرور 100 عام على إنتاج فيلم "المتشرد"، يتضمن المهرجان عرض 3 من أشهر أفلام شابلن ضمن فعاليات المهرجان، وهى المتشرد والديكتاتور العظيم والعصور الحديثة، كما يعرض المهرجان فيلمًا بعنوان "شابلن المصرى" يتضمن مشاهد لكبار فنانى السينما المصرية الذين قدموا لقطات من شخصية المتشرد التى أداها الفنان العالمى الكبير فى فيلمه الأشهر ومنهم كبار فنانى السينما المصرية نور الشريف وأنور وجدى وفيروز وممدوح عبد العليم ولبلبة ونعيمة عاكف وشكوكو وإسماعيل يس وشادية وأشرف عبد الباقى، وغيرهم ومن إخراج حمدى متولى.



واختارت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الثلاثين، فيلم "قبل الربيع" من تأليف وإخراج أحمد عاطف للمشاركة فى المسابقة الرسمية لدول البحر المتوسط والعرض فى ختام المهرجان بمكتبة الإسكندرية مساء الاثنين 15 سبتمبر عقب توزيع الجوائز.

والفيلم الثانى من ثلاثية الربيع السينمائية لأحمد عاطف بدعم من وزارة الثقافة و المركز القومى للسينما، وبطولة هنا شيحة، وأحمد وفيق وحنان مطاوع، وفريد النقراشي، وأحمد وعبد الله محمود، وغرام سعد، وعمرو ممدوح، وثراء جبيل، ومصطفى يوسف، وسلمى الدالى، ومدير التصوير تامر جوزيف، وموسيقى د.خالد داغر، ومونتاج محمد الشامى.



وتتضمن ثلاثية المخرج أحمد عاطف عن ثورات الربيع العربى فى الجزء الأول "باب شرقي" عن سوريا، وفى الجزء الثانى "قبل الربيع" عن مصر، وفى الثالث "ميدان الشجرة" عن ليبيا.


وتدور القصة حول عدد من المدونين المصريين الذين خططوا لقيام الثورة وفعلوها وأزاحوا عصرًا بأكمله من مكانه، وكثير مما ورد فى الفيلم أحداث حقيقية حدثت فى عالم الواقع ممزوجة بعالم السينما.


كما ينظم مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط "الدورة 30 مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو، وتقام المسابقة سنويًا، اعتبارًا من دورة المهرجان الثلاثين لهذا العام، ضمن فعاليات المهرجان المقام بمدينة الإسكندرية، ويقدر عدد الجوائز المادية المقررة لهذه المسابقة أربع جوائز بإجمالى 50 ألف جنيه، مقدمة من الإعلامى عمرو الليثى ممثلاً لعائلة السيناريست ممدوح الليثى تخليدًا لذكراه.



موضوعات متعلقة..

السياحة ترعى مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة