خالد صلاح

أستاذ زراعة كبد يدعو لتفعيل قانون زراعة الأعضاء من المتوفين

الأحد، 28 سبتمبر 2014 06:54 م
أستاذ زراعة كبد يدعو لتفعيل قانون زراعة الأعضاء من المتوفين قصر العينى
كتبت أمل علام
إضافة تعليق
أكد الدكتور أيمن صلاح أستاذ الجراحة وزراعة الكبد بطب قصر العينى، ضرورة توافر عوامل الأمان للمتبرع بفص من الكبد، حيث إنه قد تحدث وفاة للمتبرع بعد التبرع بفص من كبده إذا أهمل علاجه.

وقال إنه قبل العملية يجب عمل التحاليل والأشعات اللازمة للتأكد من سلامة المتبرع وخلوه من أى أمراض قد تؤثر على صحته قبل إجراء عملية الزرع، لأن هذا المتبرع شخص نبيل ووافق على التبرع بجزء من جسمه بدون مقابل لإعادة المريض للحياة مرة أخرى.
وأشار إلى أنه يتم عمل كل التحاليل اللازمة للتأكد من خلوه من الفيروسات الكبدية وعمل أشعات بالصبغة على أوردة وشرايين الكبد، وإذا وجد أى خلل وظيفى لهذا المتبرع يتم إلغاء العملية فورا .

وقال إن الكبد هو العضو الوحيد فى الجسم الذى يجدد خلاياه وينمو ليصبح شبة حجمة الطبيعيى خلال ثلاثة اشهر موضحا انة فى مصر اجرينا عمليات زراعة الكبد من الأحياء لأكثر من 2500 عملية فى مصر كلها، وقد آن الأوان لكى يتم تفعيل قانون زراعة الأعضاء من المتوفين حديثا لأننا نعانى من حدوث مضاعفات قد تحدث للمتبرع حيث انة يكون عرضة للوفاة فيتعرض للإصابة بالفشل الكبدى وهذا العدد توفى منهم أربعة متبرعين كما أن اخذ فص من المتوفين حديثا يمنع تجارة الأعضاء.



إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة