خالد صلاح

المونيتور: لا توجد وثيقة تؤكد إصدار الإنتربول مذكرات لقيادات الإخوان

الخميس، 18 سبتمبر 2014 01:07 م
المونيتور: لا توجد وثيقة تؤكد إصدار الإنتربول مذكرات لقيادات الإخوان عمرو دراج القيادى الإخوانى الهارب
كتبت إنجى مجدى
إضافة تعليق
قالت صحيفة المونيتور الأمريكية، إنه على الرغم من التقارير الصحفية التى تفيد بتقديم مصر طلب للإنتربول بتجديد المذكرات الحمراء الخاصة بتوقيف قيادات جماعة الإخوان، الذين فروا إلى قطر، فإنه لا يوجد سند عام يظهر أن الإنتربول أصدر مثل هذا الإنذار بالفعل.

ونقلت الصحيفة عن ياسر ياكيس، وزير الخارجية التركى السابق، أن هذا جزء مهم من المعلومات بالنظر إلى وصول عمرو دراج، مسئول العلاقات الخارجية فى جماعة الإخوان، إلى أسطنبول قادما من الدوحة فى 16 سبتمبر الجارى، موضحا أنه إذا سمحت تركيا لدراج بدخول البلد فى غياب المذكرة الحمراء، فإنه لا يمكن توجيه أى إتهامات للحكومة التركية بإنتهاك الأعراف الدولية، لكن يمكن النظر إلى الأمر على أنه عمل ضد مبادئ حسن النية بين الدول الصديقة، وهذا من شأنه أن يلقى ظلالا جديدة على العلاقات بين مصر وتركيا.

وقالت مصادر دبلوماسية من أنقرة، أنه لا يوجد شرط التأشيرة بين مصر وتركيا، لذا لا توجد مشكلات من الجانب التركى، وأوضحت أنه فى حالة تقدم قيادات الإخوان بطلب للحصول على تصريح الإقامة أو الرغبة فى فتح مكتب، فهذا من شأن وزارة الداخلية.

وأشارت المونيتور إلى أنه مع أخذ الولايات المتحدة زمام المبادرة لتكثيف المعركة ضد الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط، فإن دول الخليج تضغط على قطر لطرد قيادات جماعة الإخوان الفارين من مصر. لكن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لا يزال داعما قويا للإخوان وأحد أشد المنتقدين للإطاحة بحكم الجماعة فى مصر عام 2013.

وتشير إلى أن الدعم العاطفى والأيديولوجى، الذى توليه حكومة حزب العدالة والتنمية فى تركيا، لكل من جماعة الإخوان وحركة حماس خلق مزيد من الارتباك، خاصة مع رد فعل الحكومة التركية السريع حيال منتقديها متهمة كل من ينتقدها بالتورط فى أنشطة إرهابية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة