خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

مكتبة الإسكندرية تحتفل بختام ورش تعليم الخط العربى للأطفال والنشء

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 05:21 ص
مكتبة الإسكندرية تحتفل بختام ورش تعليم الخط العربى للأطفال والنشء مكتبة الإسكندرية
- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية الحفل الختامى لورش تعليم كل من اللغات القديمة (الهيروغليفية واليونانية القديمة)، وورش تعليم الخط العربى للأطفال والنشء، وذلك الساعة الحادية عشر صباح غدا الثلاثاء الموافق 2 سبتمبر، بالمسرح الصغير بقاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

ويقوم الطلاب خلال الحفل بأداء مجموعة من العروض المسرحية، منها مسرحية "برسيفونى" وهى إحدى الأساطير اليونانية، وخلال الحفل سيقوم الطلاب بكتابة وقراءة عدد من الكلمات اليونانية والهيروغليفية القديمة التى تعلموها خلال ورش العمل، إلى جانب بعض الكلمات بالخط الكوفى القديم.

وأوضحت الدكتورة عزة الخولى؛ رئيس القطاع الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية، أن هذا الحفل يأتى ختامًا للبرنامج الصيفى الذى نظمه المركز مع مكتبتى الطفل والنشء، لتعليم الخط الهيروغليفى واللغة اليونانية القديمة والخط العربى خلال إجازة العام الدراسى.

ويهدف هذا البرنامج إلى غرس أهمية الالتفاف إلى الحضارة القديمة وخلق وعى أثرى لدى الأطفال والنشء من خلال تعلم اللغات والكتابات القديمة ودراسة موضوعات تتعلق بالحضارة المصرية فى أطوارها المختلفة وعلم الآثار بصفة عامة، بما يتناسب مع أعمارهم، ومشاهدة روائع اللوحات الخطية، ومعرفة أسرار جماليات الخط على العمارة الإسلامية.

وأكد الدكتور عصام السعيد، مدير مركز دراسات الكتابات والخطوط، أن الطلاب أبدوا خلال هذا البرنامج تفاعلاً كبيرًا وحماسًا شديدًا لتعلم الهيروغليفية واليونانية.

كذلك أبدوا نشاطًا وتفاعلاً فى النشاطات والألعاب التعليمية التى قدمت لهم خلال هذا البرنامج الصيفى.

وأشار إلى أنه من ضمن أهداف مركز الخطوط نشر الاهتمام بدراسة الخط العربى فى المدارس والجامعات، وتحسين الخطوط العربية لدى الأطفال والنشء، لذا قدم المركز بإشراف الأستاذ محمد حسن ورش تعليم الخط العربى، وحاولت الورشة هذا العام توجيه أولياء الأمور لبعض مشاكل سوء الخط والكتابة وعلاجها لما تسببه من أثر سلبى، ينعكس على تحصيل الطلاب الدراسى وتؤثر تأثيرًا سلبيًا على تقدير درجاتهم فى مراحل التعليم الثلاث وعلى تقديراتهم فى الكليات المختلفة.

وجدير بالذكر أن الفريق الذى أشرف على تنظيم هذه الورش هم الأستاذة عزة عزت؛ رئيس قسم النشر العلمى والخطوط والمؤتمرات، والأستاذة شيرين رمضان؛ رئيس وحدة دراسات الخطوط والنقوش الحديثة والقديمة التى أشرفت على ورشة تعليم الهيروغليفية، والأستاذة رنا الزلبانى؛ أخصائى بمركز دراسات الكتابات والخطوط، التى أشرفت على ورشة تعليم اللغة اليونانية القديمة، والأستاذ محمد حسن؛ الباحث فى مجال الخط العربى بمركز دراسات الكتابات والخطوط.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة