أكرم القصاص - علا الشافعي

وورلد تربيون: تقدم داعش دفع أمريكا لتعليق تسليم مقاتلات للعراق

الجمعة، 08 أغسطس 2014 12:39 ص
وورلد تربيون: تقدم داعش دفع أمريكا لتعليق تسليم مقاتلات للعراق طائرة أف 16
واشنطن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة وورلد تربيون الأمريكية ، أن تقدم تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام- داعش - فى العراق ، دفع الولايات المتحدة لتعليق تسليم بغداد طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إس ومروحيات أباتشى .

ونقلت الصحيفة الأمريكية أمس لخميس عن مسئولين - لم تفصح عن هويتهم - قولهم إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما رفضت طلبات العراق بالحصول على طائرات مقاتلة بعد أن خلصت إلى نتيجة مفادها أن الجيش العراقى ليس قادرا على تأمين هذه الطائرات وسط تقدم داعش فى البلاد.

وأوضح أحد المسئولين قائلا "إنه لم يعد هناك مكانا لمقاتلات إف 16 إس فى العراق بعد حصار داعش لقاعدة القوات الجوية فى ميدنة بلد العراقية .. وأنه ببساطة لم يعد هناك بنية تحتية فى العراق فى الوقت الراهن يمكن أن تستوعب الطائرة".

وأضاف "إن هناك العديد من الأشياء التى كنا ننتظر من العراقيين القيام به، بما فى ذلك تلبية جدول زمنى للسداد قيمة الطائرات " مشيرا أيضا إلى أن التأخير فى تدريب أمريكا للطيارين العراقيين على كل من المقاتلات إف -16 ومروحيات الأباتشي.. كما أنه تم حل أربعة كتائب عراقية على الأقل وسط حملة داعش فى البلاد.

يشار إلى أنه فى منتصف عام 2014 ، كان من المتوقع أن تقوم وزارة الدفاع الأمريكية بالإشراف على تسليم أول مجموعة مقاتلات إف -16 بلوك 52 تتكون من 36 مقاتلة متعددة المهام للقوات الجوية العراقية. كما وافقت الإدارة الأمريكية أيضا على تصدير 24 مروحية من طراز أباتشى إيه إتش- 64 إلى بغداد.

ولفتت الصحيفة إلى أن تعليق الولايات المتحدة لتسليم الطائرات يوتر العلاقات مع بغداد، حيث كانت حكومة رئيس الوزراء نورى المالكى قد اتهمت منذ فترة طويلة واشنطن بالتلكؤ تلبية الجداول الزمنية للتسليم، وقال السفير العراقى فى واشنطن "لقمان عبد الرحيم " أن الفصل كان يمكن تجنبه أن هذا التأخير أثر سلبى علينا. حتى لو كنا دفعنا الفواتير فإن الطيارين ليسوا فى أماكنهم".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة