أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على مرض التصلب الضمورى العضلى مفجر حملة "تحدى الثلج" الشهيرة.. يسبب عدم القدرة على الحركة والتنفس.. ويصيب الذكور أكثر من الإناث.. وبيونسيه ورونالدو ومحمد صلاح أبرز المتضامنين مع مرضاه

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 06:17 ص
تعرف على مرض التصلب الضمورى العضلى مفجر حملة "تحدى الثلج" الشهيرة.. يسبب عدم القدرة على الحركة والتنفس.. ويصيب الذكور أكثر من الإناث.. وبيونسيه ورونالدو ومحمد صلاح أبرز المتضامنين مع مرضاه رونالدو يتضامن مع حملة تحدى الثلج
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"تحدى الثلج" عبارة عن فعالية تضامنية، يسكب فيها مشاهير العالم دلوا من الماء المثلج على أجسادهم من أعلى الرأس، وتصوير الفعالية، ورفعها على "يوتيوب" عملاق الفيديوهات الشهير، وانتشرت تلك الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى بكثرة فى الفترة الأخيرة.

ويكمن الهدف من هذه الحملة جمع التبرعات لمرضى التصلب الضمورى العضلى، التى وصلت إلى 32 مليون يورو خلال فترة وجيزة.

الكثير من مشاهير العالم يشاركون بتلك المسابقة ومنهم شاكيرا وصديقها بيكيه، بالإضافة إلى مارك زوكربرج مؤسس موقع فيس بوك، وبيونسيه، وكريستيانو رونالدو، وتضمنت الفيديوهات دعوة إلى مشاهير العالم للمشاركة فى تلك الحملة الخيرية، ما يفتح ملف التعريف بالمرض.

قال الدكتور أسامة جاد أخصائى أمراض المخ والأعصاب، إن مرض التصلب الضمورى العضلى (ALS) نادر للغاية، وغير معروف حتى الآن سبب الإصابة به.

وأوضح جاد فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن المرض يصيب الأشخاص من عمر 50 إلى 65، ويحدث من خلال اضطراب بالخلايا العصبية التى تصل بين المخ والنخاع الشوكى، ما يسبب ضمور العضلات وعدم القدرة على أداء وظائف الحيوية، ومنها التحرك والتنفس وغيرها من الوظائف.

وأضاف جاد أن هذا المرض يصيب الذكور بشكلٍ مضاعف عن السيدات، لافتاً إلى أن هذا المرض ليس له أى تأثير على حواس الإنسان فهو لا يسبب الصمم، أو أى شىء، كما أنه لا يسبب أى مشاكل بالأمعاء، أو حتى القدرات العقلية.

الدكتور حسام أحمد أخصائى أمراض المخ والأعصاب، أكد أن الأعراض تظهر على المريض من خلال الشعور بضعف عام باليدين أو الساقين، وغالبا ما يكون هناك شد بأحد الجانبين، أكثر من الآخر، ما يؤدى إلى عدم القدرة على أداء الوظائف الحيوية.

وتابع قائلًا فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن خطورة المرض ترجع إلى أنه قد يصيب أى عضلات الجسم، بما فيها عضلات الجهاز التنفسى، فيفقد الإنسان القدرة على التنفس بشكل سليم، وبالتالى يتعرض للاختناق، وقد يؤدى إلى وضع المريض على الجهاز التنفسى لفترة طويلة.

وعن أسباب الإصابة بهذا المرض، يقول حسام "حتى الآن غير معروف، إلا إن الوراثة تلعب دوراً فى الإصابة وهذا لا يتعدى 15% من الحالات"، مشيرا إلى أن باقى الإصابات تعود إلى أسباب مناعية، حيث يهاجم الجهاز المناعى الخلايا العصبية، ويرجع البعض هذه الإصابة بارتفاع نسب من المواد السامة مثل الزئبق.

ويؤكد أنه حتى الآن لا يوجد علاج لهذه الحالة، والدواء الوحيد الذى صرحت به منظمة الغذاء والدواء هو "FDA" هو عقارriluzole (Rilutek)، ويؤخر تطور المرض ولا يعالجه.

"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى: health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة