أكرم القصاص - علا الشافعي

فى احتفالية كبرى بـ"بوجوتا" الكولومبية.. "الجونة" تتسلم الجائزة العالمية للمدينة الخضراء بدعم البرنامج البيئى للأمم المتحدة.. سميح ساويرس: نعمل منذ فترة على خطة متكاملة لخلق بيئة نظيفة فريدة من نوعها

السبت، 16 أغسطس 2014 05:29 م
فى احتفالية كبرى بـ"بوجوتا" الكولومبية.. "الجونة" تتسلم الجائزة العالمية للمدينة الخضراء بدعم البرنامج البيئى للأمم المتحدة.. سميح ساويرس: نعمل منذ فترة على خطة متكاملة لخلق بيئة نظيفة فريدة من نوعها مسئول من شركة أوراسكوم أثناء تسلمه الجائزة بمدينة بوجوتا الكولمبية
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلمت مدينة الجونة، الواقعة شمال محافظة البحر الأحمر، درع الجائزة العالمية للمدينة الخضراء بدعم البرنامج البيئى للأمم المتحدة، وذلك فى احتفالية كبيرة بمدينة بوجوتا الكولومبية، وهى الجائزة التى تُسلم للمدن التى تحقق تقدما ملحوظا فى مجال البيئة مع تنفيذ خطة صارمة للحفاظ عليها وتفعيل آليات مختلفة للتنمية المستدامة من أجل بيئة أكثر خضارة، وتعد مدينة الجونة المدينة الأولى فى مصر والعالم العربى والقارة الأفريقية وذلك فى الاحتفال التاسع للمنتدى.

وقال المهندس سميح ساويرس، الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية: "تعمل مدينة الجونة منذ فترة على خطة عمل متكاملة لخلق بيئة خضراء نظيفة فريدة من نوعها، وتشمل الخطة عدة أنشطة ومحاور لخفض مستوى الانبعاثات الغازات الكربونية واستخدام الطاقة النظيفة المتجددة وترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الطاقة وكفاءة استخدامها، وذلك عبر عدة آليات مثل استبدال الإنارة التقليدية للشوارع بأخرى موفرة، والعمل على تغيير سيارات النقل العام التى تعمل بالسولار واعتماد وسائل مواصلات أخرى تعمل بالكهرباء.

وأضاف سويرس، أننا نستخدم الطاقة المتجددة فى المبانى والمنشآت الموجودة حالياً وفصل النفايات وإعادة تدويرها، مضيفاً إلى مجموعة من الإجراءات التى من شأنها الحد من انبعاثات غازات الانحباس الحرارى مثل عمليات التشجير".

وأوضح رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للقابضة للتنمية، على أهمية هذه الخطوات فى ترشيد استهلاك الكهرباء والتى تساعد كحل فعال فى مرحلة أزمة الطاقة الحالية.

ومن جانبها أفادت مؤسسة ساويرس للتنمية البيئية مؤكدة على المعانى السابقة أن "مدينة الجونة عملت على استخدام آليات مناسبة لكى تتزود بالطاقة المتجددة كالشمسية وطاقة الرياح مما ساعد على تخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى الناتجة عن استهلاك الكهرباء، وستصب تلك الجهود فى بناء وجهة سياحية متفردة فى مصر والمنطقة تجمع بين الطبيعة الخلابة والبيئة النظيفة الآمنة، وبما يؤدى إلى تعزيز مكانة مصر السياحية".

يُذكر أن جائزة المدن الخضراء هى جائزة مرموقة فازت بها من قبل عدة مدن حول العالم، مثل مدينة "سانتامونيكا" الأمريكية، ومدينة "فانكوفر" الكندية، ومدينة "نانت" الفرنسية، ومدينة "يوكوهاما" اليابانية، ومدينة "روكدل" الأسترالية.

ويُشار أن الجائزة هى جائزة سنوية تُقدم من المنتدى العالمى للمستوطنات البشرية وقد قُدمت قبل ذلك لثمانية مرات، وهى تهتم بالتنمية المستدامة من خلال تشجيع المدن والشركات والأفراد الذين يتقدمون لخطوات فى هذا المجال، وقد اختارت لجنة التحكيم ثلاث مدن من بين ٨ متنافسين للفوز بالمسابقة، والمدن الفائزة هى مدينة الجونة بمصر ومدينة فانكوفر بكندا ومدينة لياونينغ بالصين.

وخلال الاحتفالية أقامت أوراسكوم جناح خاص عن الجونة والآليات التى تستخدمها لتصبح بيئة أكثر خضارا كما عرض المشاريع الأخرى للشركة بداخل وخارج مصر، وحاز الجناح على إعجاب الزائرين وجدير بالذكر أن رئيسة بلدية سانتا مونيكا (لوس انجلوس) قامت بزيارة الجناح وأبدت إعجابها الشديد بمشاريع الشركة وبمجهودات الجونة فى مجالى التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

وخلال كلمة ألقيت فى هذه الاحتفالية ذكر فيها "أن المهندس سميح ساويرس بدأ مشروع الجونة على مساحة ٥٠ كيلومترا فى صحراء الساحل الشرقى لمصر واليوم يحصل على الجائزة العالمية للمدينة الخضراء، ويحصد نتيجة نجاح مبادرة مدينة خالية من الكربون".



أخبار متعلقة:


بالصور.. إعلان "الجونة" أول مدينة متعادلة كربونيا فى الشرق الأوسط غداً.. وسميح ساويرس: 100 فدان مساحات خضراء تمتص ما ينبعث من تشغيل المعدات.. ووزيرة البيئة: نسعى لتطبيق التجربة فى كل المحافظات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة